أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت قضية الوحدة الترابية للمملكة، وإنجاز أول محطة للطاقة الشمسية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والوضعية الوبائية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الأربعاء.

وهكذا، كتبت “منارة.ما” و”الأول.كوم” أن رئيس كوستريكا، رودريغو تشافيس، أكد أن بلاده تدعم إيجاد حل سلمي لقضية الصحراء المغربية في إطار الوحدة الترابية للمملكة.

ونقلت عن رئيس كوستاريكا قوله إن “ما قامت به بلاده هو الدعوة إلى إيجاد حل سلمي ودبلوماسي حتى تكون هناك وحدة ترابية لجميع الدول”.

من جهتها، أوضحت “زنقة20.كوم” و”تيليكسبريس.كوم” أنه جرى أمس الثلاثاء بالجماعة الترابية حجر النحل، بعمالة طنجة أصيلة، إطلاق أشغال إنجاز أول محطة للطاقة الشمسية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة بقدرة منشأة تصل إلى 34 ميغاواط كريت.

ومن جانبها، أوردت “لوسيتأنفو.كوم” و”الأيام24.كوم” أن مجلس النواب صادق بالإجماع، أول أمس، على مشروع القانون رقم 30.22 بتغيير وتتميم الظهير الشريف رقم 1.58.008، الصادر في 4 شعبان 1377، الموافق لـ 24 فبراير 1958، بمثابة النظام الأساسي العام للوظيفة العمومية.

ونقل الموقعان عن الوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، لدى تقديمها لمشروع القانون، تأكيدها أنه جاء تنفيذا لالتزام الحكومة في إطار الحوار الاجتماعي الموقع في 30 أبريل 2022 بين الحكومة والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، “وإيمانا منها بتعزيز نهج التشاور والحوار مع الشركاء الاجتماعيين”.

في حين، أبرزت “هسبريس.كوم” و”بانورابوست.كوم” و”أرتيكل19.ما” و”إحاطة.ما” أنه تم، أمس الثلاثاء بالرباط، التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارتي العدل بالمملكة المغربية ودولة إسرائيل، بشأن تعزيز وتشجيع التعاون الثنائي في الميدان القانوني.

وتابعت أن هذه المذكرة، التي وقعها وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، ونظيره الإسرائيلي، جدعون ساعر، بعد مباحثات جرت بينهما، تهدف إلى تعزيز التعاون من أجل النهوض بالأنشطة المهنية للسلطات المكلفة بالعدل في البلدين ووضع إطار عملي لأنشطتهما المستقبلية المشتركة، وكذا التأكيد على أهمية تبادل الخبرات والممارسات الفضلى في مجال الإدارة القضائية.

على صعيد آخر، كتبت “كويد.ما” أن قاعدة زبناء مجموعة اتصالات المغرب بلغت حوالي 75 مليون زبون عند نهاية يونيو 2022 بزيادة نسبتها 1.9 في المائة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية.

ونقلت عن بلاغ للمجموعة حول نتائجها نصف السنوية، أن هذا الارتفاع يعزى بشكل خاص إلى نمو الفروع (زائد 2.8 في المائة).

ومن جانبها، أوضحت “اليوم24.كوم” أن وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، اعترضت خلال الثلاثة أيام الأخيرة (ما بين 23 و 25 يوليوز الجاري)، 359 مرشحا للهجرة غير الشرعية، في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، حسب ما علم لدى مصدر عسكري.

ومن جهتها، كتبت “لوكوليماتور.ما” و”ميديا24.ما” و”لو360.ما” و”فبراير.كوم” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت عن تسجيل 743 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) مقابل تعافي 1152 شخصا، فيما تم تسجيل تسع حالات وفاة خلال الـ24 ساعة الماضية.