أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية (2/1)

شكل خط الائتمان الممنوح للمغرب، والاندماج المالي والرقمي، والتجارة الخارجية، أبرز المواضيع التي تطرقت إليها الصحف الإلكترونية اليوم الإثنين.

وهكذا كتبت العديد من الموقع الإلكترونية، من بينها ” لوسيأنفو.كوم ” و” لو360.ما ” و” ميديا24.كوم ” بأن المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، وافق على عقد اتفاق لمدة عامين مع المغرب في ظل خط الائتمان المرن، وهو مصمم لأغراض منع وقوع الأزمات، بقيمة تبلغ نحو 5 ملايير ملیار دولار.

وذكر الموقعان بأن المغرب استفاد، منذ عام 2012، من أربعة اتفاقات متتالية في ظل خط الوقاية والسيولة، بلغت قيمة كل منها نحو 3 مليار دولار أمريكي.

ومن جانبهما، ذكرت ” زنقة20.كوم ” و” اليوم24.كوم ” بأن مجلس للحكومة سينعقد، بعد غد الخميس،حيث سيتدارس المجلس خلال هذا الاجتماع أربعة مشاريع مراسيم، يتعلق الأول منها بتحديد شروط منح ضمان الدولة لتغطية السيولة الاستعجالية، والثاني بسن تدابير مؤقتة تتعلق بالاستفادة من الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى.

وأضاف الموقعان أن مشروع المرسوم الثالث يهم تطبيق القانون المتعلق بتنظيم العمل التطوعي التعاقدي، والرابع بتحديد أشكال وكيفيات دفع المبالغ وتقديم الدعم من صندوق تحديث الإدارة العمومية ودعم الانتقال الرقمي واستعمال الأمازيغية.

وأشارت ” تليكسبريس.كوم ” إلى صدور قرار عن وزير الفلاحة والصيد البحرى والتنمية القروية والمياه والغابات والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية، يتعلق بتحديد كيفيات الاستفادة ومنح الإعانات المالية للدولة من أجل التهيئة المائية الزراعية للاستغلاليات الزراعية، حيث حدد القرار الزراعات غير المؤهلة للاستفادة من الدعم في أشجار الافوكادو وأشجار الحوامض الجديدة والبطيخ الأحمر.

ونقل الموقع عن نزار بركة، وزير التجهيز والماء، قوله في ندوة نظمتها رابطة الاقتصاديين الاستقلاليين حول رافعات الإنعاش الاقتصادي، إن الحكومة ستكف عن دعم الزراعات المستهلكة للماء في ظل ندرته في العام الحالي.

وكتب ” أرتيكل19.ما ” أن الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات أعلنت أن المغرب سيشارك في الدورة الثامنة لـ”أيرومارت”، وهو ملتقى دولي للأعمال في مجال صناعات الطيران والفضاء، المقرر انعقاده خلال الفترة الممتدة من 4 إلى 6 أبريل بمونتريال (كندا).

ونقل عن بلاغ للوكالة أن هذه التظاهرة يضم أزيد من 3000 مشارك و1500 شركة من 45 دولة. وعلى غرار الدورة السابقة من ملتقى “أيرومارت”، يعتبر المغرب الدولة الإفريقية الوحيدة المشاركة، مما يؤكد نجاح البلاد في اكتساح ساحة تهيمن عليها عادة جهات فاعلة من أمريكا الشمالية وأوروبا.