أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل الاجتماع الوزاري العاشر لمنتدى التعاون الصيني العربي، والتكوين في مجال الطب، وتوقعات نمو الناتج الداخلي الإجمالي بالمغرب، وحرائق الغابات، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الجمعة.

وفي هذا الصدد، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “كويد.كوم” و”لو360.ما”، أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أكد أن المبادرات الاستراتيجية التي أطلقها صاحب الجلالة الملك محمد السادس تجاه الدول الإفريقية-الأطلسية تتكامل مع مبادرة “الحزام والطريق” الصينية.

وفي السياق ذاته، تطرقت كل من “مدار21.كوم” و”فبراير.كوم” و”منارة.ما” إلى إشادة وزراء الخارجية العرب والصين، خلال الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني بالمبادرات المغربية على الصعيد الدولي، ومن ضمنها الاتفاق السياسي الليبي الموقع في مدينة الصخيرات عام 2015.

وتابعت المواقع أن وزراء الخارجية العرب والصين أعربوا عن دعمهم لجهود جلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، بشأن القضية الفلسطينية.

وفي معرض حديثها عن التكوين في مجال الطب، أوردت كل من “زنقة20.كوم” و”أرتيكل19.كوم” و”آشكاين.كوم” و”الأول.كوم” أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش، أكد على أن التكوين في مجال الطب يعد من أولى الأولويات ضمن مشروع الدولة الاجتماعية كما يسعى إلى ذلك صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وأضافت أن أخنوش قال في تصريح للصحافة، عقب لقاء عقده مع عمداء كليات الطب والصيدلة بالمملكة بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، خصص للوقوف عند الجهود المبذولة في مسلسل إصلاح قطاع التكوين الصحي، إنه تم القيام بعمل كبير خلال الأسابيع الماضية في هذا الصدد.

وفي الشق الاقتصادي، كتبت كل من “لوبرييف.ما” و”لوسيتأنفو.كوم” و”بانورابوست.كوم” أن تقرير “الآفاق الاقتصادية في إفريقيا” الصادر عن البنك الأفريقي للتنمية في نسخته لسنة 2024، أظهر أنه من المتوقع أن يسجل الناتج الداخلي الإجمالي بالمغرب نموا بنسبة 3,5 في المائة برسم سنة 2024 وأن يتعزز بنسبة 3,8 في المائة برسم سنة 2025.

وأضافت، نقلا عن التقرير، الذي تم الكشف عنه أمس الخميس خلال مؤتمر انعقد على هامش الاجتماعات السنوية للبنك الأفريقي للتنمية، المستمرة أشغالها إلى غاية 31 ماي الجاري بنيروبي، أن النمو المسجل جاء مدعوما بارتفاع الاستثمارات.

أما “ميديا24.كوم” و”إحاطة.ما” و”هسبريس.كوم” فسلطت الضوء على شروع الوكالة الوطنية للمياه والغابات في إصدار خرائط تنبؤ تحدد بدقة المناطق الحساسة والمعرضة لخطر اندلاع الحرائق الغابوية، بشكل يومي، وذلك من أجل استباق ظاهرة الحرائق على الصعيد الوطني.

وأوضحت المواقع أنه خلال الفترة الممتدة من 30 ماي 2024 إلى غاية 02 يونيو 2024، وبعد تحليل البيانات المتعلقة، لاسيما، بنوعية الغطاء الغابوي وقابليته للاشتعال والاحتراق، والتوقعات المناخية والظروف الطبوغرافية للمناطق، وضعت الوكالة أقاليم طنجة أصيلا، وفحص أنجرة، والحسيمة، والناظور، ووجدة أنكاد، وتاوريرت، وتازة، وخنيفرة، وبني ملال، في مستوى الخطورة قصوى (المستوى الأحمر).

وعلى صعيد آخر، كتبت كل من “اليوم24.كوم” و”الأيام24.كوم” و”تلكسبريس.كوم” أن حريقا اندلع أمس الخميس بسفينة ترفع علم بنما، أودى بحياة سبعة أشخاص وإصابة آخرين، بحسب حصيلة أولية.

وأشارت المواقع إلى أن الحادث وقع على متن السفينة “تورو روسو”، على بعد حوالي 8 أميال بحرية من ميناء الجرف الأصفر، حيث كانت تستعد للعودة إلى الميناء لتحميل شحنة من الأسمدة عندما س مع صوت انفجار أعقبه حريق اندلع في مقصورة المحرك.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*