أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت برقيتا التهنئة الملكيتين إلى البطل العالمي سفيان البقالي وإلى رئيس جمهورية غواتيمالا الجديد؛ ومواكبة المقاولات الناشئة المغربية؛ والتعاون الفلاحي بين المغرب والسلفادور، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الخميس.

وهكذا كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها “أرتيكل19.ما” و”إحاطة.ما” و”الأيام24.كوم” و”الأول.كوم” أن جلالة الملك محمد السادس بعث برقية تهنئة إلى البطل العالمي سفيان البقالي، بمناسبة فوزه بالميدالية الذهبية لسباق 3000 متر موانع ضمن بطولة العالم لألعاب القوى (بودابست 2023).

وتابعت أن جلالة الملك أعرب، في هذه البرقية، عن أحر تهانئه للبطل العالمي سفيان البقالي، مشيدا بأدائه المتميز للظفر للمرة الثانية على التوالي بهذا اللقب العالمي المشرف للرياضة المغربية.

من جهتها، أوضحت “اليوم24.كوم” و”تيليكسبريس.كوم” و”لو360.ما” أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بعث برقية تهنئة إلى السيد برناردو أريفالو، بمناسبة انتخابه رئيسا لجمهورية غواتيمالا.

وأضافت أن جلالة الملك أعرب، في هذه البرقية، عن أحر التهاني للسيد برناردو أريفالو على الثقة التي حظي بها من قبل شعب غواتيمالا الصديق، مشفوعة بأصدق المتمنيات بالتوفيق في مهامه السامية.

في حين أبرزت “هسبريس.كوم” أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أعلن، أمس، عن إطلاق الدفعة الثانية من برنامجه “Star Venture” الموجه لدعم تنمية 8 شركات ناشئة مغربية.

وأضافت أن البنك أوضح، في بلاغ له، أن هذا البرنامج الممول من طرف جمهورية كوريا، يهدف إلى تحديد الشركات الناشئة ذات الإمكانات العالية وحشد الخبرة العالمية قصد تمكينها من التطور بسرعة.

ومن جانبها، أشارت “ميديا24.كوم” إلى أن المكتب الوطني للمطارات أطلق طلبي عروض من أجل الشروع في دراسات معمارية وتتبع أشغال توسعة مطاري مراكش المنارة وطنجة ابن بطوطة.

وأوضح الموقع أن في ما يخص مطار مراكش المنارة أطلق المكتب مباراة معمارية لتتبع الإنجاز، وتم تخصيص حوالي 850 مليون درهم لأشغال التوسعة، برفع مساحته الإجمالية إلى 120 ألف م²؛ بينما مشروع توسعة مطار طنجة ابن بطوطة خصص له حوالي 800 مليون درهم لأشغال بناء محطة جديدة على مساحة 55000 م² وبرج مراقبة والتهيئة الخارجية.

في حين أبرزت “زنقة20.كوم” أن المغرب تبرع بـ100 طن من الأسمدة لدولة السلفادور لدعم التنمية الفلاحية بهذا البلد.

وتابع الموقع أن الشحنة المغربية وصلت إلى ميناء أكاجوتلا، غرب البلاد، لتخزينها قبل توزيعها لاحقا على المزارعين.

على صعيد آخر، أفادت “فبراير.كوم” أن قناة “سي بي إس” الإخبارية الأمريكية سلطت، في برنامجها “سي بي إس صنداي مورنينغ”، الضوء على تأثير الهندسة المعمارية المغربية الأصيلة في عالم التصميم.

وتابعت أن مراسل القناة الأمريكية، سيث دوين، أبرز في تقرير خ صص للهندسة المعمارية للرياض في مدينة مراكش العريقة، أن هذه المنازل التقليدية “الرائعة” تترك بصمتها في مجال التصميم، مشيرة إلى أن التصميم المغربي يتفرد بـ”جماليته وعندما تكون هناك مكونات يدوية الصنع، تستشعر عبق التاريخ”.

أما “بانورابوست.كوم” فذكرت أن المجلة الإيطالية “أفريكارفيستا” سلطت الضوء، مؤخرا، على رحلة راكبات الأمواج المغربيات اللواتي تألقن على المستويين الوطني والدولي، رغم العقبات المرتبطة بهذه الرياضة التي يهيمن عليها الذكور.

وأضافت أنه إلى جانب النجاحات الرياضية، فإن “راكبات الأمواج المغربيات يقدمن نموذجا إيجابيا في الالتزام والمثابرة، ويفتحن آفاقا جديدة أمام النساء الشغوفات بهذه الرياضة”.

وفي موضوع آخر، أفاد “لوسيتأنفو.كوم” أن طفلا لقي مساء الثلاثاء، مصرعه، فيما تم نقل والدته وشقيقتيه إلى المستشفى بمدينة القصر الكبير، جراء تعرضهم لتسمم غذائي.

ونقل عن نور الدين حمانو، رئيس الجمعية المغربية لحقوق المستهلك بالقصر الكبير، قوله إن أفراد هذه الأسرة تناولوا فاكهة العنب والبطيخ، وبعدها مباشرة شعروا بآلام حادة على مستوى البطن، مرفوقة بإسهال حاد.

في حين أورد كل من “لوبرييف.ما” و”منارة.ما” أن الفيلم المغربي “شظايا السماء” للمخرج عدنان بركات توج بجائزة أفضل فيلم عربي وثائقي طويل، في الدورة الرابعة من “مهرجان عمان السينمائي الدولي”.

وأضافت أن الإعلان عن الفائزين بجوائز المهرجان جاء خلال حفل أقيم، الثلاثاء في مقر الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، حضره الأمير علي بن الحسين رئيس مجلس مفوضي الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، والأميرة ريم علي مؤسسة ورئيسة “مهرجان عمان السينمائي الدولي.