أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل النشاط الملكي، والنقل الجوي، والتعاون بين المغرب والوكالة الفرنسية للتنمية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

وفي هذا الصدد، كتب كل من “لوبرييف.ما” و”فبراير.كوم” و”أرتيكل19.ما” و”لوسيتأنفو.كوم” أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي إسماعيل، ترأس أمس الاثنين بالقصر الملكي بالرباط، الدرس الثاني من سلسلة الدروس الحسنية الرمضانية لسنة 1445 هـ.

وأضافت المواقع أن بهاء الدين محمد الندوي، نائب رئيس جامعة دار الهدى الإسلامية بالهند، ألقى الدرس بين يدي أمير المؤمنين، متناولا بالدرس والتحليل موضوع “أهمية الدعوة الدينية ومكانة الدعاة”.

ومن جانبها، ذكرت “هسبريس.كوم” أنه طبقا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بمناسبة شهر رمضان الكريم لسنة 1445 هجرية، تقوم وحدة الحرس الملكي كالمعتاد بتحضير وتوزيع 5000 وجبة إفطار يوميا لفائدة الأشخاص المعوزين بعدة مدن مغربية.

ونقلت عن بلاغ للحرس الملكي أنه ستوزع، خلال شهر رمضان الكريم، مائة وخمسون ألف (150.000) وجبة إفطار؛ مضيفا أن أطر الحرس الملكي يسهرون، بمساعدة السلطات المحلية، على النظام ومساعدة المستفيدين من أجل حسن سير ونجاح هذه العملية النبيلة.

وفي موضوع آخر، كتب موقع “اليوم24.كوم” أن المغرب، ممثلا في الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية فوزي لقجع، والوكالة الفرنسية للتنمية، ممثلة في سفير فرنسا بالمملكة المغربية كريستوف لوكورتييه، ومديرة الوكالة الفرنسية للتنمية بالرباط بنسن كيتري، وقعا أمس الاثنين بالرباط، اتفاقية تمويل وبروتوكول قرض بمبلغ إجمالي قدره 134,7 مليون أورو لتمويل برنامج دعم خارطة طريق إصلاح منظومة التربية الوطنية 2022-2026.

وفي المجال الاقتصادي، أكد موقع “منارة.ما” أن الخطوط الملكية المغربية، و في إطار مخططها الرامي إلى تعزيز شبكتها والتحضير للصيف القادم، أعلنت عن إطلاق رحلات جوية مباشرة جديدة تربط الدار البيضاء بكل من نابولي ومانشستر وأبوجا، وذلك ابتداء من 22 يونيو 2024.

وفي المجال ذاته، أشار “ميديا24.كوم” أنه بعد نيويورك ومدريد، أعلنت ثلاث قنصليات مغربية أخرى، عن تعديل نظام إصدار جوازات السفر لفائدة القاصرين، موضحا أنه على مستوى القنصليات العامة للمملكة في فالنسيا وألميريا ومارسيليا، لن تكون الأم ملزمة بعد الآن بطلب إذن الأب للحصول على الوثيقة وسحبها وتجديدها لأطفاله.

من جهته، أوضح موقع “إحاطة.ما” أن حزب التجمع الوطني للأحرار رشح فتيحة المودني، المستشارة من الحزب في مقاطعة السويسي بالرباط، وكاتبة المجلس الجماعي للرباط في النصف الأول من الولاية الحالية، لخلافة أسماء أغلالو، العمدة المستقيلة.

وأضاف المصدر ذاته، نقلا عن مصادر داخل حزب “الحمامة”، أن هذا القرار اتخذ عقب اجتماع مع مستشاري الحزب في مدينة الرباط.

وعلى صعيد آخر، أشار “لوكوليماتور.ما” إلى أنه تم، أمس الاثنين بمقر سفارة الإمارات العربية المتحدة بالرباط، إطلاق النسخة العشرين لحملة صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان لإفطار الصائم.

وبخصوص أحوال الطقس، سجل موقع “الأيام24.كوم” أن مجموعة من مدن بالمغرب شهدت موجة حرارة غير عادية منذ يوم الجمعة الماضي، حيث ارتفعت درجات الحرارة بـ9 درجات عن المعدل الموسمي، موضحا أنه وفقا للمديرية العامة للأرصاد الجوية، فإن هذه الفترة الانتقالية من الشتاء إلى الربيع غالبا ما تتميز بتقلبات جوية كبيرة من ارتفاع أو انخفاض مفاجئ في درجات الحرارة.

من جهته، أوضح “لو360.ما” أنه بينما يواصل طلبة الطب الإضراب للشهر الثالث على التوالي من أجل إجبار الحكومة على التراجع عن قرارها بتقليص مدة تكوينهم إلى 6 سنوات، فإن الحكومة تتمسك بموقفها؛ مشيرا إلى أن مصدرا حكوميا مقربا أكد في هذا الصدد أن الحكومة لا تنوي تقديم أي تنازلات بشأن مدة تكوين الأطباء.

وفي الشأن البرلماني، أشار كل من “الأول.كوم” و”آشكاين.كوم” إلى أن النائبة عن فدرالية اليسار الديمقراطي فاطمة التامني وجهت سؤالا كتابيا إلى وزير النقل واللوجيستيك، محمد بن عبد الجليل، حول حادث السير الذي وقع الأحد في أزيلال وأودى بحياة 10 أشخاص بينهم تلاميذ.

وتابع الموقعان أن التامني قالت في ذات السؤال، إن “طرقات إقليم أزيلال، على غرار العديد من المناطق القروية والحضرية، ماتزال تحصد أرواح المغاربة، لاسيما المتعلقة باستعمال النقل المزدوج، الذي بات وسيلة للموت”.

وفي الميدان الرياضي، توقفت “زنقة20.كوم” عند تأكيد لاعب المنتخب الوطني المغربي لكرة القدم، وريال مدريد الإسباني، إبراهيم دياز، أمس الاثنين بسلا، أن الدفاع عن ألوان المنتخب الوطني المغربي يعد “شرفا كبيرا”.