أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت قضية الوحدة الترابية، والهيدروجين الأخضر، والهجرة غير الشرعية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم السبت.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها ” لوكوليماتور.ما ” و” الأيام24.كوم ” و” تيليكسبريس.كوم” و” الأول.كوم “، أن وزير خارجية البيرو السابق، ميغيل أنخيل رودريغيز ماكاي، قال إنه بخصوص قضية الصحراء المغربية، يجب على البيرو ألا تدير ظهرها للواقعية السياسية الدولية، وفي المقام الأول، يجب ألا تستمر في تبني موقف خاطئ ومسيء إلى القانون الدولي.

وتابعت المواقع أن رودريغيز ماكاي أكد، في مقال رأي ن شر في صحيفة “إكبيريسو” البيروفية، أن بلاده يجب أن تتبع بشكل منسجم مسار الحس السليم لبلدان مثل الولايات المتحدة الأمريكية وإسبانيا وإسرائيل، التي تشكل مركز ثقل بالنسبة لمصالحنا عبر العالم، وهو أمر لا يحتاج إلى مزيد من التوضيح، مشيرا إلى أنها بلدان اعترفت في الآونة الأخيرة، على غرار الأغلبية الساحقة من بلدان المعمور بسيادة المغرب على صحرائه.

من جانبه، أورد موقع ” أرتيكل19.ما ” أن المغرب سيضخ حوالي 591 مليار درهم، حصة الأسد منها ستخصص لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء، وذلك خلال السنوات المقبلة، في إطار حملة للاستثمار في الطاقات المتجددة والقطاعات ذات الصلة.

وأضاف الموقع أن الشركات التي تعتزم القيام باستثمارات لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء تضم “طاقة المغرب” التابعة لشركة أبوظبي الوطنية للطاقة، وتجمع يضم المجموعة الدنماركية “كوبنهاغن أنفراستراكتر بارتنر”، والصندوق الاستثماري الدنماركي “إي بي مولر كابيتال”، وشركة “داهامكو”، و”باور سير”، وشركة “أورنكس بوجدور والعيون”، وشركة “فالكون”، إضافة إلى المجمع الشريف للفوسفاط، المتخصص في إنتاج الأسمدة عالميا.

وكشفت ” لوسيتأنفو.كوم “، نقلا عن شركة ( Air Lease Corporation) عن توقيع عقود طويلة الأجل لتأجير خمس طائرات بوينغ 737 للخطوط الجوية الملكية المغربية، وتشمل 4 طائرات طراز بوينغ 737-8، وطائرة واحدة طراز بوينغ 737-800، مسجلة أن قيمة هذه العقود تقدر بنحو 300 مليون دولار.

وأوضحت أنه من المنتظر دمج هذه الأنواع المتطورة من الطائرات في الأسطول التشغيلي للخطوط الملكية المغربية بحلول سنة 2024.

من جهة أخرى، أوردت ” منارة.ما ” تصريحا للخبير في قطاع العقار ومؤلف دليل “Répons’IMMO” ومؤسس الموقع الإلكتروني (www.reponsimmo.com)، أمين المرنيسي، أكد فيه تحسن المعاملات العقارية خلال الفصل الثالث من سنة 2023، وذلك بفضل مساهمة المغاربة المقيمين بالخارج الذين ينعشون سوق العقار كل سنة خلال هذه الفترة.

وعلى صعيد آخر، أفادت ” إحاطة.ما” و” هسبريس.كوم ” و” بانورابوست.كوم “، نقلا عن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في نشرتها الأسبوعية، بتسجيل ما مجموعه 74 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19).

وأبرزت ” زنقة20.كوم ” و” فبراير.كوم ” و “لو360.ما”، استنادا إلى مصدر عسكري، أن دورية لخفر السواحل تابعة للبحرية الملكية اعترضت، في عرض ساحل الداخلة، قاربا كان يقل 75 مرشحا للهجرة غير الشرعية، يحملون جميعهم الجنسية السنغالية.

وأوضحت، نقلا عن المصدر ذاته، أن القارب انطلق يوم 12 غشت الجاري من السواحل السنغالية في اتجاه إسبانيا.

وفي الخبر الأمني، أفادت ” اليوم24.كوم ” بأن عناصر فرقة مكافحة العصابات بولاية أمن مكناس، تمكنت بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف سيدة تبلغ من العمر 21 سنة، يشتبه في تورطها في قضية تتعلق بحيازة وترويج المخدرات والمؤثرات العقلية.

وذكر الموقع أنه جرى توقيف المشتبه فيها على مستوى محطة السكة الحديدية بمدينة مكناس حيث أسفرت عملية التفتيش عن العثور بحوزتها على 1000 قرص مهلوس من نوع إكستازي، علاوة على مبلغ مالي يشتبه في كونه من متحصلات هذا النشاط الإجرامي.

رياضيا، كتبت ” لوبرييف.ما ” أن نادي إشبيلية الإسباني أعلن عن توصله إلى اتفاق مع فريق الهلال السعودي حول انتقال حارسه المغربي ياسين بونو.

وأوضح الموقع أنه بعد انضمامه إلى نادي إشبيلية في موسم 2019/20، لعب بونو 142 مباراة رسمية وفاز بعدة ألقاب منها أول لقب زامورا في مسيرته وناديه.