أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت قضية الوحدة الترابية للمملكة، والنسيج الإنتاجي الوطني، والتعاون المغربي-المصري في مجال النقل، ومكافحة الهجرة غير الشرعية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الإثنين.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها “الأيام24.كوم” و”زنقة20.كوم” و”تيليكسبريس.كوم” أنه تم أمس الأحد، بالعيون، تنظيم مسيرة حاشدة، تنديدا بـ”الاعتداء الإرهابي الدنيء” الذي استهدف المدنيين بالسمارة، العاصمة الروحية للأقاليم الجنوبية للمملكة.

وأضافت المواقع أنه خلال هذه المسيرة، أدان المشاركون، وفي مقدمتهم شيوخ قبائل وأعيان ومنتخبون محليون بشدة هذا “العمل الإرهابي” الذي اقترفه خصوم الوحدة الترابية للمملكة.

على صعيد آخر، ذكر “اليوم24.كوم” و”إحاطة.ما” أن المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة أفاد بأن عدد المقاولات ذات الشخصية الاعتبارية التي تم حلها سنة 2022 بلغ 9740 مقاولة، بارتفاع يناهز 18% مقارنة بسنة 2021.

ونقلتا عن التقرير السنوي للمرصد أن تطور حل المقاولات، ما بين سنتي 2021 و2022، أظهر أن جهات الجنوب شهدت أكبر زيادة في حل المقاولات بنسبة بلغت 91,2%، متبوعة بجهة مراكش آسفي (80,4%) وجهة بني ملال خنيفرة (40,5%).

ومن جهتها، أفادت “بانورابوست.كوم” بأن إجمالي المقاولات العاملة في قطاع الخدمات بلغ 67,5 في المائة، والتي ساهمت بنسبة 52 في المائة في الناتج الداخلي الإجمالي، وبلغت حصة قطاع الصناعات التحويلية الذي حقق 15 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي 6,3 في المائة.

أما “أرتيكل19.ما” فأشارت إلى أن تحليل بيانات 305.529 مقاولة ذات الشخصية المعنوية النشيطة، تم تحديد النوع الاجتماعي داخلها من طرف المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة، أفاد بأن حوالي 49.675 مقاولة أدارتها نساء في سنة 2021، بزيادة نسبتها 3,8 في المئة مقارنة بسنة 2020.

في حين أوردت “هسبريس.كوم” أن المغرب ومصر وقعا أمس الأحد بالقاهرة، اتفاقية تعاون ومذكرتي تفاهم، تغطي مجالات السلامة الطرقية والسكك الحديدية والملاحة البحرية.

وتابعت أنه وقع على هذه الاتفاقيات وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل ونظيره المصري كامل الوزير، على هامش الدورة الخامسة لمعرض النقل الذكي والأخضر والبنية التحتية واللوجيستيات للشرق الأوسط وإفريقيا.

وفي موضوع آخر، كتب “الأول.كوم” أن كلا من فاطمة الزهراء المهدون، أستاذة مادة الفلسفة بثانوية لكسوس التأهيلية التابعة للمديرية الاقليمية للعرائش، وزميلها محمد فتاح من مديرية مكناس، فازا بلقب أفضل مدرس في العالم لسنة 2023، وذلك في مسابقة منظمة من طرف المنظمة العالمية “Global Teacher Awards” الرائدة في مجال التعليم بدولة الهند، في حفل أقيم أمس السبت بالعاصمة الهندية “نيودلهي”.

وأضاف الموقع أن التتويج المغربي بالجائزة في العاصمة الهندية نيودلهي، وهي الجائزة التي ت منح سنويا للمتوجين من المدرسين عبر العالم، جاء بناء على مشاريع بيداغوجية مبدعة وذات تأثير على المجتمع التربوي.

بينما أبرزت “منارة.ما” و”لو360.ما” أن وزارة التجهيز والماء أهابت بجميع مستعملي الطرق والطرق السيارة إلى توخي المزيد من الحيطة والحذر نظرا لانخفاض الرؤية أو انعدامها في بعض الأحيان، وتأجيل السفر إلى حين تحسن الأحوال الجوية، وذلك على إثر النشرة الإنذارية الصادرة عن المديرية العامة للأرصاد الجوية، التي تتوقع هبوب رياح قوية مصحوبة بتطاير للغبار بعدد من مناطق المملكة.

ومن جهته، أفادت “لوسيتأنفو.كوم” بأن وحدة تابعة للبحرية الملكية قامت يوم السبت باعتراض قارب على بعد 200 كلم جنوب غرب مدينة الداخلة، كان يقل على متنه 42 مرشحا للهجرة غير الشرعية ينحدرون من مالي.

وأوضحت، نقلا عن مصدر عسكري، أن هذا القارب أبحر من مدينة نواكشوط بموريتانيا يوم 22 أكتوبر 2023 وكان متوجها إلى جزر الكناري.

في حين كتبت “ميديا24.كوم” أن فيلم “أبي لم يمت” لمخرجه عادل الفاضلي ظفر بالجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم بطنجة، الذي أسدل الستار أول أمس السبت، بفضاء “برج دار البارود” بطنجة، على فعاليات دورته الـ 23، التي نظمها المركز السينمائي المغربي (من 27 أكتوبر إلى 4 نونبر الجاري)، وذلك تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

بينما ذكرت “فبراير.كوم” أن الدراج المغربي أشرف الدغمي فاز، أمس الأحد، بالمرحلة العاشرة والأخيرة من طواف بوركينا فاسو الدولي للدراجات الـ34، فيما تمكن البوركيني بول دومون من الفوز بالقميص الأصفر لهذه الدورة.

وتابعت أن أشرف الدغمي، الذي تغلب في خط النهاية على الإيفواري أبو سانوغو والمغربي عادل العرباوي، أكمل هذه المرحلة من الطواف التي ربطت بين سابوني وواغادوغو (103 كلم) في ساعتين و19 دقيقة و12 ثانية، بمتوسط سرعة 44.439 كلم/ساعة.