تدشين مشروع تصفية وإعادة استعمال المياه العادمة في السقي بدوار إكري بالجماعة الترابية ستي فاضمة بإقليم الحوز.

لمياء الدهبي

عرفت الجماعة الترابية اليوم السبت 13 نونبر الجاري، بدوار إكري جماعة ستي فاضمة بإقليم الحوز، تدشين مشروع لتصفية وإعادة استعمال المياه العادمة في السقي، وهو مشروع تم إنجازه من طرف مؤسسة “جيزا” لفائدة ساكنة دوار إكري التي تقدر بحوالي 456 نسمة مكونة من 115 أسرة.


وقد تم إقامة هذا المشروع بتمويل من السفارة الهولندية بالمغرب ومؤسسة ORANGE CORNERS الهولندية بمبلغ يقدر بحوالي 1،7 مليون درهم، بشراكة مع مجموعة من المتدخلين والشركاء، بحيث تكلفت مؤسسة “جيزا” (JESA) بإنجاز الدراسات التقنية والبيئية الخاصة بالمشروع، في حين تم وضع البقعة الارضية الخاصة كمساهمة من جمعية مستقبل إكري للتنمية، كما قامت شركة ” كرين واتيك” (GREEN WATECH) بإنجاز اشغال محطة المعالجة.


ويهدف هذا المشروع التنموي، إلى تحسين نوعية حياة الساكنة المستفيدة، والحد من الثلوث وذلك بتحسين جودة الهواء والماء، وإعادة تدوير المياه واستخدامها في السقي والمحافظة على الفرشة المائية وتجويد البيئة في محيط الدوار وتحسين الزراعة وتشجيع السياحة المحلية، استخدام التكنولوجيا المستدامة بتكلفة وطاقة منخفضتين وقابلة للتعميم بسهولة، بالإضافة إلى مكافحة تغير المناخ وذلك بتوعية السكان المحليين بأهمية المحافظة على البيئة وحسن تدبير المياه اعتمادا على برامج تعليمية محلية الساكنة.


وتعتبر هذه التجربة فريدة من نوعها، بحيث لا تحتاج لمصاريف الصيانة وهي تجربة ايكولوجية وغير مكلفة، كما يستحسن تعميمها على الدواوير المتواجدة بالعالم القروي.


وقد عرف حفل التدشين هذا، حضور مجموعة من الشخصيات منهم سفير دولة هولندا بالرباط، المدير الجهوي للبيئة بمراكش، ممثلي مؤسسة جيزا، ممثلي شركة كرين تيك، ممثلي السلطة المحلية والإقليمية بالحوز، رئيس جماعة ستي فاضمة، رئيس جمعية مستقبل إكري للتنمية وساكنة المنطقة.