أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل مشروع قانون المسطرة المدنية، والتوقيع على محضر اتفاق بين وزارة الصحة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة، والاستثمار في قطاع الماء أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الأربعاء.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع، من ضمنها “اليوم24.كوم” و”زنقة20.كوم” و”تلكسبريس.كوم”، أن وزارة العدل حرصت على إعداد مشروع قانون المسطرة المدنية وفق منهجية تشاركية واسعة، استقت خلالها آراء ووجهات نظر مجموع المتدخلين في الحقل القضائي.

وأوضحت المواقع، نقلا عن وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، أمس الثلاثاء بمجلس النواب، خلال جلسة عمومية خصصت للدراسة والتصويت على مشروع القانون، أن الوزارة عملت على ملائمة مواد المشروع مع مقتضيات الوثيقة الدستورية، ومبادئ حقوق الانسان، وعيا منها بأهمية تنزيل الالتزامات التي يفرضها الدستور، لا سيما فيما يتعلق بالجوانب المرتبطة بضمان الحريات والحقوق.

من جانبها، أفادت “لو360.ما” بأن وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، أشرف الاثنين على تدشين المحكمة الابتدائية بالعيون، إثر إعادة بنائها في إطار تأهيل البنيات التحتية القضائية وتحسين ظروف عمل أسرة العدل.

وأشار الموقع إلى أن وهبي، الذي كان مرفوقا بالرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية محمد عبد النباوي، والوكيل العام للملك لدى محكمة النقض رئيس النيابة العامة الحسن الداكي، ووالي جهة العيون-الساقية الحمراء عامل إقليم العيون، عبد السلام بكرات، بزيارة مختلف مرافق هذه البناية القضائية، التي تم إنجازها على مساحة إجمالية تقدر بـ8764 مترا مربعا، منها 8234 مترا مربعا مغطاة، بتكلفة إجمالية تفوق 68,82 مليون درهم.

من جانب آخر، كتبت “آشكاين.كوم” أنه تم التوقيع عن محضر اتفاق بين الوزارة والنقابات الممثلة في قطاع الصحة.

وذكر الموقع، نقلا عن بلاغ لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن هذا الاتفاق الموقع مع كل من النقابة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة الوطنية للصحة العمومية المنضوية تحت لواء الفيدرالية الديمقراطية للشغل، والنقابة المستقلة للممرضين، والجامعة الوطنية للصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والجامعة الوطنية لقطاع الصحة المنضوية تحت لواء الاتحاد الوطني للشغل، والمنظمة الديمقراطية للصحة المنضوية تحت لواء المنظمة الديمقراطية للشغل، يأتي بناء على عرض الحكومة بخصوص الملف المطلبي الذي قدمه الوزير للهيئات النقابية بتفويض من رئيس الحكومة بتاريخ 12 يوليوز 2024.

على صعيد آخر، كتبت “مدار21.كوم” أن وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أكد أن ميزانية الاستثمارات في المياه بلغت منذ انطلاق استراتيجية الجيل الأخضر 28 مليار درهم.

وأوضح الموقع، نقلا عن جواب صديقي عن سؤال شفوي حول “تدبير مياه السقي المخصصة للفلاحة الوطنية”، أنه تم رصد 8 ملايير درهم من هذا المبلغ لمشاريع الري الموضعي والتكميلي، و20 مليار درهم خصصت لمشاريع توسيع المساحات وتحديث القنوات وتحلية مياه البحر، مؤكدا أن الوزارة تواصل، في إطار استراتيجية الجيل الأخضر، مجهوداتها الرامية إلى مضاعفة النجاعة المائية ودعم استدامة الفلاحة المسقية.

من جهتها، أفادت “ميديا24.كوم” و”الأول.كوم” بأنه تم الرفع بـ40 في المائة من عدد مقاعد النقل الجوي خلال سنة 2024،فيما بلغت هذه النسبة سنة 2023 حوالي 22 في المائة.

وأبرز الموقعان، نقلا عن جواب وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، بمجلس النواب، على ثلاثة أسئلة شفهية حول “مستجدات استراتيجية الإقلاع السياحي” خلال جلسة الأسئلة الشفوية، أن للوزارة عدة شراكات مع منظمي الرحلات ووكالات الأسفار الرقمية، مشيرة إلى أنه يتم العمل حاليا على عدة محاور تشمل الترويج وإنعاش الربط الجوي وتنويع العرض السياحي وتعزيز البنيات التحتية وتطوير السياحة الداخلية وتأهيل العنصر البشري.

أما “منارة.ما” فتطرقت للتوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار وشركة “كابجيميني” (Capgemini)، وذلك بهدف إطلاق برنامج طموح للتكوين بالتناوب، من أجل تعزيز مهارات الطلبة في مجالات الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.

من جانبها، كتبت “إحاطة.ما” أن مجموعة الأصدقاء بشأن الذكاء الاصطناعي من أجل التنمية المستدامة، التي يرأسها المغرب والولايات المتحدة، نظمت بنيويورك حدثا رفيع المستوى حول الفرص التي يتيحها الذكاء الاصطناعي لدعم التنمية المستدامة في إفريقيا.

وأضاف الموقع، أن هذا الحدث، المنظم بمقر الأمم المتحدة حول موضوع “الذكاء الاصطناعي: فرصة هائلة للتنمية المستدامة في إفريقيا”، يجسد التزام المغرب الراسخ بالتعاون جنوب-جنوب، الذي يشكل ركيزة استراتيجية ضمن السياسة الخارجية للمملكة، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

من جانب آخر، كشف موقع “لوسيتأنفو.كوم” أن المغرب في طريقه لمضاعفة عدد الوظائف في قطاع الطيران في أفق 2030.

وأبرز الموقع، نقلا عن وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أمس الثلاثاء بفارنبورو جنوب غرب لندن، على هامش مشاركته في معرض فارنبورو الدولي للطيران الذي يقام من 22 إلى 26 يوليوز الجاري، أنه “انسجاما مع رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مجال الطيران، نجح المغرب في ترسيخ مكانته كفاعل مهم في هذا القطاع، وأثبت قدراته على جميع مستويات الإنتاج”.

أما “بانورابوست.كوم “فتطرقت لعدد المسجلين هذه السنة في النسخة الثانية من البرنامج الوطني للتطوع (متطوع)، الذي بلغ 22 ألفا، تم اختيار 5 آلاف مشارك منهم.

وأشار الموقع، نقلا عن كلمة لوزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، خلال زيارته المشاركين في النسخة الثانية من هذا البرنامج برحاب كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية-أكدال، أن اختيار المشاركين هذه السنة مر بمراحل دقيقة، مؤكدا أنه ستيم العمل على الرفع من عددهم سنة بعد أخرى.

على صعيد آخر، أفادت “هسبريس.كوم” بأن المختبر الرقمي للتربية الوطنية بالمملكة المغربية، عن إطلاق طلب لإبداء الاهتمام موجه إلى الفاعلين الوطنيين والدوليين العاملين في مجال التكنولوجيا التعليمية (Edtech)، وذلك في إطار مقاربة تشاركية تهدف إلى تطوير المنظومة التربوية من خلال إدماج حلول رقمية مبتكرة وفعالة.

أما “لوبرييف.ما” فكتبت أن برنامج انطلاقة مول 58 ألفا و368 مشروعا بغلاف مالي ناهز 39 مليار درهم.

وأبرز الموقع، نقلا عن وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، في معرض جوابها على سؤال شفوي بمجلس النواب حول “دور البنوك في تشجيع الاستثمار”، أن وتيرة القروض البنكية الموجهة للاستثمار عرفت ارتفاعا في سنة 2023 والربع الأول من السنة الجارية بنسبة 10 في المائة و3,5 في المائة على التوالي.

أما “فبراير.كوم” “أرتيكل19.كوم” فأفادتا، نقلا عن المندوبية السامية للتخطيط، بأن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك سجل ارتفاعا بـ1,8 بالمائة خلال شهر يونيو 2024، مقارنة بالشهر ذاته من سنة 2023.

وأوضح الموقعان، نقلا عن مذكرة إخبارية للمندوبية السامية للتخطيط بخصوص الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر يونيو 2024، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 1,7 بالمائة وأثمان المواد غير الغذائية ب 1,9 بالمائة.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*