حقوقيون يستنكرون التدخل الأمني العنيف ضد الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بسبت أولاد نمة. (صور)

شهدت مدينة سوق السبت اولاد النمة ضواحي بني ملال، اليوم الاحد 14 يوليوز، تدخل قمعي عنيف واستعمال العنف من طرف القوات العمومية في حق مناضلات ومناضلين من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إثر محاولتهم القيام بوقفة سلمية أمام سرية الدرك الملكي بالمنطقة احتجاجا على الاستدعاءات والاستنطاقات التي تطال مجموعة من أعضاء الجمعية بالمنطقة.


وعقب التدخل العنيف والاستعمال المفرط وغير المبرر في حق الوقفة السلمية بحسب اعضاء الجمعية المغربية لحقوق الانسان، تم نقل رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان إلى المستشفى المحلي، ونقل عضوين آخرين إلى المستشفى بالفقيه بن صالح . وقد خلف التدخل العديد من الاصابات في صفوف المدافعات والمدافعين عن حقوق الانسان.


واعتبر عمر اربيب رئيس الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع المنارة مراكش، أنه بهذا التدخل اليوم تكون الدولة وفية لنهجها السلطوي والقمعي وإمعانها في محاصرة الجمعية ومنعها ومصادرة حقها في الوجود ، هذا الأسلوب المعمول به منذ 2014 عقب الكلمة الشهيرة لوزير الداخلية انذاك محمد حصاد أمام البرلمان والتي توعد فيها الحركة الحقوقية وأساسا الجمعية بالمنع والتضييق والحصار والحرمان من أبسط مقومات الحريات الأساسية لممارسة مهامها كما هي منصوص عليها في القانون والشرعة الدولية لحقوق الانسان.
وأضاف ، رحل حصاد عن وزارة الداخلية وواصلت الجمعية مسيرتها وصمودها ونضالها تحت نير المنع والحصار والقمع.

*

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*