أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت برقية جلالة الملك إلى خادم الحرمين الشريفين، والسياسة الإفريقية للمغرب، والزيادة المرتقبة في رسوم تأشيرة شنغن، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الخميس.

وفي هذا الصدد، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “لو360.ما” و”الأيام24.كوم” و”مدار21.كوم” و”منارة.ما”، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعث برقية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، عاهل المملكة العربية السعودية، إثر تعرضه لوعكة صحية.

وتابعت المواقع أن جلالة الملك قال في هذه البرقية، “علمت ببالغ التأثر بنبإ دخولكم المستشفى إثر تعرضكم لوعكة صحية، ندعو الله العلي القدير أن تكون إلمامة عابرة”.

وعلى صعيد آخر، أوردت كل من “زنقة20.كوم” و”هسبريس.كوم” و”تلكسبريس.كوم” أن والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، أكد في كلمة خلال افتتاح أشغال الدورة الخامسة لـ “الأيام الدولية للاقتصاد الكلي والمالية”، أن القارة الإفريقية لطالما تبوأت مكانة مركزية في التوجهات الاستراتيجية للمملكة.

وأضافت أن الجواهري ذكر، في هذا السياق، بأن “صاحب الجلالة الملك محمد السادس دعا، غير ما مرة، إلى تنمية مشتركة على أساس رابح-رابح، وأطلق مشاريع كبرى مثل خط أنبوب الغاز بين المغرب ونيجيريا الذي من شأنه أن يساهم في تنويع الإمدادات الطاقية للعديد من البلدان، والمساهمة في ضمان الأمن الغذائي بالقارة، وكذا المبادرة الأطلسية الرامية إلى تسهيل الاندماج التجاري للعديد من البلدان غير الساحلية”.

من جانبه، أفاد “بانورابوست.كوم” أن المداخيل الجبائية للجماعات الترابية بلغت 11,3 مليار درهم عند متم أبريل الماضي، بارتفاع بنسبة 17,4 في المائة مقارنة بنفس الفترة من السنة الماضية.

ونقل الموقع عن الخزينة العامة للمملكة، في نشرتها الشهرية الأخيرة حول إحصائيات المالية المحلية، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع الضرائب المباشرة بنسبة 13 في المائة والضرائب غير المباشرة بنسبة 19,7 في المائة، مبرزة أن المداخيل الجبائية شكلت 82,9 في المائة من إجمالي مداخيل الجماعات الترابية عند متم أبريل 2024.

وتطرقت “إحاطة.ما” إلى بدء أشغال الاجتماعات السنوية المشتركة للهيئات المالية العربية، بالقاهرة، بمشاركة وزراء المالية والاقتصاد بالدول العربية، ومحافظي البنوك المركزية وممثلي منظمات إقليمية ودولية، من بينها المغرب.

وفي هذا السياق، كتب موقع “ميديا24.كوم” أن وزيرة الاقتصاد والمالية، السيدة نادية فتاح، صرحت على هامش هذا الاجتماع، أن المغرب يدرس إصدار سندات دولية في عام 2024 للمرة الأولى منذ أكثر من عام، في مبادرة تندرج في إطار تحسين المالية العمومية وتقليص عجز الميزانية.

وفي معرض حديثها عن الرقم القياسي لعدد زوار الدورة الخامسة لأيام الأبواب المفتوحة للأمن، التي أقيمت بمدينة أكادير، كتبت كل من “اليوم24.كوم” و”أشكاين.كوم” و “أرتيكل19.كوم”، نقلا عن بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن هذه الدورة تميزت بتسجيل مستويات توافد يومية قياسية ناهزت مليونين و120 ألف زائر (2.120.000)، لاسيما يومي السبت والأحد (18 و19 ماي الجاري)، بحصيلة إجمالية فاقت أكثر من مليون و400 ألف زائر.

وأبرزت المواقع، نقلا عن المصدر ذاته، أن هذه الحصيلة تشكلت أساسا، من فئة التلاميذ الذين يمثلون 845 مؤسسة تعليمية، فضلا عن حضور مكثف لممثلي أكثر من 1242 جمعية للمجتمع المدني ومراسلي 170 منبرا إعلاميا وقناة تلفزية وطنية ومحلية.

من جهته، أورد موقع “كويد.ما” أن الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن الجزولي، قال بمجلس المستشارين، إن تبسيط ورقمنة 22 مسطرة إدارية عبر المنصة الإلكترونية “CRI-invest”، مكن من تقليص عدد الوثائق المطلوبة من المستثمرين بنسبة 45 في المئة.

وعلى صعيد آخر، سلط موقع “الأول.كوم” الضوء على إعلان الهيئة الوطنية للمعلومات المالية عن استكمال المغرب ملاءمة منظومته الوطنية لمكافحة غسل الاموال وتمويل الارهاب مع المعايير الدولية ذات الصلة، كتتويج للتعبئة الشاملة والمتواصلة والانخراط الفعال لجميع القطاعات الحكومية والمؤسسات المعنية بهذا الورش الوطني.

أما موقع “فبراير.كوم” فتطرق إلى تنظيم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لحملة وطنية للتوعية والتحسيس بأهمية الألف يوم الأولى من حياة الطفل، وذلك تحت شعار “الألف يوم الأولى، أساس مستقبل أطفالنا”.

وأوضح الموقع أن هذه الحملة تهدف إلى رفع الوعي بأهمية هذه المرحلة من حياة الطفل فيما يخص نموه البدني، والمعرفي، والاجتماعي والعاطفي، التي تمتد من بداية الحمل إلى سن الثانية.

وتطرق موقع “لوبرييف.ما” إلى أنه اعتبارا من 11 يونيو المقبل، سترتفع رسوم تأشيرة شنغن من 80 إلى 90 يورو، وذلك بحسب قرار اعتمدته المفوضية الأوروبية، وتجد الإشارة إلى أنه في سنة 2023، قدم المغاربة ما مجموعه 591 ألف و404 طلب تأشيرة شنغن، مما جعل المغرب يحتل المركز الرابع عالميا من حيث عدد طلبات التأشيرة.

من جهته، نقل “لوسيتأنفو.كوم” عن وزير العدل عبد اللطيف وهبي أنه ليس هناك أي سند قانوني لسؤال بعض الفنادق للمرأة إن كانت مقيمة بالمدينة نفسها أو خارجها، أو مطالبتها الإدلاء بوثيقة تبين مكان إقامتها أو عقد زواجها.

وأضاف الموقع أن وهبي الذي كان يجيب على أسئلة المستشارين البرلمانيين، شدد على أن “من يطالب المواطنين بهذه الوثائق الخاصة يعد مخالفا للقانون، وبالتالي يجب أن يتابع قضائيا”.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*