أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت الريادة الدينية لجلالة الملك محمد السادس، وتأهل المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم لأقل من 23 سنة إلى الألعاب الأولمبية باريس 2024، والافتتاح الرسمي للبرنامج الوطني للتخييم “عطلة للجميع” دورة 2023، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الإثنين.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” تيليكسبريس.كوم ” أن رئيس المجلس الأعلى للأئمة والمساجد والشؤون الإسلامية بالكوت ديفوار، شيخ الأمة عثمان دياكيتي، أشاد أمس الأحد بمراكش، بالريادة الدينية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأضافت أن السيد عثمان دياكيتي أبرز أن الرسالة السامية التي وجهها جلالة الملك إلى المشاركين في الندوة الدولية حول موضوع “ضوابط الفتوى الشرعية في السياق الإفريقي”، تعكس الريادة الدينية لجلالته، وذلك سيرا على نهج أسلافه المنعمين.

من جهتها، أوضحت ” إحاطة.ما ” أن شخصيات دينية إفريقية وأوروبية أشادت بمضامين الرسالة التي وجهها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى المشاركين في الندوة الدولية حول موضوع “ضوابط الفتوى الشرعية في السياق الإفريقي”.

ونقلت عن رئيس فرع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة بجمهورية الكونغو الديمقراطية، الشيخ عبد الله مانغالا، على أن الرسالة الملكية تعكس “القيادة المتبصرة لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في القارة الإفريقية”.

وتابعت أن إمام المركز الإسلامي الدنماركي، عبد الواحد رينو أريلد بيديرسون، أكد، من جهته، على أن دعوة جلالة الملك العلماء لبث فضائل الاعتدال والوسطية بين الناس ت عد رسالة بالغة الأهمية خصوصا في الظرفية الراهنة.

ومن جانبهما، أفاد كل من ” لوكوليماتور.ما ” و” منارة.ما ” أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعث برقية تهنئة لأعضاء المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم لأقل من 23 سنة، بمناسبة تتويجهم بلقب كأس إفريقيا للأمم 2023، والتأهل إلى الألعاب الأولمبية باريس 2024.

وتابعت أن جلالته أضاف “نغتنم مناسبة هذا الإنجاز القاري الجديد، لنعرب لكم عن أحر تهانئنا ومباركتنا لكم هذا اللقب الأول من نوعه، والذي يؤكد، مرة أخرى، الحضور الوازن لمنتخبات وأندية كرة القدم الوطنية قاريا ودوليا، مشيدين، في هذا الخصوص، بجهود كل من ساهم في تحقيق هذا التألق الإفريقي من لاعبين ومدربين وطاقم تقني وطبي وإداري، وكذا رئيس ومسيري الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم”.

في حين أبرزت ” هسبريس.كوم ” و” كويد.ما ” أن ولاية أمن الدار البيضاء خصصت ما مجموعه 5 آلاف عنصر من مختلف التشكيلات الأمنية ووحدات حفظ النظام والقوات العمومية، المدعومة بفرق تقنية ولوجستيكية مهمة، لضمان التدبير الرشيد والمحكم لإجراء مباراة الديربي المحلي، أمس الأحد بالدار البيضاء، بين الوداد والرجاء الرياضي البيضاوي، بملعب محمد الخامس، برسم نصف نهاية كأس العرش.

من جهتها، أوردت ” الأيام24.كوم ” أن “وكالة أنباء الشرق الأوسط” كتبت أن بطولة كأس الأمم الافريقية لأقل من 23 سنة التي احتضنها المغرب عرفت نجاحا تنظيميا كبيرا يؤكد جاهزية المملكة لاحتضان بطولة الأمم الإفريقية سنة 2025، مضيفة أن المغرب نجح في تنظيم هذا العرس الكروي القاري الذي عرف مشاركة ثمانية منتخبات بملعب الأمير مولاي عبد الله بالرباط وملعب طنجة الكبير.

أما ” اليوم24.كوم ” فذكرت أن فريق نهضة بركان تأهل إلى نهائي كأس العرش لكرة القدم للموسم الرياضي (2021-2022)، عقب تغلبه على الفتح الرياضي بالضربات الترجيحية (5-4) ، في المباراة التي جمعتهما مساء الأحد على أرضية المركب الرياضي لفاس ، برسم نصف نهائي المسابقة.

على صعيد آخر، كتبت ” زنقة20.كوم ” و” فبراير.كوم ” أن سبعة أحزاب سياسية مغربية تشارك في الدورة الرابعة لمؤتمر الحوار بين الحزب الشيوعي الصيني والأحزاب العربية، وذلك من 9 إلى 18 يوليوز الجاري بجمهورية الصين الشعبية.

وأضافت أنه يشارك في هذا المؤتمر المنظم تحت شعار “التبادل بين الحضارة الصينية والحضارة العربية: من طريق الحرير القديم إلى بناء مجتمع المستقبل المشترك في العصر الجديد” ممثلون عن أحزاب التجمع الوطني للأحرار، والأصالة والمعاصرة، والاستقلال، والاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والحركة الشعبية، والتقدم والاشتراكية، والاتحاد الدستوري.

ونقلت عن دائرة العلاقات الخارجية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، أن هذا المؤتمر يروم تعزيز تبادل الأفكار، والثقة السياسية بين الحزب الشيوعي الصيني، والأحزاب العربية، ودفع الشراكة الاستراتيجية الصينية العربية إلى الأمام.

ومن جهة أخرى، أوضحت ” أرتيكل19.ما ” أنه بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للسكان، تنظم المندوبية السامية للتخطيط وصندوق الأمم المتحدة للسكان لقاء تحت شعار: “الابتكار والرقمنة في خدمة إحصاء السكان”.

وتابعت أن الإحصاء العام للسكان، الذي يندرج في إطار برنامج التحول الرقمي الذي أطلقته المندوبية سنة 2019، يشكل قطيعة مع عمليات الإحصاء الستة السابقة من ناحية الكفاءة التشغيلية والترشيد المالي.

بينما أفادت كل من ” بانورابوست.كوم ” و” ميديا24.كوم ” أن وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد مهدي بنسعيد، أشرف أول أمس السبت بالمركز الوطني للتخييم بوزنيقة الشاطئ، على الافتتاح الرسمي للبرنامج الوطني للتخييم “عطلة للجميع” دورة 2023.

وتابعا أن دورة هذه السنة، المنظمة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنعقد بشراكة بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل والجامعة الوطنية للتخييم تحت شعار ” المخيمات فضاءات للتنمية والإدماج”، من 6 يوليوز الحالي إلى 4 شتنبر المقبل بعدد من المخيمات بمختلف جهات المملكة.

وفي موضوع آخر، أفادت ” لو360.ما ” و” الأول.كوم ” أن السلطات المحلية لإقليم شيشاوة أعلنت بأن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم، فيما أصيب 25 آخرون، من بينهم 5 حالات حرجة، أمس الأحد، في حادثة سير وقعت على الطريق السيار الرابط بين مدينتي مراكش وأكادير على مستوى دوار “الدراع” بجماعة انفيفة في دائرة امنتانوت (إقليم شيشاوة)، جراء اصطدام حافلة لنقل المسافرين متجهة نحو مدينة أكادير بشاحنة لنقل البضائع كانت تسير في الاتجاه نفسه.

وتابعت أنه وفور إشعارها بالحادث، انتقلت السلطات المحلية ومصالح الدرك الملكي والوقاية المدنية إلى عين المكان، لمباشرة عمليات التدخل وإسعاف المصابين وتوجيههم إلى مستشفيات الإقليم على متن سيارات الإسعاف التابعة للوقاية المدنية والجماعات الترابية لتلقي الفحوصات والعلاجات اللازمة.