أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت مراقبة وضعية تموين أسواق المملكة، وأسعار الكهرباء، ومشروع اتفاقية تسليم المجرمين بين المملكة المغربية ومملكة الأراضي المنخفضة، أبرز المواضيع التي تطرقت إليها الصحف الإلكترونية اليوم الجمعة.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” بانورابوست.كوم ” و” لو360.ما ” و” فبراير.كوم ” و” إحاطة.ما ” أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، حث أمس الخميس، على الرفع من مراقبة وضعية تموين أسواق المملكة بالمنتجات الغذائية، وتعزيز الرقابة على مستوى التسويق والجودة، وتعقب ومعاقبة أي مخالفات أو سلوكات انتهازية.

ونقلت عن السيد أخنوش في كلمة في بداية أشغال اجتماع مجلس الحكومة، قوله “نحن اليوم كحكومة ملزمون بالزيادة في التعبئة واليقظة”؛ مؤكدا على أن “التعليمات الملكية السامية تشدد على ضرورة حماية القدرة الشرائية للمواطن، وضمان تموين الأسواق بالمنتجات الغذائية اللازمة”.

من جهتها، أوضحت ” اليوم24.كوم ” أن وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أكد الخميس بالرباط، أن الحكومة تعمل جاهدة من أجل عودة أسعار المواد الغذائية إلى مستواها العادي.

ونقلت عن السيد مزور أن الإجراءات والتدابير التي اتخذتها الحكومة ستمكن من عودة أسعار الخضر إلى مستواها “العادي والمعقول” خلال الأيام أو الأسابيع القليلة المقبلة.

في حين أشارت ” لوسيتأنفو.كوم ” و” زنقة20.كوم ” و” الأيام24.كوم” إلى أن الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أفاد أمس الخميس، بأن الحكومة، التي تدعم الكهرباء، لن تتجه للزيادة في أسعار هذه المادة الحيوية.

ومن جانبها، أفادت ” تيلكسبريس.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” أن الأستاذ أوليفيي باراتيلي، محامي المملكة لدى المحاكم الفرنسية، أكد أول أمس بالرباط، أنه ليس هناك أي عنصر تقني يؤكد الاتهامات “من نسج الخيال” التي تستهدف المغرب بشأن الاستخدام المزعوم لبرنامج “بيغاسوس”؛ مشددا على أنه “من الواضح أن المغرب يتعرض منذ مدة طويلة لمحاولة زعزعة استقرار دولية”.

على صعيد آخر، أوردت ” هسبريس.كوم ” و” ميديا24.كوم ” أن أشغال الجولة الأولى من المفاوضات بشأن مشروع اتفاقية تسليم المجرمين بين المملكة المغربية ومملكة الأراضي المنخفضة انعقدت يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، بمقر وزارة العدل بالرباط.

وأفاد بلاغ للوزارة أن هذا الاجتماع ترأسه عن الجانب المغربي مدير الشؤون الجنائية والعفو، السيد هشام ملاطي، في حين ضم وفد الجانب الهولندي ممثلي وزارة العدل والأمن وبعض المسؤولين والخبراء في ميدان التعاون القضائي الدولي.

بينما ذكرت ” منارة.ما ” و” لوبرييف.ما ” و” لوكوليماتور.ما ” و” الأول.كوم ” أن الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أكد أن عدد القتلى ضمن أفراد الجالية المغربية جراء الزلزال الذي ضرب جنوب تركيا بلغ أربعة ضحايا.

ونقلت عن السيد بايتاس، في معرض رده على أسئلة الصحفيين، خلال ندوة صحفية بعد انعقاد مجلس الحكومة، قوله بأن خلية الأزمة التي أحدثتها سفارة المملكة بأنقرة لتلقي مكالمات أفراد الجالية المغربية بتركيا، توصلت ب 1743 اتصالا.

وفي موضوع آخر، كتب ” كويد.ما ” أن المغرب أبرز أهمية الحفاظ على التنسيق، من أجل العمل بشكل فاعل في مواجهة الأوبئة مستقبلا وحماية الصحة العالمية، وذلك خلال الاجتماع الوزاري الرابع والأخير لخطة العمل العالمية بشأن كوفيد -19، الذي نظمته الولايات المتحدة أول أمس.

ونقلت عن الكاتب العام لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عبد الكريم مزيان بلفقيه، أن “التعاون الدولي يظل بالفعل الحل الوحيد لحماية صحتنا العالمية الجماعية، وسد الثغرات التي تشوب الاستجابة للأوبئة المستقبلية، بطريقة سريعة وشفافة وآمنة ومسؤولة وأكثر إنصافا”.