أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت إعادة انتخاب عبد الفتاح السيسي رئيسا لجمهورية مصر، والدورة السادسة لمنتدى التعاون العربي-الروسي، وبرنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام افتتاحيات الصحف الوطنية الصادرة اليوم الأربعاء.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها “منارة.ما” و”لوسيتأنفو.كوم” و”الأيام24.كوم” أن جلالة الملك محمد السادس بعث برقية تهنئة إلى فخامة السيد عبد الفتاح السيسي، بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لجمهورية مصر العربية لولاية ثالثة.

وتابعت أنه مما جاء في هذه البرقية “يطيب لي أن أتقدم إليكم بأحر التهاني على تجديد الشعب المصري الشقيق ثقته في شخصكم، راجيا لكم كامل التوفيق في مواصلة قيادته لتحقيق ما يصبو إليه من مزيد التقدم والرخاء”.

من جهتها، أوضحت “تيليكسبريس.كوم” أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أجرى أمس الثلاثاء بمراكش، مباحثات مع وزير الخارجية البحريني عبد اللطيف بن راشد الزياني، وذلك عشية انعقاد الدورة السادسة لمنتدى التعاون العربي الروسي المقررة اليوم الأربعاء.

وأضافت أنه خلال هذه المباحثات، استعرض الوزيران مسيرة التعاون المثمر بين المملكتين في مختلف المجالات وسبل تطويره والارتقاء به للمستوى المنشود.

في حين ذكرت “زنقة20.كوم” و”أشكاين.كوم” أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أكد أمس الثلاثاء، أن رهان معالجة التفاوتات المجالية يشكل الخلفية الصلبة للبرنامج الحكومي، ونقطة الانطلاق لكل الاستراتيجيات القطاعية الترابية.

ونقلتا عن السيد أخنوش، في معرض جوابه عن سؤال محوري بمجلس المستشارين في إطار جلسة المساءلة الشهرية حول موضوع “برنامج تقليص الفوارق المجالية والاجتماعية”، أن الحكومة منحت هذا الرهان المكانة التي يستحقها، وحرصت على التمسك بالالتزامات وتثمين المكتسبات في هذا الشأن، للحد من شتى مظاهر الفقر والإقصاء الاجتماعي وتقليص تأثيراتها على مستقبل الأجيال القادمة.

ومن جانبه، نقل “الأول.كوم” عن رئيس المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، الحبيب المالكي، أمس الثلاثاء بالرباط، أن استحضار المصلحة الفضلى للمتعلمين والمتعلمات وتحسين ظروف عمل نساء ورجال التعليم وضمان حقوقهم، تعد عناصر أساسية للارتقاء بجودة مؤسسات التربية والتكوين.

وتابعت أن السيد المالكي أبرز، في كلمة افتتاح الدورة الثالثة للجمعية العامة للمجلس، أن هذه العناصر، فضلا عن تدقيق معايير توظيف رجال ونساء التعليم وتكوينهم وترسيخ الالتزام بواجباتهم المهنية، تعتبر أساسية في الارتقاء بمقومات جودة مؤسسات التربية والتكوين، وتحقيق الارتقاء الفردي والمجتمعي.

ومن جانبها، أوردت “أرتيكل19.ما” و”لوكوليماتور.ما” و”لوبرييف.ما” أن مجلس بنك المغرب قرر، خلال اجتماعه أمس الثلاثاء بالرباط، الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 3 في المائة مع مواصلة تتبع تطور الظرفية الاقتصادية والضغوط التضخمية عن كثب، سواء على الصعيد الوطني أو الدولي”.

أما “الأيام24.كوم” فنقلت عن البنك الإفريقي للتنمية، الإثنين أنه تمت تعبئة 246 مليون أورو لإنجاز الطريق السيار الرابط بين جرسيف والناظور.

وتابعت أن هذا التمويل يتكون، حسبما جاء في بلاغ صحفي، من 200 مليون أورو من البنك الإفريقي للتنمية و46 مليون أورو من “صندوق إفريقيا ننمو معا”.

على صعيد آخر، أفادت “فبراير.كوم” و”إحاطة.ما” أن المجلس الأعلى للحسابات نشر تقريره السنوي المتضمن لبيان عن أعماله وأعمال المجالس الجهوية للحسابات برسم 2022-2023.

وأضافتا أنه تم إعداد هذا التقرير انطلاقا من مخرجات مختلف أعمال المحاكم المالية، خلال الفترة 2022 – 2023، وفق المقاربة المعتمدة في إطار التوجهات الاستراتيجية للمحاكم المالية للفترة 2022-2026، مع مراعاة المقتضيات القانونية المتعلقة بإعداد هذا التقرير والمصادقة عليه.

في حين أبرزت “كويد.ما” أن مؤسسة محمد الخامس للتضامن أطلقت، أمس الثلاثاء بسلا، الحاضنة الرقمية التضامنية، كمركز من مراكز الجيل الجديد المخصص للأنشطة الرقمية، وذلك في إطار مواصلة برامجها الهادفة إلى الادماج الاقتصادي للشباب في وضعية هشاشة.

وتابعت أن المركز يقترح برنامج احتضان للمقاولات الصغرى يتوخى خلق وتطوير مبادرات في مجال الاقتصاد الرقمي يمتد من 12 إلى 18 شهرا، بالإضافة الى تكوين معتمد من 6 إلى 12 شهرا يشمل الرفع من القدرات التقنية (الرقمنة) وريادة الأعمال (تدبير المقاولات) والمهارات الشخصية.

ومن جهة أخرى، كتبت “هسبريس.كوم” و”بانورابوست.ما” و”ميديا24.كوم” أن المكتب المركزي للأبحاث القضائية التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، تمكن في عملية أمنية مشتركة مع المفوضية العامة للاستعلامات التابعة للشرطة الوطنية الاسبانية، أمس الثلاثاء، من توقيف أحد العناصر المتطرفة الذي ينشط بفرخانة (ضواحي الناظور)، تزامنا مع إلقاء السلطات الإسبانية القبض على عناصر أخرى بمدينة مليلية، من بينهم معتقل سابق في قضايا الإرهاب باسبانيا على خلفية التحاقه بالتنظيمات الإرهابية بمنطقة الساحل.