النص الكامل للخطاب الملكي السامي بمناسبة الذكرى الـ 21 لعيد العرش المجيد.

وفي ما يلي نص الخطاب الملكي السامي:

  ” الحمد لله ، والصلاة والسلام على مولانا

  رسول الله وآله وصحبه.

   شعـبي العزيز،

   إن من بشائر الخير والتفاؤل، أن يتزامن تخليد عيد العرش هذه السنة، مع عيد الأضحى المبارك، بما يرمز إليه من قيم التضحية والوفاء، والثبات على الحق.

   ويطيب لي أن أبارك لجميع المغاربة، هذه المناسبات المجيدة، وأجدد لهم محبتي وتقديري، التي تزيد يوما بعد يوم.

   فهذه الروابط والمشاعر المتبادلة، التي تجمعنا على الدوام، تجعلنا كالجسد الواحد، والبنيان المرصوص، في السراء والضراء.

   ومن هنا، فالعناية التي أعطيها لصحة المواطن المغربي، وسلامة عائلته، هي نفسها التي أخص بها أبنائي وأسرتي الصغيرة؛ لاسيما في هذا السياق الصعب، الذي يمر به المغرب والعالم، بسبب انتشار وباء كوفيد 19.

   وإذا كان من الطبيعي أن يشعر الإنسان، في هذه الحالات، بنوع من القلق أو الخوف؛ فإن ما أعطانا الثقة والأمل، هي التدابير والقرارات الحاسمة التي اتخذناها، منذ ظهور الحالات الأولى، لهذا الوباء بالمغرب.

   وهي قرارات صعبة وقاسية أحيانا، لم نتخذها عن طيب خاطر ؛ وإنما دفعتنا لها ضرورة حماية المواطنين، ومصلحة الوطن.

   وأود هنا، أن أتوجه بعبارات الشكر والتقدير، لمختلف السلطات العمومية، على قيامها بواجبها، على الوجه المطلوب، للحد من انتشار هذا الوباء .

   وأخص بالذكر العاملين بالقطاع الصحي، من أطر طبية وشبه طبية، مدنية وعسكرية، وكذا أفراد القوات المسلحة الملكية، والدرك الملكي، ورجال وأعوان السلطات المحلية، وكل مكونات الأمن الوطني والقوات المساعدة، والوقاية المدنية، وكذا العاملين في مجال إنتاج وتوزيع المواد الغدائية، وكل الذين كانوا في الصفوف الأولى لمواجهة هذا الوباء.

   وإن ما يـجعلني أعتز وأفتخر، هو مستوى الوعي والانضباط، والتجاوب الإيجابي ، الذي أبان عنه المغاربة، ومختلف القوى الوطنـية، خلال هذه الفترة، وقاموا بدورهم ، بكل جد ومسؤولية .

   كما أشيد بروح التضامن والمسؤولية ، التي تعامل بها المواطنون والمواطنات ، سواء على المستوى الفردي ، أو ضمن المبادرات المشكورة لفعاليات المجتمع المدني ، خلال فترة الحجر الصحي.

   فقد عشنا مشاهد لاتنسى من التعاون والعمل التطوعي ، بـين الجيران ، ومع الأشخاص المسنين ، والأسر المحتاجة، من خلال توزيع المساعدات، وتقديم الدعم والإرشادات .

    كما سجلنا ، بكل اعتزاز ، لحظات مؤثرة، تجسد روح الوطنية العالية ، خاصة خلال عزف النشيد الوطني من نوافذ المنازل ، وتبادل التحيات بين رجال الأمن و المواطنين.

    شعبي العزيز ،

    إننا ندرك حجم الآثار السلبية ، التي خلفتها هذه الأزمة ، ليس على المستوى الصحي فقط ، وإنما أيضا على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي .

    فقد شملت انعكاساتها مختلف القطاعات الإنتاجية، وتأثرت كثيرا مداخيل الأسر، وميزانية الدولة أيضا.

   لذا، أحدثنا صندوقا خاصا لمواجهة التداعيات الصحية والاقتصادية والاجتماعية لهذا الوباء. وما أثلج صدرنا أن هذه المبادرة، لقيت حماسا تلقائيا، وتضامنا متواصلا.

   وهو ما مكن من تعبئة 33 مليارا و700 مليون درهم. وقد بلغ مجموع النفقات إلى حدود الآن 24 مليارا و650 مليون درهم، تم صرفها لتمويل تدابير الدعم الاجتماعي، وشراء المعدات الطبية الضرورية.

   كما سيتم رصد خمسة ملايير لصندوق الضمان المركزي، في إطار إنعاش الاقتصاد.

   وقد وجهنا الحكومة لدعم صمود القطاعات المتضررة، والحفاظ على مناصب الشغل، وعلى القدرة الشرائية للأسر، التي فقدت مصدر رزقها.

  ومع ذلك، أقول بكل صدق: إن عواقب هذه الأزمة الصحية ستكون قاسية، رغم الجهود التي نقوم بها للتخفيف من حدتها.

   لذا، أدعو لمواصلة التعبئة واليقظة والتضامن، والالتزام بالتدابير الصحية، ووضع مخطط لنكون مجندين ومستعدين لمواجهة أي موجة ثانية من هذا الوباء، لا قدر الله، خاصة أمام التراخي الذي لاحظناه.

   شعبي العزيز،

   إن عملنا لا يقتصر على مواجهة هذا الوباء فقط، وإنما يهدف أيضا إلى معالجة انعكاساته الاجتماعية والاقتصادية، ضمن منظور مستقبلي شامل، يستخلص الدروس من هذه المرحلة والاستفادة منها.

  وإذا كانت هذه الأزمة قد أكدت صلابة الروابط الاجتماعية وروح التضامن بـين المغاربة، فإنها كشفت أيضا عن مجموعة من النواقص، خاصة في المجال الاجتماعي. ومن بينها حجم القطاع غير المهيكل؛ وضعف شبكات الحماية الاجتماعية، خاصة بالنسبة للفئات الأكثر هشاشة، وارتباط عدد من القطاعات بالتقلبات الخارجية.

    لذا، ينبغي أن نجعل من هذه المرحلة فرصة لإعادة ترتيب الأولويات، وبناء مقومات اقتصاد قوي وتنافسي، ونموذج اجتماعي أكثر إدماجا.

   وفي هذا الإطار، نوجه الحكومة ومختلف الفاعلين للتركيز على الـتحديات والأسبقيات التي تفرضها المرحلة.

   وفي مقدمتها : إطلاق خطة طموحة للإنعاش الاقتصادي تمكن القطاعات الإنتاجية من استعادة عافيتها، والرفع من قدرتها على توفير مناصب الشغل، والحفاظ على مصادر الدخل.

   وهو ما يقتضي تعبئة جميع الإمكانات المتوفرة من تمويلات وتحفيزات، وتدابير تضامنية لمواكبة المقاولات، خاصة الـصغرى والمتوسطة، التي تشكل عمادا لنسيج الاقتصادي الوطني.

   وفي هذا الإطار، سيتم ضخ حوالي 120 مليار درهم في الاقتصاد الوطني، أي ما يعادل 11 في المائة من الناتج الداخلي الخام. وهي نسبة تجعل المغرب من بين الدول الأكثر إقداما في سياسة إنعاش الاقتصاد بعد هذه الأزمة.

   وقد ارتأينا إحداث صندوق للاستثمار الاستراتيجي مهمته دعم الأنشطة الإنتاجية، ومواكبة وتمويل المشاريع الاستثمارية الكبرى بين القطاعين العام والخاص، في مختلف المجالات. ويجب أن يرتكز هذا الصندوق، بالإضافة إلى مساهمة الدولة، على تـنسيق وعقلنة الصناديق التمويلية.

   ولضمان شروط نجاح هذه الخطة، ندعو الحكومة والفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين للانخراط فيها، بكل فعالية ومسؤولية، في إطار تعاقد وطني بناء، يكون في مستوى تحديات المرحلة وانتظارات المغاربة.

  كما يجب الإسراع بإطلاق إصلاح عميق للقطاع العام، ومعالجة الاختلالات الهيكلية للمؤسسات والمقاولات العمومية، قـصد تحقيق أكبر قدر من التكامل والانسجام في مهامها، والرفع من فعاليتها الاقتصادية والاجتماعية.

  ولهذه الغاية، ندعو لإحداث وكالة وطنية مهمتها التدبير الاستراتيجي لمساهمات الدولة، ومواكبة أداء المؤسسات العمومية.

   شعبي العزيز،

   إن الهدف من كل المشاريع والمبادرات والإصلاحات التي نقوم بها، هو النهوض بالتنمية، وتحقيق العدالة الاجتماعية والمجالية.

   ويأتي في مقدمة ذلك، توفير الحماية الاجتماعية لكل المغاربة، التي ستبقى شغلنا الشاغل، حتى نتمكن من تعميمها على جميع الفئات الاجتماعية.

   وقد سبق لي دعوت في خطاب العرش لسنة 2018، للتعجيل بإعادة النظر في منظومة الحماية الاجتماعية، التي يطبعها التشتت، والضعف في مستوى التغطية والنجاعة.

   لذا، نعتبر أن الوقت قد حان، لإطلاق عملية حازمة، لتعميم التغطية الاجتماعية لجميع المغاربة، خلال الخمس سنوات المقبلة.

    وندعو للشروع في ذلك تدريجيا، ابتداء من يناير 2021، وفق برنامج عمل مضبوط، بدءا بتعميم التغطية الصحية الإجبارية، والتعويضات العائلية، قبل توسيعه، ليشمل التقاعد والتعويض عن فقدان العمل.

   ويتطلب هذا المشروع إصلاحا حقيقيا للأنظمة والبرامج الاجتماعية الموجودة حاليا، للرفع من تأثيرها المباشر على المستفيدين، خاصة عبر تفعيل السجل الاجتماعي الموحد.

   وينبغي أن يشكل تعميم التغطية الاجتماعية، رافعة لإدماج القطاع غير المهيكل، في النسيج الاقتصادي الوطني.

   لذا، ندعو الحكومة، بتشاور مع الشركاء الاجتماعيين لاستكمال بلورة منظور عملي شامل ، يتضمن البرنامج الزمني، والإطار القانوني، وخيارات التمويل، بما يحقق التعميم الفعلي للتغطية الاجتماعية.

   ولبلوغ هذا الهدف، يجب اعتماد حكامة جيدة، تقوم على الحوار الاجتماعي البناء، ومبادئ النزاهة والشفافية، والحق والإنصاف، وعلى محاربة أي انحراف أو استغلال سياسوي لهذا المشروع الاجتماعي النبيل.

    شعبي العزيز،

   إن المرحلة المقبلة تتطلب تضافر جهود كل المغاربة لرفع تحدياتها.

   وهنا أتوجه لكل القوى الديمقراطية دون استثناء، وأخاطب فيها روح الغيرة الوطنية، والمسؤولية الفردية والجماعية، للانخراط القوي في الجهود الوطنية، لتجاوز هذه المرحلة، ومواجهة تداعياتها الاقتصادية والاجتماعية.

    وعلينا أن نجعل من المكاسب المحققة في هذا الظرف القصير، منعطفا حاسما، لتعزيز نقط القوة التي أظهرها المغاربة، وتسريع الإصلاحات التي تقتضيها المرحلة، واستثمار الفرص التي تتيحها.

   وبذلك، نربط الماضي بالحاضر، ونكون خير خلف لخير سلف، مستحضرين، بكل إجلال، الأرواح الطاهرة لرجال المغرب الكبار، وفي مقدمتهم جدنا ووالدنا المنعمان، جلالة الملك محمد الخامس، وجلالة الملك الحسن الثاني، أكرم الله مثواهما، وكل شهداء الوطن الأبرار.

   وهي مناسبة لنجدد مرة أخرى الإشادة، بقواتنا المسلحة الملكية، وقواتنا الأمنية، بكل مكوناتها، لتجندها الدائم بقيادتنا، للدفاع عن وحدة الوطن، وصيانة أمنه واستقراره.

   قال تعالى: “لا يكلف الله نفسا إلا ما آتاها، سيجعل الله بعد عسر يسرا”. صدق الله العظيم.

   والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته”

في ظل جائحة كورونا….. راديما« RADEEMA » تعزز من الإجراءات والتدابير الوقائية لضمان استمرارية الخدمات الأساسية بمراكش

مجتمع

الرئيسية

أمن الرباط يعتقل المعتدي على طفلة ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي تحمل جروحا بالوجه

تفاعلت ولاية أمن الرباط، بسرعة وجدية، مع صور منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي تظهر فيها طفلة تحمل جروحا بالوجه، ومشفوعة بتعليقات تدعي أنها كانت ضحية للضرب والجرح وأن مصالح الشرطة لم تتمكن بعد من توقيف

الرئيسية

الإطاحة برجل سلطة برتبة قائد بعمالة إنزكان، يشتبه في تلقيه رشوة تبلغ قيمتها 15 ألف درهم

قادت رشوة بمبلغ 15 ألف درهم قائدا وعون سلطة إلى التحقيق باستئنافية أكادير يوم أمس السبت 8 غشت 2020 وذكرت مصادر مطلعة، بأن هذه القضية تفجرت على إثر الشكاية التي تقدم بها مواطن يقطن بحي

الرئيسية

الرئيس الإيراني : فيروس كورونا سيبقى معنا لعام قادم ولابد من التعايش معه

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الأحد، إنه يتعين التعايش مع فيروس كورونا وسط توقعات باستمرار الفيروس لفترة. ونقلت وكالة “تسنيم” الإيرانية عنه القول، خلال اجتماع اللجنة الوطنية لمكافحة كورونا: “قد يستمر هذا الوضع لستة

دولي

الرئيسية

أول إصابة رسمية بكورونا تربك نظام زعيم كوريا الشمالية

أعلنت كوريا الشمالية، مساء امس السبت، رصدها أول شخص يشتبه في إصابته بعدوى فيروس كورونا المستجد، بعد أشهر من إصرارها على خلو البلاد من المرض. وأفادت وكالة أنباء كوريا الشمالية أن بيونغ يانغ أبلغت عن

الرئيسية

لقاح “صينى” ضد كورونا يدخل مرحلة التجريب على 900 متطوع في البرازيل

أعلنت السلطات البرازيلية، الاثنين، أنّ الاختبارات على لقاح لفيروس كورونا المستجدّ يطوّره مختبر “سينوفاك بيوتيك” الصيني ستبدأ الثلاثاء، في مدينة ساو باولو على 900 متطوّع من العاملين في المجال الصحّي. وفي المجموع، سيتمّ تلقيح 9

الرئيسية

وفاة الممثلة المصرية رجاء الجداوي متأثرة بفيروس كورونا.

رحلت الفنانة المصرية رجاء الجداوي عن 82 عاما بعد معاناة مع المرض جراء إصابتها بفيروس كورونا. حيث كانت قد أصيبت بالفيروس في ماي المنصرم، ثم نقلت بعدها إلى المستشفى لتلقي العلاج.وأعلنت ابنتها، أميرة مختار، خبر

رياضة

الرئيسية

فتيان مراكش يتألقون في الملتقى العربي الأول للرماية بالنبال.

على إثر مشاركة أندية مراكش للقوس والسهم في الملتقى العربي الأول للرماية بالنبال أولاين والذي اختتمت فعالياته يوم أمس الأربعاء 8 يوليوز الجاري، فقد كانت نتائج الرماة المراكشيين كالتالي: في فئة الفتيان: الرتبة 1 :

الرئيسية

مشاهدة مباراة برشلونة وريال مايوركا بث مباشر

سوف يشهد ملعب ايبيروستار مباراة قوية على الصعيد الشخصي بين اللاعبين تشهدها أهم الفرق الاسبانية فريق برشلونة على نظيره فريق ريال مايوركا وذلك ضمن منافسات الدوري 28 من الدوري الاسباني , فبعد غياب دام ثلاثة

الرئيسية

المنتخب المغربي لكرة القدم يحافظ على الرتبة 43 في ترتيب الفيفا

حافظ المنتخب المغربي لكرة القدم على مركزه ال43 في التصنيف العالمي للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لشهر ماي، الصادر اليوم الخميس، والذي لم يشهد أي تغيير مقارنة بالتصنيف السابق، في ظل عدم إقامة أي مباريات.

فيديو

الرئيسية

بالفيديو // عودة الحياة من جديد.. في لقاء فني تفاعلي “جامع الفنا مباشر”.

في أفق عودة الحياة الفنية، من جديد، للساحة التاريخية وماتحتضنه من كنوز بشرية حية. سيكون الجمهور المغربي، والعربي عموما، على موعد فني عن بعد (تفاعلي افتراضي) غير مسبوق، بمشاركة مجموعة من الفنانين، والفاعلين الثقافيين، والخبراء،

الرئيسية

بالفيديو//منتجع أوريكا بعد الحجر الصحي غياب الزبائن وصمت كصمت القبور.

محمد السعيد مازغ من يزور منتجع أوريكا يقف على الحالة المتردية التي تعيشها المنطقة التي تعتمد في الأساس على السياحة الداخلية والخارجية، وبسبب الحجر الصحي أضحت أوريكا كالأرملة المنكوبة، يقف أصحاب المطاعم والمقاهي أمام محلاتهم

إقتصاد

إقتصاد

مكتب الصرف يمدد آجل الإقرار بالممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج.

أعلن مكتب الصرف، اليوم الاثنين، أنه تم تمديد الأجل الأقصى للقيام بالإقرار بالممتلكات والموجودات المنشأة بالخارج، وأداء المساهمة الإبرائية المتعلقة بالتسوية التلقائية من قبل الأشخاص المعنيين، إلى غاية 31 دجنبر 2020 بدلا من 31 أكتوبر

إقتصاد

انعقاد الاجتماع الثامن للجنة اليقظة الاقتصادية حول دعم المقاولات وعودة استئناف الأنشطة الاقتصادية.

عقدت لجنة اليقظة الاقتصادية (CVE) اجتماعها الثامن يوم الخميس 21 ماي 2020 على الساعة الثانية بعد الزوال، عبر تقنية المناظرة المرئية، وذلك للتداول بشأن النقاط التالية: 1- حصيلة تنفيذ القرارات التي اتخذتها اللجنة؛2 – عرض

إقتصاد

الباطرونا تعلن دعمها لقرار الحكومة باستئناف المقاولات أنشطتها مباشرة بعد عيد الفطر.

اعتبر رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب شكيب لعلج، اليوم الأربعاء، أن دعوة الفاعلين الاقتصاديين إلى استئناف أنشطة مقاولاتهم، مباشرة بعد عيد الفطر، يعد قرارا مطمئنا بالنسبة للنسيج الاقتصادي. وأوضح، أن إعلان وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح

ثقافة

الرئيسية

أغنية “مانديكش الفاكنسية” تحقق نجاحا كبيرا لنجم الأغنية الشبابية ايمن السرحاني و نجم اعنية الركاد

حققت الأغنية الأخيرة لنجم الأغنية الشبابية ايمن السرحاني و نجم اعنية الركادة، مختار البركاني، نجاحا كبيرا، بعد تربعها على عرش الطندونس المغربي العمل الفني الجديد للفنانين، خلق ردود افعال متباينة، بين مستحسن وبين منتقد، وفي

الرئيسية

بالصور//مدرسة الإمام الجزولي.. حصيلة انشطة الموسم الدراسي (2019- 2020)

كشفت مدرسة الإمام الجزولي الإبتدائية بمقاطعة المنارة، عن مجمل الأنشطة الثقافية والترفيهية والرياضية لفائدة تلامذة المؤسسة التربوية خلال الموسم الدراسي 2020-2019 ، حيث جاءت هذه الأنشطة المتعددة والمتنوعة بالرغم من عدم اكتمال الموسم بعد توقف

ثقافة

إذاعة مراكش الجهوية تنخرط في البرنامج الوطني للتعليم عن بعد.

انخرطت إذاعة مراكش الجهوية التابعة للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة بشراكة مع جامعة القاصي عياض في برنامج بث الدروس الجامعية على أثير إذاعة مراكش الجهوية لفائدة الطلبة الجامعيين الذين لايتوفرون على الربط بشبكة الأنترنيت، خاصة وأن

تكنولوجيا

الرئيسية

واتساب يتوقف عن العمل على أجهزة ملايين الهواتف بعد 31 دجنبر الجاري

قالت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، إن تطبيق المراسلات “واتس آب”، الشهير سيتوقف بعد 31 دجنبر 2019 عن العمل على أجهزة الهاتف، التي تستخدم أنظمة تشغيل Windows Phone. وذكرت الصحيفة، أن شركة “واتساب” ستوقف دعم التطبيق

الرئيسية

ترامب يلغي الحظر الأمريكي المفروض على الهواتف “هواوي”

ألغى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الحظر الأمريكي المفروض على الهواتف الصينية “هواوي”، ليسمح بذلك للشركات الأمريكية بالتعامل مع الشركة الصينية.وقال ترامب بعد محادثات أجراها مع الرئيس الصيني على هامش قمة مجموعة العشرين بأوساكا اليابانية اليوم

الرئيسية

هذه الهواتف ستحرم من استخدام تطبيق الواتساب نهاية العام الجاري..

ستتوقف شركة واتساب المملوكة لفيسبوك، عن دعم أنظمة تشغيل ويندوز على الهواتف الذكية اعتبارا من نهاية العام الجاري. ويتوافق بيان واتساب مع قرار ميكروسوفت بإنهاء الدعم لأجهزة ويندوز 10 في ديسمبر القادم، حيث أعلنت الشركة الأميركية أنها

صحة

الرئيسية

دراسة تحذر.. الإكثار من تناول الأرز قد يؤدي إلى الوفاة لهذا السبب.

يعتبر الأرز هو الغذاء الأساسي في دول مختلفة من العالم ويعتمد عليه الملايين من الناس في البلدان النامية في طعامهم بشكل أساسي، ويشكل في أغلبها طبقا رئيسيا. وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، وجد علماء أن تناول الكثير

الرئيسية

حصيلة كوفيد-19.. 570 إصابة جديدة و7 وفيات.

كشفت وزارة الصحة، مساء اليوم الجمعة، عن تسجيل 570 حالة جديدة، بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19. وأكدت الوزارة المذكورة، أن العدد الإجمالي للحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد، إرتفع إلى حدود اللحظة 18834 حالة إصابة بتقدير.52 لكل

الرئيسية

تسجيل 283 إصابة جديدة و4 حالات وفاة بكوفيد-19.

أعلنت وزارة الصحة أن الحصيلة الإجمالية لعدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد بالمغرب بلغت حتى حدود الساعة السادسة من مساء اليوم الخميس 16545 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، وذلك بعد تسجيل