أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية (1/2)

شكل حفل تسليم جوائز للا حسناء للساحل المستدام برسم دورتها الرابعة (2022)، وقطاع الفواكه والخضر، والمؤهلات السياحية للمغرب، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الإثنين.

وهكذا كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” هسبريس.كوم ” أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، رئيسة مؤسسة محمد السادس لحماية البيئة، ترأست أمس الأحد بالمركز الدولي الحسن الثاني للتكوين في البيئة ببوقنادل، حفل تسليم جوائز للا حسناء للساحل المستدام برسم دورتها الرابعة (2022)، والتي تتوج المبادرات التي ساهمت في حماية الساحل والمحيطات.

وأضافت أنه بالمناسبة، سلمت صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، جوائز للا حسناء للساحل المستدام 2022 للمتوجين، في فئات “شواطئ نظيفة”، و”التقاسم وإطار العيش”، و”حماية وتعزيز التراث الطبيعي”، و”التعليم والشباب”، و”المسؤولية الاجتماعية والبيئية للشركات”.

من جهتهما، أوضح كل من ” لوكوليماتور.كوم ” و” بانورابوست.كوم ” أن السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أكد أن إنهاء استعمار الصحراء المغربية تم بشكل نهائي منذ عام 1975، بموجب اتفاق مدريد؛ وذلك على إثر التدخلات الاستفزازية والمغرضة للممثل الدائم للجزائر في الأمم المتحدة، عمار بن جامع، خلال المؤتمر السنوي للجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة.

وتابعا أن السيد هلال عبر، أمام هذا المؤتمر الإقليمي المنعقد هذا الأسبوع في بالي بإندونيسيا، عن امتنان المملكة وتقديرها للأغلبية الساحقة من أعضاء لجنة الـ24 لدعمهم لمغربية الصحراء ولمبادرة الحكم الذاتي.

وكتبت ” زنقة20.كوم ” و” الأيام24.كوم ” أن وزيرة النقل الإسرائيلية، ميري ريغيف، وصلت الأحد إلى المغرب، حيث ستلتقي نظيرها المغربي محمد عبد الجليل وسيتم توقيع اتفاقيات تعاون مهمة تهم قضايا النقل بين البلدين.

وأضاف الموقعان أن تقارير كانت تحدثت عن إمكانية إطلاق خط بحري مباشر يرمي ربط ميناء جدة السعودي في البحر الأحمر ومينائي أكادير والداخلة بالمغرب في المحيط الأطلسي، مرورا عبر ميناء حيفا في إسرائيل المتوسطي.

في حين أبرز ” كويد.ما ” و” إحاطة.ما ” أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أكد أول أمس السبت، أن المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمـد السادس، نصـره الله، ت عبر عن تضامنها الكامل مع السودان الشقيق في هذه الظروف الصعبة، وتظل على استعداد لتقديم كل الدعم اللازم والممكن لمساعدته على تجاوز الأزمة.

وتابعا أن السيد بوريطة قال، خلال مشاركته عبر تقنية المناظرة المرئية في اجتماع لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي على مستوى رؤساء الدول والحكومات حول الوضع في السودان، إن المغرب، الذي تربطه بجمهورية السودان علاقات أخوية راسخة، يثق في قدرة وحكمة الشعب السوداني، على اختلاف أطيافه، على التوصل إلى التوافقات الضرورية الكفيلة بتعزيز أسس مسار سياسي، يمكنهم من صون أمن بلدهم واستقراره، ويتجاوب مع احتياجاتهم التنموية.

وفي الشأن الاقتصادي، أفاد ” الأول.كوم ” بأن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، ترأس السبت بأكادير، اجتماعا خصص لدراسة سبل المحافظة على توازن واستدامة سلاسل الخضروات والفواكه.

وأضاف الموقع أن انعقاد هذا الاجتماع يأتي تبعا لمجموعة من اللقاءات المنعقدة والمتعلقة بتنسيق وتتبع إنتاج وتسويق الخضروات والفواكه، خصوصا الطماطم بجهة سوس-ماسة، والتي حرص من خلالها المتدخلون على أن تتم عملية الإنتاج والتسويق في ظروف جيدة، وذلك بفضل اتخاذ عدة إجراءات تتعلق بتحديد الكميات المصدرة حسب العرض والطلب، وكذا الإجراءات على الصعيد الوزاري، همت إعفاءات مستقبلية على القيمة المضافة.

ومن جانبه، أوردت ” لوبرييف.ما ” أنه وحسب الجمعية المغربية للمستثمرين في الرأسمال فإن الصناعات الغذائية، والخدمات، والصحة، ستشكل على مدى الخمس سنوات القادمة القطاعات الأكثر جاذبية للاستثمارات.

وأضافت أن تقرير النشاط الأخير للجمعية كشف أن الجهات الأكثر جاذبية، خلال السنوات الخمس، في ما يتعلق بالاستثمارات هي الدار البيضاء-سطات، ومراكش-آسفي، والرباط-سلا-القنيطرة.

وأشارت ” ميديا24.كوم ” إلى أن وزارة المالية تراهن، في توقعاتها بخصوص الميزانية، على إلغاء الدعم المخصص للمهنيين بدء من النصف الثاني من السنة الجارية، وسط رفض من المهنيين، موضحة أن إلغاء هذه الآلية لن تكوم ممكنة إلا إذا انخفضت أسعار الغازوال تحت عتبة 10 دراهم للتر الواحد، وهو أمر بعيد حاليا.