أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت برقية التهنئة التي بعثها جلالة الملك إلى دوق لوكسمبورغ الأكبر ودوقة لوكسمبورغ الكبرى، والعلاقات بين المغرب والولايات المتحدة، والبحث الوطني الذي أجرته المندوبية السامية للتخطيط حول مستوى معيشة الأسر لسنة 2022، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الاثنين.

وفي هذا الصدد، نقلت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “لو360.ما” و”تلكسبريس.كوم” و”الأيام24.كوم”، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعث برقية تهنئة إلى صاحب السمو الملكي هنري الأول، دوق لوكسمبورغ الأكبر، وصاحبة السمو الملكي ماريا تريزا، دوقة لوكسمبورغ الكبرى، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلادهما.

وتابعت أن جلالة الملك أعرب، في هذه البرقية، عن أطيب متمنياته لصاحبي السمو الملكي هنري الأول وماريا تريزا، بدوام الصحة والعافية والسعادة، ولشعب لوكسمبورغ باطراد النماء والرخاء.

وأوردت كل من “ميديا24.كوم” و”لوبرييف.ما” أن المتحدث باسم الدبلوماسية الأمريكية، ماثيو ميلر، قال إن الولايات المتحدة تعرب عن “امتنانها للمغرب على قيادته الإقليمية”، وذلك عقب محادثات هاتفية بين وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

وأضافت أن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أبرز، في منشور يوم الجمعة على منصة “X” (تويتر سابقا)، أن بلينكن أجرى “محادثات مثمرة” مع بوريطة.

وكتبت كل من “بانورابوست.كوم” و”آشكاين.كوم” و”الأول.كوم” أن مصير الأطفال المجندين في مخيمات تندوف شكل محور لقاء نظم على هامش أشغال الدورة 56 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف (18 يونيو- 12 يوليوز).

وأوضحت أنه في هذا اللقاء، الذي نظمته مجموعة الدبلوماسية المدنية الدولية وأداره بيدرو إغناسيو ألتاميرانو، أستاذ العلوم السياسية ورئيس مؤسسة ألتاميرانو، التأم العديد من الخبراء الذين سلطوا الضوء على الانشغالات بشأن حقوق الإنسان في مخيمات اللاجئين، لاسيما مصير الأطفال المجندين في مخيمات تندوف.

وفي معرض حديثها عن مستوى معيشة الأسر المغربية، نقلت كل من “زنقة20.كوم” و”هسبريس.كوم” و”منارة.ما” و”كويد.ما” أن المندوبية السامية للتخطيط أفادت بأن المستوى المعيشي للمغاربة تحسن بشكل عام بين 2014 و2022، مع اتسامه بالارتفاع بين 2014 و2019، ثم بالتباطؤ بين 2019 و2022.

وأضافت أن المندوبية أوضحت في مذكرة حول تطور معيشة السكان على ضوء نتائج البحث الوطني حول مستوى معيشة الأسر لسنة 2022، الصادرة حديثا، أن متوسط مستوى معيشة الأسر المغربية، والذي يتم تقييمه من خلال نفقاتها الاستهلاكية، بلغ 83 ألف و713 درهم سنويا على المستوى الوطني، و95 ألف و386 درهم في المدن و56 ألف و769 في الوسط القروي.

وفي السياق ذاته، كتبت كل من “اليوم24.كوم” و”إحاطة.ما” أنه على ضوء نتائج البحث الوطني حول مستوى معيشة الأسر لسنة 2022″، فأن بنية السلة الغذائية للأسر المغربية تختلف حسب مستوى المعيشة.

وأوضحت المندوبية أن الـ10 في المئة من الأسر الأقل يسرا تخصص حصة أقل من الميزانية الغذائية لـ”المنتجات الحليبية” تبلغ 3,6 في المئة مقابل 5,5 في المئة بالنسبة لـ10 في المئة من الأسر الأكثر يسرا و2,6 في المئة مقابل 5,5 في المئة بالنسبة للأسماك” و6,2 في المئة مقابل 8,2 في المئة بالنسبة للفواكه و12,6 في المئة مقابل 13,3 في المئة بالنسبة للحوم الحمراء، مشيرة إلى أن حصة “الوجبات المتناولة خارج المنزل” قد تضاعفت في السلة الغذائية بين 2014 و2022، حيث ارتفعت من 6,5 إلى 12,8 في المئة.

وكتبت كل من “لوسيتأنفو.كوم” و”مدار21.كوم” أن السلطات بمدينة الدار البيضاء شنت حملة موسعة ضد أصحاب المظلات الشمسية الذين يستغلون، بشكل غير قانوني، مساحات شاسعة من شاطئ عين الذئاب من أجل كراء مظلات شمسية وكراسي بأثمنة باهظة.

وأضافتا أن السلطات المحلية ستتخذ إجراءات صارمة ضد هؤلاء المستغلين للملك العام، استجابة لطلبات المصطافين الذين ضاقوا ذرعا بسلوك أصحاب المظلات بسبب حرمانهم من اتخاذ مكان قريب من البحر.

من جهتهما، تطرقت كل من “أرتيكل19.كوم” و”فبراير.كوم” إلى أن بنك المغرب أفاد بأن سعر صرف الدرهم سجل شبه استقرار مقابل الأورو وتراجع بنسبة 0,29 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، خلال الفترة من 13 إلى 19 يونيو 2024.

وأوضحتا أن بنك المغرب، أشار في نشرته الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*