أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية (2/1)

شكل النشاط الأميري، والاداء التجاري للمطارات، وأسعار المواد والخدمات أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الصادرة اليوم الخميس.

وهكذا كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” ميديا24.كوم ” أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للامريم استقبلت، أمس الأربعاء بالرباط، صاحبة الجلالة الملكة ماكسيما زوريجويتا، ملكة الأراضي المنخفضة، المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون التمويل الشامل من أجل التنمية.

واضافت أن هذا الاستقبال يندرج في إطار زيارة العمل التي تقوم بها للمغرب جلالة الملكة ماكسيما، بصفتها المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون التمويل الشامل من أجل التنمية، بهدف زيادة تعزيز ودعم المنجزات التي حققتها المملكة خلال السنوات الأخيرة في مجال الشمول المالي.

من جهتها، أوضحت ” هسبريس.كوم ” و” فبراير.كوم ” أن أن المغرب تابع بقلق بعض التصريحات الصادرة عن أعضاء بالحكومة الإسرائيلية التي كان فيها استفزاز لدول عربية ولحقوق الشعب الفلسطيني.

ونقلت عن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أن “المملكة تدين وترفض دائما كل تصرف غير مسؤول وكل تصرف يمكن أن يكون تحريضيا أو ذا أثر سلبي”.

وفي موضوع آخر، كتبت ” إحاطة.ما ” و” لوبرييف.ما ” أن المطارات المغربية استقبلت خلال شهر فبراير 2023، 1.871.095 مسافرا، أي بنسبة نمو بلغت 11 في المائة، مقارنة مع الشهر نفسه من سنة 2019.

ونقلت عن بلاغ للمكتب الوطني للمطارات، أن المطارات المغربية سجلت 14.432 رحلة جوية خلال فبراير الماضي، أي ما يمثل نسبة استرجاع تقدر بـ 98 في المائة بالنسبة لحركة الطائرات مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2019.

في حين أوردت ” تيليكسبريس.كوم ” أن وزارة النقل واللوجيستيك أعلنت أنه سيتم، ابتداء يوم الإثنين 27 مارس 2023، الشروع في عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي، مشيرة إلى أن هذا الأمر يأتي تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة خلال اجتماعها ليوم الخميس 16 مارس 2023، مشيرة إلى أن التسجيل للحصول على هذا الدعم سيتم عبر المنصة الالكترونية mouakaba.transport.gov.ma.

على صعيد آخر، أفاد ” الأول.كوم ” أن رئيس النيابة العامة، مولاي الحسن الداكي، أكد أن رئاسة النيابة العامة عملت على خلق روابط تخدم سياسة مكافحة الجريمة المنظمة والعابرة للحدود بكل أشكالها.

وأضافت أن السيد الداكي شدد، في كلمة بمناسبة تنظيم دورة تكوينية حول موضوع ” آليات التعاون القضائي الدولي في مجال مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود”، على أن رئاسة النيابة العامة أخذت على عاتقها اعتماد وتفعيل استراتيجية تواصلية ومقاربة منفتحة قوامها نسج علاقات متينة مع السلطات القضائية الأجنبية والمؤسسات والمنظمات الدولية الرسمية وغير الرسمية، والتي تعنى بموضوع العدالة والقانون.

ومن جانبه، ذكر ” أرتيكل19.ما ” و” كويد.ما ” أن المندوبية السامية للتخطيط أفادت أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفع، على أساس سنوي، بنسبة 10,1 في المائة خلال شهر فبراير 2023.