أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت برقية التهنئة الملكية إلى العداءة فاطمة الزهراء كردادي، ومشروع ربط حوض سبو بحوض أبي رقراق، وزيارة رئيس مجلس المستشارين لكل من المملكة الأردنية الهاشمية ومنطقة الشرق الأوسط و إسرائيل، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الأربعاء.

وهكذا كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” أرتيكل19.ما ” و” فبراير.كوم ” أن جلالة الملك محمد السادس بعث برقية تهنئة إلى العداءة فاطمة الزهراء كردادي بمناسبة إحرازها على الميدالية البرونزية في سباق الماراتون ضمن بطولة العالم لألعاب القوى (بودابست 2023)؛ مشيدا “بهذا الإنجاز المستحق الذي يشرف الرياضة المغربية ويؤكد حضورها المتألق في مختلف الملتقيات الدولية”.

من جهتهما، أوضح كل من ” الأيام24.كوم ” و” اليوم24.كوم ” أن 23 شخصا لقوا مصرعهم، وأصيب 2260 آخرون بجروح، إصابات 94 منهم بليغة، في 1620 حادثة سير سجلت داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 21 إلى 27 غشت الجاري.

ونقل المواقعان عن بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أنه بخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 38 ألفا و827 مخالفة، وإنجاز 6 آلاف و107 محاضر أحيلت على النيابة العامة، فضلا عن استخلاص 32 ألفا و720 غرامة صلحية.

في حين أبرز ” لوكوليماتور.ما ” أن زعماء دول البريكس، الذين اجتمعوا مؤخرا في جوهانسبرغ، وجهوا “صفعة لمصداقية الجزائر ومطالبها بالزعامة الإقليمية”، من خلال إعادة تأكيد تمسكهم بالشرعية الدولية فيما يتعلق بالصحراء المغربية، حسب ما ذكرته وسيلة الإعلام الإيطالية “آ جي سي نيوز”، أمس الثلاثاء.

وتابع الموقع أن وسيلة الإعلام الإيطالية كتبت أن “الجزائر تجد نفسها مدعوة إلى احترام الشرعية الدولية وإلى الاحترام الجدي للعملية السياسية الجارية تحت الرعاية الحصرية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة”، في إشارة إلى إعلان جوهانسبرغ الثاني الذي اعتمده زعماء دول البريكس.

على صعيد آخر، أشارت ” هسبريس.كوم ” و” تيليكسبريس.كوم ” إلى أن النعم ميارة، رئيس مجلس المستشارين، رئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط، سيقوم خلال الفترة ما بين 1 و8 شتنبر المقبل بزيارة لكل من المملكة الأردنية الهاشمية ومنطقة الشرق الأوسط و إسرائيل.

أما ” زنقة20.كوم ” و” ميديا24.كوم ” و” لو360.ما ” فأبرزت أن الهدف الذي حدده مشروع ربط حوض سبو بحوض أبي رقراق يتمثل في بلوغ صبيب يناهز مليون متر مكعب يوميا.

ونقلت عن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، في تصريح للصحافة خلال زيارة ميدانية لموقع سد المنع الذي يتضمن محطة الضخ 1 ومحطة الضخ 2، أن هذا المشروع الملكي الضخم، الذي يندرج في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب والري، يتوخى تحويل فائض مياه حوض سبو التي كانت تضيع بالمحيط الأطلسي، إلى حوض أبي رقراق من أجل تأمين تزويد محور الرباط- الدار البيضاء.

على صعيد آخر، أفادت ” بانورابوست.كوم ” و” لوسيتأنفو.كوم ” أن وزارة النقل واللوجستيك أعلنت، أمس الثلاثاء، عن إطلاق عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي ابتداء من يوم الجمعة 8 شتنبر 2023.

ونقلت عن بلاغ للوزارة، أنه تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة لدعم مهنيي النقل الطرقي، سيتم إطلاق عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة المهنيين وذلك ابتداء من يوم الجمعة 8 شتنبر 2023 عبر المنصة الإلكترونية mouakaba.transport.gov.ma.

بينما ذكرت ” منارة.ما ” أن رقم معاملات السلطة المينائية طنجة المتوسط بلغ 1,82 مليار درهم عند متم يونيو 2023، بارتفاع نسبته 12 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

وتابعت أن السلطة أفادت، في بلاغ صحفي حول مؤشراتها المالية، بأنه خلال الفصل الثاني 2023 فحسب، ارتفع رقم المعاملات بنسبة 11 في المئة إلى 953 مليون درهم.

وأبرزت ” كويد.ما “، من جهتها، أن مدينة الصويرة حطمت جميع الأرقام وسجلت خلال صيف 2023 ” رقما تاريخيا ” وغير مسبوق من حيث عدد زوارها .

وتابعت، نقلا عن بلاغ لجماعة الصويرة أن صيف 2023 سيبقى محفورا في تاريخ الصويرة ، مضيفا أنه “عادة مدينة الرياح يتضاعف سكانها في شهر غشت لكن بعد تحطيم كل الأرقام هذا العام بتحقيق رقم غير مسبوق حيث بلغ ثلاثة أضعاف ساكنتها من الذين قضوا عطلتهم الصيفية بها”.

في حين نقلت ” إحاطة.ما ” و” الأول.كوم ” عن المديرية العامة للأمن الوطني، أن عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بالرباط، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكنت أمس من توقيف مواطن أجنبي من إحدى دول إفريقيا جنوب الصحراء، في وضعية إقامة غير قانونية بالمغرب، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بالقتل العمد المتبوع بالسرقة، والتي كانت ضحيتها مواطنة أجنبية تنحدر بدورها من إفريقيا جنوب الصحراء.