أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت الرؤية الملكية لتحقيق السيادة الصحية، وإقامة مستشفى طبي جراحي في إطار تمرين “الأسد الإفريقي 2024″، والحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الاثنين.

وفي هذا الصدد، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “بانورابوست.كوم” و”زنقة20.كوم”، أن المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، حنان بلخي، أشادت بالرؤية الملكية الرامية إلى تحقيق السيادة الصحية بالمغرب.

وتابعت المواقع أن المسؤولة الدولية نوهت خلال لقائها مع وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، على هامش أشغال الدورة السابعة والسبعين لجمعية الصحة العالمية، بالرؤية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، التي تهدف إلى النهوض بالمنظومة الصحية في المغرب، كما أثنت على الدعم الذي يقدمه جلالة الملك للدول الإفريقية من أجل تحقيق السيادة الصحية للقارة.

على صعيد آخر، كتبت كل من “لو360.ما” و”منارة.ما” و”الأول.كوم” أنه في إطار الأنشطة الإنسانية الموازية للتدريبات المغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي 2024″، التي تنظم بناء على التعليمات السامية لصاحب الجلالة، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أقيم مستشفى طبي جراحي ميداني على مستوى الجماعة الترابية أقا التابعة اقليم طاطا.

ونقلت كل من “لوبرييف.ما” و”إحاطة.ما” و”تلكسبريس.كوم” و”كويد.ما” إشادة رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، بالحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، مؤكدا أنها تضع الأسرة المغربية في صلب كل السياسات العمومية.

وفي الشأن السياسي، دائما، سلطت كل من “الأيام24.كوم” و”آشكاين.كوم” و”مدار21.كوم” الضوء على قرار المكتب الإقليمي لحزب الاستقلال بتطوان، المتعلق بتجميد عضوية نائب رئيس جماعة تطوان، دانييل زيوزيو، من جميع المهام الحزبية والتنظيمية، على إثر “ما راج على نطاق واسع من أفعال منسوبة إليه والمتمثلة في شبهات اختلاس وتبديد ودائع بنكية بصفته مديرا جهويا لأحد الأبناك بتطوان، حيث تم اعتقاله على خلفيتها”.

وفي معرض حديثه عن موضوع الوحدة الترابية للمملكة، كتب موقع “هسبريس.كوم” أن مؤشرات إيجابية تقرب بريطانيا من الاعتراف بالسيادة المغربية على الصحراء.

وفي هذا السياق، أشار الموقع إلى الرسالة التي بعث بها حوالي ثلاثين من البرلمانيين واللوردات البريطانيين إلى وزير الشؤون الخارجية، ديفيد كاميرون، دعوا فيها، في مبادرة ثنائية الحزبية، الحكومة البريطانية إلى دعم مخطط الحكم الذاتي المغربي “رسميا ودون تأخير” باعتباره “الحل الوحيد” للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وفي المجال الاقتصادي، أكد المندوب السامي للتخطيط، أحمد الحليمي، في حوار نشر موقع “ميديا24.كوم”، أن الوضع الاقتصادي والاجتماعي في المملكة “لا يخلو من مصادر قلق”، مشيرا إلى أنه “ليس ثمة ما يدعو إلى دق ناقوس الخطر، لأن الالتزام بالهدوء سيد الموقف دائما”.

وأضاف الموقع أن الحليمي شدد، بهذا الصدد، على أنه مستقبلا ” كل المؤشرات تبعث على التفاؤل، ذلك لأن المغرب، باستقراره المؤسسي وميزاته الجيوستراتيجية، سيتخطى الصعوبات كيفما كانت”.

وفي المجال الاقتصادي دائما، أورد موقع “اليوم24.كوم” أن مديرية الدراسات والتوقعات المالية، أفادت بأن تدفق الوافدين ارتفع بنسبة 17 في المئة خلال شهر أبريل الماضي مقارنة بالشهر ذاته من سنة 2023، ليصل إلى 1,3 مليون وافد، وهو رقم قياسي بالنسبة لشهر أبريل.

وتابع الموقع أن المديرية أوضحت في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية الاقتصادية، أنه عند متم شهور الفصل الأول من سنة 2024، بلغ عدد الوافدين إلى المغرب أرقاما قياسيا برسم هذه الفترة من السنة، بـ4,6 مليون وافد.

من جهته، تطرق موقع “لوسيتأنفو.كوم” إلى انخفاض أسعار البصل في مختلف الأسواق في المغربية، وذلك مع اقتراب عيد الأضحى، حيث تراوح سعر الكيلوغرام الواحد ما بين درهمين وثلاثة دراهم، مشيرا إلى أن عدة مختصين يتوقعون أن يتجاوز الطلب العرض خلال الأسابيع المقبلة.

أما موقع “أرتيكل19.كوم” فكتب عن افتتاح فعاليات الدورة الـ23 للمعرض الدولي للصحة “موروكو ميديكال إكسبو 2024″، بمركز المعارض محمد السادس بالجديدة، والمنظم تحت شعار “الرقمنة والذكاء الاصطناعي في السياسة والممارسة الطبية”.

وفي الشق الثقافي، سلط موقع “فبراير.كوم” الضوء على حفل موسيقي قدمه الفنان العالمي سامي يوسف، مساء أول أمس السبت، ضمن فعاليات الدورة 27 لمهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة، حيث أتحف الجمهور بعرض فني متميز امتزج فيه العمق الروحي بروعة باب الماكينة العريق، وعذوبة الألحان والأنغام بجمال وروعة الصوت.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*