أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت زيارة العمل التي يقوم بها رئيس أركان قوات الدفاع الإسرائيلية إلى المغرب، وتدبير ملف الهجرة، والمبادلات التجارية بين المغرب وإفريقيا؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الأربعاء.

وهكذا، كتب ” لوكوليماتور.ما ” و” منارة.ما ” و” لوسيتأنفو.كوم ” و” إحاطة.ما ” أنه بتعليمات ملكية سامية، استقبل الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بإدارة الدفاع الوطني، عبد اللطيف لوديي، أمس الثلاثاء، بمقر الإدارة، الجنرال دوكور دارمي أفيف كوخافي، رئيس أركان قوات الدفاع الإسرائيلية، الذي يقوم بزيارة عمل إلى المملكة المغربية، على رأس وفد هام.

ونقلت عن بلاغ للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن هذه الزيارة تأتي لتعزز التعاون الثنائي في سياق التوقيع التاريخي أمام صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، على الاتفاق الثلاثي بين المغرب وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية في 22 دجنبر 2020، والذي أعقبه التوقيع، في 24 نونبر 2021، على مذكرة تفاهم تتعلق بالتعاون في مجال الدفاع بين وزير الدفاع الإسرائيلي والوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني.

من جهتها، أوضحت ” هسبريس.كوم ” و” الأول.كوم ” و” تيليكسبريس.كوم ” أن الاحترام الكامل للحقوق الأساسية في إطار إدارة الهجرة والحدود، والشرطة والإجراءات القضائية، يعد قيمة مشتركة بين المغرب والاتحاد الأوروبي؛ وفق ما ذكرته متحدثة باسم المفوضية الأوروبية. ونقلت عن المتحدثة قولها إن “المغرب شريك استراتيجي وملتزم بالنسبة للاتحاد الأوروبي، الذي يتعاون معه بشأن قضايا الهجرة منذ عدة سنوات. فإستراتيجيته الوطنية للهجرة واللجوء تعتبر واحدة من بين أكثر منظومات تدبير الهجرة تطورا اليوم، إن على المستويين التشريعي أو المؤسساتي، حيث مكنت من تسوية الوضعية الإدارية لآلاف المهاجرين وإدماجهم في المجتمع المغربي”.

ومن جانبها، أفادت ” اليوم24.كوم ” أن وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات أعلنت عن إحداث خلية على المستوى المركزي وخلايا على المستوى المحلي لرصد الوضعية وتقييم مدى تأثير حرائق الغابات.

في حين، كتبت ” لو360.ما ” أن رئيس مجموعة البنك الأفريقي للتنمية، أكينوومي أديسينا، أشاد أمس الثلاثاء بمراكش، بتناغم المخطط التنموي للمملكة وصمود اقتصادها، والتي أبانت عن قدرتها على الخروج بنجاح من الأزمة المرتبطة ب(كوفيد-19).

على صعيد آخر، أشارت ” فبراير.كوم ” إلى أن المبادلات التجارية للمغرب مع أفريقيا سجلت ارتفعا بنسبة 29,8 في المائة، أي ما يبلغ 10.6 مليار درهم خلال سنة 2021، بعد عامين من الانخفاض، حسب مكتب الصرف.

ونقلت عن التقرير السنوي للمكتب حول التجارة الخارجية للمغرب برسم سنة 2021، أنه للسنة الثالثة على التوالي، تشكل مصر الشريك الأفريقي الرئيسي بالنسبة للمغرب، تليها الجزائر وتونس وكوت ديفوار.

ومن جانبها، أوضحت ” ميديا24.كوم ” أن مجلس النواب صادق، خلال جلسة تشريعية عقدها أول أمس، بأغلبية 99 صوتا على مشروع قانون رقم 18.18 يتعلق بتنظيم عمليات جمع التبرعات من العموم وتوزيع المساعدات لأغراض خيرية، فيما امتنع ستة نواب عن التصويت.

ونقلت عن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت قوله، في عرض حول مشروع القانون، إنه يروم إحاطة عملية جمع التبرعات من العموم وتوزيع المساعدات بالضمانات الكافية التي تكفل استفادة المحتاجين والمعوزين والأشخاص في حالة استغاثة من المساعدة وتحميهم من أي استغلال كيفما كان نوعه.

وفي موضوع آخر، كتبت ” بانورابوست.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” و” زنقة20.كوم ” و” الأيام24.كوم ” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت، أمس الثلاثاء، عن تسجيل أربع وفيات و1575 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19) مقابل تعافي 2360 شخصا خلال الـ24 ساعة الماضية.