أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية (2/1)

شكلت برقية التهنئة من جلالة الملك إلى قداسة البابا فرانسيس، والقضية الفلسطينية، وإطار الأمم المتحدة للتعاون من أجل التنمية المستدامة، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

وهكذا، أشارت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” لوسيت أنفو.كوم “، إلى أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بعث برقية تهنئة إلى قداسة البابا فرانسيس، وذلك بمناسبة حلول الذكرى العاشرة لاعتلائه الكرسي البابوي لحاضرة الفاتيكان.

وأضافت أنه جاء في برقية جلالة الملك “يطيب لي بمناسبة الذكرى العاشرة لاعتلائكم الكرسي البابوي لحاضرة الفاتيكان، أن أتقدم إليكم بأحر التهاني والتحيات، مجددا لقداستكم تقديري الكبير لجهودكم ومساعيكم الخيرة في نصرة القيم الإنسانية الكونية”.

وفي موضوع آخر، كتبت كل من ” زنقة20.كوم ” و” كويد.ما ” و” لوبرييف.ما ” و” لو360.ما ” أن الديوان الملكي أصدر بلاغا يهم بيانا للأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، باعتباره “يتضمن بعض التجاوزات غير المسؤولة والمغالطات الخطيرة في ما يتعلق بالعلاقات بين المملكة المغربية ودولة إسرائيل، وربطها بآخر التطورات التي تعرفها الأراضي الفلسطينية المحتلة”.

وأبرزت المواقع أن الديوان الملكي أكد أن “موقف المغرب من القضية الفلسطينية لا رجعة فيه، وهي تعد من أولويات السياسة الخارجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين ورئيس لجنة القدس، الذي وضعها في مرتبة قضية الوحدة الترابية للمملكة”، مضيفا “هو موقف مبدئي ثابت للمغرب، لا يخضع للمزايدات السياسوية أو للحملات الانتخابية الضيقة”.

وارتباطا بالقضية الفلسطينية، أشارت ” تيلكسبريس.كوم ” إلى أن اللجنة الدولية لدعم الشعب الفلسطيني ثمنت عاليا الموقف الواضح والدائم للمملكة المغربية ولصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، تجاه القضية الفلسطينية.

واستنادا للموقع، فقد جاء في بيان للجنة، أن هذا الموقف “يؤكد على الثوابت الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية المحتلة على كامل الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب يونيو 1967”.

وفي الشأن الدبلوماسي، أفادت كل من ” لوكوليماتور.ما ” و” بانورابوست.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة والمنسقة المقيمة للأمم المتحدة في المغرب ناتالي فوستير، وقعا بالرباط، على إطار الأمم المتحدة للتعاون من أجل التنمية المستدامة