أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل انطلاق الدورة العشرين من تمرين “الأسد الإفريقي”، وتسليم النسخة الثامنة لجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء بأندونيسيا، والتقليص الجزئي من الدعم الموجه لقنينات غاز البوتان، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

وفي هذا الصدد، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “لوبرييف.ما” و”بانورابوست.كوم” و”الأول.كوم” و”منارة.ما”، أنه تنفيذا للتعليمات السامية لجلالة الملك، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، تنظم القوات المسلحة الملكية والقوات المسلحة الأمريكية، بشكل مشترك، وإلى غاية 31 ماي الجاري، الدورة الـ20 من تمرين “الأسد الإفريقي”.

وأوضحت المواقع أن نحو 7000 عنصر من القوات المسلحة من حوالي عشرين دولة، بالإضافة إلى منظمة حلف شمال الأطلسي “الناتو”، تشارك في هذه المناورات العسكرية الواسعة النطاق، إلى جانب القوات المسلحة الملكية ونظيرتها الأمريكية.

من جانب آخر، أوردت كل من “لوسيتأنفو.كوم” و”الأيام24.كوم” و”هسبريس.كوم” أنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية المتعلقة بانعقاد الدورة الـ 13 للجنة الاستشارية للدفاع، استقبل الفريق أول المفتش العام للقوات المسلحة الملكية قائد المنطقة الجنوبية، بمقر القيادة العامة للقوات المسلحة الملكية بالرباط، مساعدة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي، سيليست والاندر، مرفوقة بالملحق العسكري الأمريكي المعتمد بالمغرب، على رأس وفد عسكري هام يقوم بزيارة عمل للمغرب من 17 إلى 22 ماي الجاري.

وسجلت كل من “لو360.ما” و”أرتيكل19.كوم” و”تلكسبريس.كوم” و”كويد.ما” أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، قام رفقة وزير التجهيز والماء نزار بركة، ببالي (أندونيسيا)، بتسليم النسخة الثامنة لجائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، لمنظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو).

وتابعت المواقع أن المنظمة، التي تم اختيارها من بين 84 ترشيحا توصلت به أمانة جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، حصلت على شيك بقيمة 500 ألف دولار أمريكي خلال حفل افتتاح الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء الذي يستمر إلى غاية 25 ماي الجاري بمركز المؤتمرات نوسا ببالي، نظير التزامها لفائدة “تأمين موارد المياه من أجل السيادة الغذائية والازدهار المشترك”.

وفي السياق ذاته، سلط موقع “إحاطة.ما” الضوء على افتتاح رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، رفقة وزير التجهيز والماء، نزار بركة، الجناح المغربي الذي أقيم بمناسبة الدورة العاشرة للمنتدى العالمي للماء ببالي في أندونيسيا.

وأبرزت المواقع أن الجناح المغربي الذي صمم لخلق دينامية من التبادل وتقاسم الخبرات والممارسات الجيدة حول قضية الماء، يتكون من فضاءين يمتدان على مساحة 150 متر مربع، و75 متر مربع.

من جهتهما، تطرقت كل من “ميديا24.كوم” و”مدار21.كوم” إلى بلاغ وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، حيث عبرت المملكة المغربية عن تعازيها الصادقة للشعب الإيراني وعائلات ضحايا حادث سقوط طائرة مروحية، أودى بحياة الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي، ومجموعة من المسؤولين.

أما موقعا “أشكاين.كوم” و”زنقة20.كوم” فكتبا أن الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، أكد، خلال جلسة الأسئلة الشفوية المنعقدة بمجلس النواب، أن الحكومة خصصت حوالي 111 مليار درهم لدعم غاز البوتان برسم سنة 2024، مشيرا إلى أن 20 في المئة من الأسر الفقيرة استفادت فقط من 2,5 مليار درهم من هذا الغلاف المالي، في المقابل استفادت 20 في المئة من الأسر الميسورة من 27 في المئة من الغلاف المالي المرصود لهذا الدعم.

وفي هذا السياق، أضاف الموقعان أن الوزير سجل أن هذا الإجراء يندرج في إطار تنزيل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، على أساس استهداف أكثر عدالة للأسر المستحقة للدعم الاجتماعي، موضحا أن ما عرفه غاز البوتان ليس تحريرا في الأسعار لأن السعر الحقيقي لقنينة غاز البوتان هو 88 درهما، وأن الدولة ستواصل دعم هذه المادة بأكثر من 35 درهما للقنينة الواحدة.

وأشارت كل من “اليوم24.كوم” و”فبراير.كوم” إلى أن عدد زوار الدورة الـ29 للمعرض الدولي لنشر والكتاب بالرباط، التي اختتمت فعالياتها أول أمس الأحد، فاق 316 أف زائر، أي بارتفاع نسبته 32 في المائة مقارنة مع الدورة السابقة.

وأضاف الموقعان، نقلا عن بلاغ لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، أن هذه الدورة شكلت “محطة جديدة في مسار هذا الحدث الثقافي الكبير الذي يبرهن في كل دورة على قيمة وجدوى الجهد المبذول من أجل جعل الكتاب قريبا من المواطنين”.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*