أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت مكافحة خطاب الكراهية، وقضية الصحراء المغربية، والتعاون المغربي الاسباني في مجال مكافحة الحرائق، والقطاع السياحي، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الخميس.

وفي هذا الصدد، نقلت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “لو360.ما” و”تلكسبريس.كوم” و”الأول.كوم” و”فبراير.كوم”، أن السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أبرز بنيويورك، تشبث المغرب الراسخ والثابت، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بقيم التعايش ومكافحة خطاب الكراهية واللاتسامح، وذلك خلال حدث رفيع المستوى نظمته البعثة الدائمة للمغرب لدى الأمم المتحدة والمكتب الأممي لمنع الإبادة الجماعية، بمناسبة اليوم الدولي الثالث لمكافحة خطاب الكراهية، حول موضوع “الاستثمار في قدرة الشباب على التصدي لخطاب الكراهية ومكافحته”.

وكتبت كل من “لوسيتأنفو.كوم” و”الأيام24.كوم” و”آشكاين.كوم” أن جمهورية غينيا عبرت بنيويورك، عن دعمها للمبادرة المغربية للحكم الذاتي، “الحل القائم على التوافق” من أجل تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء.

وتابعت أن السفير الممثل الدائم لجمهورية غينيا لدى الأمم المتحدة، بول غوا زومانيغي، أبرز، خلال الدورة العادية للجنة الـ24، المنعقدة ما بين 10 و21 يونيو الجاري، أن هذه المبادرة تتوافق مع مبادئ وقواعد القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة وكذا القرارات الأممية ذات الصلة، من أجل التوصل إلى حل إيجابي لهذا النزاع الإقليمي الذي عمر طويلا.

وفي السياق ذاته، أوردت كل من “لوبرييف.ما” و”هسبريس.كوم” أن بوروندي جددت، أمام لجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، تأكيد دعمها لوحدة المغرب الترابية ولسيادته، مرحبة بمبادرة الحكم الذاتي التي قدمتها المملكة من أجل تسوية النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، وبفتح قنصليات عامة لدول عربية وإفريقية وأمريكية وآسيوية وكذا منظمات إقليمية، في مدينتي العيون والداخلة.

وكتبت كل من “كويد.ما” و”زنقة20.كوم” أن الحكومة الإسبانية جددت التأكيد على التزامها الراسخ بمواصلة تعاونها مع المغرب في مجال مكافحة الحرائق.

وأضافت، نقلا عن بلاغ لرئاسة الحكومة الإسبانية صدر عقب اجتماع مجلس الوزراء، أن إسبانيا ستواصل تعاونها مع المملكة في مجال مكافحة الحرائق، وذلك بموجب الاتفاقيات الثنائية الموقعة مع عدة دول، من بينها المغرب.

وسلطت كل من “بانورابوست.كوم” و”إحاطة.ما” الضوء على تأكيد وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أن الاستدامة تمثل أولوية بالنسبة للصناعة السياحية المغربية التي تعتمد بشكل أساسي على غنى الموارد الطبيعية والثقافية للمملكة.

وأضافتا أن عمور قالت، في حوار خصت به وكالة المغرب العربي للأنباء، إن “اليوم، يعكس التوجه المتزايد نحو السياحة البيئية وعيا متناميا بالرهانات البيئية وبمسؤولية حماية مواردنا. وأصبح السياح يتطلعون، كما هو شأن السكان المحليين، إلى سياحة تحترم البيئة والمجتمعات المحلية”.

وفي المجال السياحي دائما، كتب موقع “أرتيكل19.كوم” أن خارطة طريق السياحة للفترة 2023-2026، والتي تم التوقيع على الاتفاقية الإطار المتعلقة بتنزيلها خلال شهر مارس 2023، تهدف إلى تموقع المغرب من بين أفضل 15 وجهة سياحية في العالم، مع تعزيز مساهمة السياحة في الاقتصاد الوطني وتشجيع إحداث فرص الشغل، كما تتوخى جذب 17,5 مليون سائح في أفق سنة 2026.

من جانبها، نقلت كل من “مدار21.كوم” و”منارة.ما” أن رئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري، لطيفة أخرباش، دعت بدوبروفنيك، خلال الجلسة الرسمية لافتتاح المؤتمر الدولي حول تنظيم عمل المنصات الرقمية المنظم من طرف اليونسكو والوكالة الكرواتية لوسائل الإعلام الإلكترونية، تخليدا لليوم العالمي لمكافحة خطاب الكراهية، إلى إشراك إفريقيا في الحكامة العالمية للمنصات الرقمية الشمولية.

أما “ميديا24.كوم” فكتبت أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، قررت الطعن رسميا في الحكم الابتدائي الصادر في حقها بدفع تعويض لمواطنة تضررت من مضاعفات لقاح أسترازينيكا المضاد لفيروس كورونا، حيث قدمت طلبا لاستئناف الحكم لدى محكمة الاستئناف الإدارية بالرباط، موضحة أن هذا الاستئناف يوقف تنفيذ الحكم مؤقتا.

من جهتها، نقلت “اليوم24.كوم” أن كمية النفايات من مخلفات ذبح الأكباش بمناسبة عيد الأضحى قد تجاوزت مليون طن.

وأضاف الموقع أن جمع هذه الكمية من النفايات تم من خلال تجنيد 52 شاحنة لجمع النفايات، فضلا عن 4 جرافات، و4 شاحنات صهريج لغسل الحاويات، وو ضعت 52 حاوية حديدية في بعض النقاط السوداء.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*