أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل النهوض بأوضاع مغاربة العالم، وحذف المغرب من لائحة الوجهات عالية المخاطر بالنسبة للمسافرين بخصوص تفشي فيروس كوفيد-19، وخريطة عمل وزارة التجهيز والماء التي ستعتمد إلى غاية 2026؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الأربعاء.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” فبراير.كوم ” أن رئيس الحكومة السيد عزيز أخنوش أهاب بكافة القطاعات والمؤسسات المعنية وقطاع المال والأعمال إلى تسريع تنزيل برامج ملموسة من شأنها النهوض بأوضاع وشؤون مغاربة العالم داخل وخارج أرض الوطن.

وأوضحت أن السيد أخنوش أكد، خلال ترؤسه أشغال الاجتماع التاسع للجنة الوزارية لشؤون المغاربة المقيمين في الخارج وشؤون الهجرة، أنه من بين الأولويات، في المرحلة الراهنة، تقوية وتعزيز الارتباط الثقافي والروحي للمغاربة المقيمين بالخارج، وإحداث آلية خاصة لمواكبة كفاءات ومواهب مغاربة العالم ودعم مبادراتهم ومشاريعهم، وتشجيع ومواكبة استثماراتهم على ضوء التحفيزات التي يمنحها ميثاق الاستثمار الجديد.

من جهتها، أوضحت ” هسبريس.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” أن المركز الأمريكي لمراقبة الأمراض والوقاية منها قام بحذف المغرب من لائحة الوجهات عالية المخاطر بالنسبة للمسافرين، وذلك في ما يتصل بتفشي كوفيد-19، مشيرة إلى أنه حسب آخر تحديث للمركز، فإن المملكة، التي كانت في السابق مصنفة ضمن البلدان عالية المخاطر (المستوى الثالث)، أصبحت اليوم ضمن وجهات السفر ذات مستوى معتدل من المخاطر (المستوى الثاني). ومن جانبها، أشارت ” ميديا24.كوم ” و” لوسيتأنفو.كوم ” و” لوكوليماتور.ما ” و” تيلكسبريس.كوم ” أن جمهورية الرأس الأخضر (كابو فيردي)، افتتحت أمس الثلاثاء سفارتها بالرباط، خلال حفل ترأسه وزير الشؤون الخارجية للرأس الأخضر، روي ألبيرتو دي فيغيريدو سواريس، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

ونقلت عن روي ألبيرتو دي فيغيريدو سواريس، في تصريح للصحافة عقب هذا الحفل، أن افتتاح هذه السفارة يشكل “لحظة خاصة ومهمة للغاية”، معربا عن شكره للسلطات المغربية لتعاونها.

في حين أوردت ” منارة.ما ” أن وزير التجهيز والماء، نزار بركة، حدد “خريطة عمل” قطاعه التي سيتم الاعتماد عليها إلى غاية 2026، على أساس تنفيذ البرنامج الحكومي، وفي إطار ميثاق اللامركزية الذي تم وضعه وفق ما يتماشى مع التعليمات الملكية السامية.

ونقلت عن بلاغ للوزارة أن هذه المبادئ التوجيهية الاستراتيجية تم وضعها بعد إعادة تنظيم القدرات الإدارية والتقنية للقطاع على نطاق واسع، مع ترتيب الأولويات. على صعيد آخر، كتبت ” لو360.ما ” و” الأول.كوم ” و” الأيام24.كوم ” أن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة تمكنت، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف ستة أشخاص من بينهم سيدتان، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تزوير الوثائق والمحررات، التي تدخل في إعداد ملفات تأشيرات فضاء “شينغن” وتنظيم الهجرة غير الشرعية. ومن جهتها، كتبت ” اليوم24.كوم ” أن وحدات لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية، تعمل في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، قدمت المساعدة، خلال الفترة ما بين 22 و 30 غشت 2022، لـ 743 مرشحا للهجرة غير الشرعية، من جنسيات مختلفة، من بينهم مرشحون ينحدرون من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء واليمن والسودان وفلسطين وليبيا ومصر وآخر جزائري، حسب ما علم علم لدى مصدر عسكري، والذي أشار إلى أن هؤلاء المرشحين للهجرة غير الشرعية حاولوا العبور في رحلة محفوفة بالمخاطر على متن قوارب تقليدية الصنع وقوارب من نوع (كاياك) ودراجات مائية (جيت سكي)، وكذا عن طريق السباحة.

وبخصوص الوضعية الوبائية، كتبت ” بانورابوست.كوم ” و” إحاطة.ما ” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت عن تسجيل 46 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 56 شخصا، فيما تم تسجيل حالة وفاة واحدة، خلال الـ24 ساعة الماضية. ونقلت عن النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و 754 ألف و742 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و385 ألف و463 شخصا، مقابل 24 مليون و892 ألف و604 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.

ومن جهة أخرى، أوضحت ” كويد.ما ” أن الجمعية الجهوية لدعم التنمية الفلاحية بشراكة مع الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، ستنظم المعرض الدولي للمنتوجات المحلية (نسخة 2022) بمدينة أكادير من 31 غشت إلى 5 شتنبر 2022.

وأضاف أن هذه التظاهرة المنظمة تحت شعار “الرأسمال البشري رافعة حقيقية لتنمية المنتوجات المحلية بجهة سوس ماسة”، تندرج في إطار تنزيل استراتيجية الجيل الأخضر 2020-2030 لدعم المنتوجات المحلية قصد خلق دينامية اقتصادية على صعيد الجهة بالنظر إلى الطلب المتزايد على قنوات التسويق المتنوعة بعد جائحة كورونا، وتأتي بعد نجاحات النسخ السابقة للمعرض الوطني للمنتوجات المحلية.