انطلاق أشغال القافلة الإجتماعية لمؤسسة يطو 2023 بإقليم الحوز

ياسين أوبلا

تحت إشراف المناضلة الاستاذة نجاة إخيش وبدعم من هيئة الامم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة حطت القافلة الاجتماعية النسائية لمؤسسة “يطو” لإيواء وإعادة تأهيل نساء ضحايا العنف هذه السنة رحالها بإقليم الحوز بتنسيق مع السلطات الإقليمية والمحلية وجمعية تافوكت للتنمية والتاهيل النسائي بالحوز وجمعية شامة بهوارة وجمعيات المجتمع المدني بالمناطق المستهدفة
وقد إنطلقت اشغال المرحلة الاولى من القافلة بجماعة أغبار ونواحيها ومنطقة إمسيوان اقليم الحوز في الحدود مع إقليم تارودانت يومه الاحد3 شتنبر 2023 .وستستمر الي غاية 14 من نفس الشهر.

حيث تعمل القافلة على ملاء مجموعة من الإسثمارات الإجتماعية والصحية والقانونية لإستنباط مشاكل وهموم الساكنة والترافع عنها بصيغة قانونية لدى المؤسسات المعنية إضافة الي تقديم خدمات واستشارات طبية وادوية بالمجان. وتوزيع مساعدات وملابس جديدة في ما تسهر لجنة التنشيط على تنشيط الاطفال وتنظيم ورشات للرسم واخرى تربوية وترفيهية. وبحسب بلاغ لها فالمؤسسة ستنتقل في ما بعد لأيت حكيم وأزيد واربعاء غجدامة في الايام القادمة.

وللإشارة، القافلة الاجتماعية النسائية لمؤسسة يطو على تمكين النساء من القضاء على الإستغلال الإقتصادي لهن وللطفلات ومحاربة الهضر المدرسي ، وزواج للقاصرات ، ووضع قوانين تؤسس للمساواة والمواطنة الركائز الأساسية لتنمية بشرية فعالة ومستدامة ، وكذا التوعية بقانون الأسرة من حقوق النساء والفتيات وقضايا العنف المؤسس على النوع، والتوعية بدور الجمعيات والشبكات النسائية الي جانب ورشات تقوية القدرات في التدبير المالي والإداري، وتقنيات الترافع والتواصل، وكذا تنظيم حملات توعوية لفائدة النساء تحت اشراف الاستاذة المناضلة نجاة إخيش. ويتم العمل على إستنباط مشاكل الساكنة والترافع عليها مستقبلا بصيغة قانونية لدى مؤسسات الدولة المعنية.