أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت رسالة جلالة الملك إلى رئيس جمهورية ليبيريا، وانطلاق عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2023، وإدراج بلدان جديدة ضمن قائمة الدول التي يمكن لمواطنيها الاستفادة من التأشيرة الإلكترونية لزيارة المغرب، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الخميس.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” فبراير.كوم ” و” تيليكسبريس.كوم ” أن رئيس جمهورية ليبيريا، جورج ويا، استقبل أول أمس بمونروفيا، وزير الادماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، الذي سلمه رسالة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

من جهته، أوضح ” أرتيكل19.ما ” و” منارة.ما ” و” بانورابوست.كوم ” و” اليوم24.كوم ” أن عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2023، انطلقت، أمس الأربعاء وستنتهي في الـ 25 فبراير 2023.

وذكرت بأن وزير الداخلية كان قد دعا، في بلاغ له، الشباب الذين سيتوصلون من السلطات الإدارية المحلية بإشعار الإحصاء الخاص بهم، سواء بكيفية شخصية أو عن طريق أحد أفراد أسرهم، إلى ملء استمارة الإحصاء، عبر الموقع الإلكتروني: www.tajnid.ma وذلك ابتداء من تاريخ انطلاق عملية الإحصاء (28 دجنبر الجاري).

في حين أشار ” لوبرييف.ما ” و” لوكوليماتور.ما ” و” لوسيتأنفو.كوم ” و” لو360.ما ” إلى أنه تقرر اعتبارا من يوم 10 يناير 2023، إدراج كل من الأردن والهند وغواتيمالا وأذربيجان ضمن قائمة الدول التي يمكن لمواطنيها الاستفادة من التأشيرة الإلكترونية، بناء على جنسياتهم.

ونقلت عن بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن هذا القرار يأتي “تماشيا مع الجهود التي تقوم بها المملكة المغربيـة، على الصعيدين الوطني والدولي، والرامية إلى رقمن ة الخدمات المقدمة من طرف الإدارة العمومية، ولاسيما تلك المتعلقة بالعمل القنصلي على مستوى البعثـات الدبلوماسيـة والمراكز القنصلية للمملكة”.

ومن جانبها، ذكرت ” ميديا24.كوم ” و” زنقة20.كوم ” و” إحاطة.ما ” و” الأول.كوم ” أن وزير الصناعة والتجارة رياض مزور كشف أنه من المرتقب أن يشهد المغرب، في يناير 2023، توقيع اتفاقية استثمارية بقيمة 50 مليون يورو لإنشاء مصنع مخصص لإنتاج علامة محلية للسيارات.

ونقلت عن تصريح لمزور أكد فيه أن المصنع الجديد “سيكون باستثمار مغربي 100 بالمئة”، لي ضاف إلى مصانع شركتي “رينو” و”ستيلانتيس” التي تبلغ طاقتها الإنتاجية الإجمالية 700 ألف سيارة في السنة، منها 50 ألف سيارة كهربائية.

على صعيد آخر، أوردت ” الأيام24.كوم ” أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار أكدت، أمس، أن المعطيات ذات الطابع الشخصي، التي جرى تداول خبر تسريبها من بعض المنابر الإعلامية، لا تخص الموقع الإلكتروني “tawjihi.ma” التابع للوزارة.

ونقلت عن بلاغ للوزارة أنه “على إثر تداول بعض المنابر الإعلامية لخبر تسريب معطيات ذات طابع شخصي من الموقع الإلكتروني “tawjihi.ma” التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار (..) ربطت الاتصال بالمنبر الإعلامي، مصدر الخبر، واطلعت على قاعدة البيانات موضوع التسريب”.

ومن جهة أخرى، كتبت ” هسبريس.كوم ” أن وزارة الصحة والحماية الإجتماعية أكدت، أمس الأربعاء، على أن المخزون الوطني من دواء “ليفوثيروكس” المضاد لمرض قصور الغدة الدرقية “كاف لعدة أشهر”.