أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت الرسالة الملكية الموجهة إلى رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، وقضية الوحدة الترابية للمملكة، والتعاون بين المغرب والأمم المتحدة في مجال الحفاظ على السلم، وبرنامج “فرصة”، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها “كويد.ما” و”الأول.كوم” و”الأيام24.كوم” و”أرتيكل19.ما”، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس دعا، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، المجتمع الدولي إلى اتخاذ قرار حاسم ملزم بفرض الوقف الفوري والمستدام لإطلاق النار في غزة.

وتابعت أن جلالة الملك أكد، في رسالة إلى رئيس اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، شيخ نيانغ، أن تفاقم الكارثة الإنسانية في غزة، والتمادي في استهداف المدنيين، ي سائل ضمير المجتمع الدولي، وخاصة القوى الفاعلة، ومجلس الأمن باعتباره الآلية الأممية المسؤولة عن حفظ الأمن والاستقرار والسلام في العالم.

وارتباطا بقضية المغرب الأولى، أفادت “زنقة20.كوم” و”فبراير.كوم” و”لوكوليماتور.ما” و”هسبريس.كوم” بأن مجلس الشيوخ الكولومبي اعتمد ملتمسا جديدا يدعم بشكل لا لبس فيه الوحدة الترابية للمغرب وسيادته على صحرائه، مجددا رفض “الممثلين الشرعيين للشعب الكولومبي” القاطع “للقرار غير الموفق” الذي اتخذته الحكومة الحالية بإقامة علاقات مع “الجمهورية الصحراوية” الوهمية.

من جانبها، كتبت “لو360.ما” و”تيليكسبريس.كوم” و”آشكاين.كوم” أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أجرى بالرباط، مباحثات مع وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات السلام، جون بيير لاكروا، تمحورت حول تعزيز التعاون بين المغرب ومنظمة الأمم المتحدة حول القضايا المرتبطة بمستقبل حفظ السلام، في ضوء التحولات الجيوسياسية العالمية.

وفي موضوع آخر، كتبت “اليوم24.كوم” أن المجلس الأعلى للحسابات أوصى رئاسة الحكومة، في خلاصات تقرير موضوعاتي أصدره حول تفعيل الجهوية المتقدمة، بمجموعة من التوصيات تتعلق بالجانب القانوني والمؤسساتي، بتفعيل الإجراءات المبرمجة في خارطة الطريق لتنفيذ الميثاق الوطني للاتمركز الإداري وتقييم نتائجه، وكذا توفير الظروف والآليات الملائمة لانتظام عمل اللجنة الوزارية للاتمركز الإداري.

وأشارت إلى أن المجلس دعا إلى التسريع بإعداد وإصدار المراسيم المتعلقة بإحداث التمثيليات الإدارية الجهوية المشتركة للدولة، وتحديد اختصاصاتها وتنظيمها وآليات التنسيق بين مكوناتها، لتحقيق وحدة عمل مصالح الدولة على المستوى الجهوي، وضمان حسن التنسيق في ما بينها.

وفي الشأن التعليمي، كتبت “ميديا24.كوم” أنه في الوقت الذي ارتسمت فيه بوادر أمل بعد الاجتماع الأخير بين الحكومة والنقابات الأربع الأكثر تمثيلية بالقطاع، والذي أسفر إلى تجميد النظام الأساسي الجديد مقابل عودة التلاميذ إلى الأقسام، دعت التنسيقيات إلى الاستمرار في الإضرابات ضد هذا النظام، وذلك للأسبوع السادس على التوالي.

وأضاف الموقع أن التنسيقية الوطنية لقطاع التعليم، التي تضم أزيد من 20 تمثيلية، قالت في بلاغ لها، إنها ترفض مخرجات الحوار التي وصفتها “بالحوارات الشكلية أو ما يشبه الحوار”.

وعلى صعيد آخر، كتبت “منارة.ما” أن وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أكد بطنجة، أن المغرب سيكون في مجال صناعة السيارات ، المنصة الكهربائية الأكثر تنافسية وتكاملا في العالم.

وأوضحت، نقلا عن الوزير، في كلمة له بمناسبة افتتاح الدورة السابعة لمعرض المناولة لقطاع السيارات المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن المغرب يسير قدما في التحول الجديد لصناعة السيارات الكهربائية التي ستتحول إلى 100 في المئة بحلول عام 2030، مع نظام صناعي متكامل من الكيمياء إلى تصنيع السيارات الكهربائية، موضحا أن المملكة “ستكون واحدة من الدول النادرة في العالم التي لديها نظام صناعي متكامل تماما لإنتاج بطاريات السيارات”.

وأفادت “إحاطة.ما” و”لوبرييف.ما” بأن وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني كشفت أن برنامج فرصة 2023 حقق هدفه كاملا بتمويل 10000 حامل مشروع قبل شهرين من الموعد النهائي.

وأبرزت الوزارة، نقلا في بلاغ لها، أن البرنامج بوسعه تمويل 1200 حامل مشروع إضافي الى نهاية السنة الجارية، معللة هذا الإنجاز، والذي سيمكن 11200 حامل مشروع من تحقيق أحلامهم كرواد أعمال، بجودة التخطيط المالي.

من جانبها، أعلنت “بانورابوست.كوم”، نقلا عن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أنه سيتم، ابتداء من يوم الجمعة فاتح دجنبر 2023 وإلى غاية 24 منه، الشروع في صرف المنح المالية برسم الشطر الثالث والأخير للموسم الدراسي 2022/2023 من برنامج “تيسير”.

وأفادت، نقلا عن بلاغ للوزارة، بأن هذه العملية تأتي تفعيلا لمقتضيات الاتفاقية المبرمة مع صندوق الإيداع والتدبير والمتعلقة بالتدبير المفوض لبرنامج “تيسير” من طرف الصندوق الوطني للتقاعد والتأمين.

وفي الخبر الرياضي، كتبت “لوسيتأنفو.كوم” أن الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم والعصبة الوطنية لكرة القدم الاحترافية، أدانت التصريحات “اللا مسؤولة” لمحلل إذاعي حول اختيارات الناخب الوطني وليد الركراكي بشأن لاعبي البطولة الوطنية.