أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت مكافحة الهجرة غير الشرعية، وأداء الحكومة، والوضعية المالية للجماعات الترابية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الأربعاء.

وفي هذا الصدد، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” أرتيكل19.ما ” و” الأيام24.كوم ” و” فبراير.كوم “، أن وحدات للبحرية الملكية وعناصر مكلفة بمراقبة الساحل اعترضت، أمس الثلاثاء، في المياه الإقليمية جنوب المملكة ما بين طانطان والداخلة قوارب كانت تقل ما مجموعه 190 مرشحا للهجرة غير الشرعية، من بينهم 11 امرأة، ينحدرون جميعهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء.

ونقلت المواقع عن مصدر عسكري أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم، تلقوا الإسعافات الضرورية ، وتم نقلهم سالمين إلى الموانئ الوطنية القريبة قبل تسليمهم للدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

من جهتها، أبرزت ” لو360.ما ” و” لوبرييف.ما ” و” لوكوليماتور.ما ” أن العداء المغربي سفيان البقالي فاز مساء أمس الثلاثاء ببودابست، وللمرة الثانية على التوالي، بالميدالية الذهبية في سباق 3000 متر موانع برسم بطولة العالم لألعاب القوى.

وتابعت المواقع أن البقالي أنهى السباق في زمن ثمان دقائق وثلاث ثوان و53 جزءا من المائة، متقدما على الاثيوبي لاميشا غيرما (8:05.44 د) الذي حصد الفضية، والكيني أبراهام كيبوت الذي أحرز البرونزية (8:11.98 د).

في حين أشار ” لوسيتأنفو.كوم ” و” زنقة20.كوم ” و” بانورابوست.كوم ” إلى أن مجلسا للحكومة سينعقد غدا الخميس، سيتدارس خلاله مشروع قانون يتعلق بالمسطرة المدنية.

وأضافت المواقع أن المجلس سيواصل أشغاله بدراسة مشروع مرسوم يتعلق بتغيير وتتميم المرسوم الصادر في شأن الوقاية الصحية لتربية الطيور الداجنة ومراقبة إنتاج وتسويق منتوجاتها، قبل أن ينتقل إلى دراسة اتفاق تسليم المجرمين بين المملكة المغربية وجمهورية سيراليون، الموقع بالداخلة في 28 أبريل 2023، مع مشروع قانون يوافق بموجبه على الاتفاق المذكور.

من جانبها، أفادت ” ميديا24.كوم ” و” الأول.كوم ” و” إحاطة.ما ” أن الخزينة العامة للمملكة أكدت بأن وضعية نفقات ومداخيل الجماعات الترابية أفرزت فائضا إجماليا قدره 5,3 مليار درهم عند متم يوليوز 2023، مقابل فائض إجمالي بقيمة 6,5 مليار درهم س جلت قبل سنة.

وتابعت أن الخزينة أوضحت، في نشرتها الشهرية الأخيرة حول الإحصائيات المالية المحلية، أن هذا الفائض، الذي يأخذ بعين الاعتبار رصيدا إيجابيا للحسابات الخاصة والميزانيات الملحقة بقيمة 934 مليون درهم، موجه لتغطية المصاريف المتفق عليها والواجب دفعها خلال سنة 2023.

بينما أوردت ” هسبريس.كوم ” و” تيليكسبريس.كوم ” أن المغرب شدد، أمس الثلاثاء بأديس أبابا أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، على الأهمية القصوى للإنذار المبكر في التصدي للتهديدات الأمنية الناشئة.

وأضافت أن الوفد المغربي أكد، خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن عقد عن طريق المناظرة المرئية حول الآفاق القارية في مجال الإنذار المبكر والأمن، أن المملكة تشجع في هذا السياق على وضع آليات فعالة لتبادل المعلومات بين البلدان الإفريقية.

ومن جهتها، أوضحت ” منارة.ما ” أنه تم، أمس الثلاثاء بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية بالرباط، إطلاق الدورة الصيفية لبرنامج “المرأة في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي”، المنعقدة ما بين 22 غشت الجاري و03 شتنبر المقبل، لفائدة النساء الإفريقيات.

وتابعت أن هذه المبادرة، التي تم تطويرها بالتعاون بين مؤسسة المكتب الشريف للفوسفاط ومركز “حركة الذكاء الاصطناعي” بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وبدعم من “قطاع الأولوية لإفريقيا والعلاقات الخارجية” التابع لـ “اليونسكو”، تهدف إلى تعزيز قدرات النساء الإفريقيات في مجالات التكنولوجيا والابتكار والذكاء الاصطناعي.