أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل لقاء عمل وزير الداخلية مع الولاة والعمال، والعفو الملكي، وحفل تنصيب الرئيس الموريتاني أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الجمعة.

وهكذا، أفادت العديد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها “هسبريس.كوم” و”الأيام24.كوم” و”الأول.كوم” و”لوسيتأنفو.كوم”، بأنه في خضم احتفالات الشعب المغربي بالذكرى الخامسة والعشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس على عرش أسلافه الميامين، عقد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، بتطوان، لقاء عمل مع الولاة والعمال المسؤولين بالإدارة الترابية والمصالح المركزية لوزارة الداخلية.

من جانبها، كتبت “منارة.ما” أن مهنيي الصحافة الوطنية ثمنوا عاليا العفو السامي الذي تفضل جلالة الملك محمد السادس بإصداره بمناسبة عيد العرش المجيد لفائدة 2476 شخصا، من بينهم صحفيون، واصفين هذا القرار بـ”التفاتة ملكية ذات بعد إنساني كبير”.

وأضاف الموقع، أن النقابة الوطنية للصحافة المغربية، أكدت في بلاغ لها، على لسان رئيسها عبد الكبير اخشيشن، أن هذا العفو الملكي يعد بمثابة “التفاتة ملكية إنسانية رفيعة”، ورسالة تهدف إلى تعزيز مسار الإصلاحات، من شأنها النهوض بممارسة هذه المهنة النبيلة.

من جانب آخر، أفادت “مدار21.كوم” و”زنقة20.كوم” و”إحاطة.ما” و”لوبرييف.ما” و”لو360.ما”، بأن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مث ل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في حفل تنصيب الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، الذي أعيد انتخابه لولاية ثانية في الانتخابات التي نظمت يوم 29 يونيو الماضي.

وأشارت المواقع، إلى أنه خلال حفل التنصيب، الذي جرى بقصر المؤتمرات بنواكشوط بحضور عدد من قادة الدول ورؤساء الحكومات، أدى محمد ولد الشيخ الغزواني اليمين الدستورية كرئيس للجمهورية الإسلامية الموريتانية لولاية جديدة من خمس سنوات.

على صعيد آخر، كشفت “اليوم24.كوم” و”تلكسبريس.كوم” و”فبراير.كوم” أن وزارة الشباب والثقافة والتواصل أعلنت عن نتائج دعم الجمعيات والهيئات الثقافية والمهرجانات والتظاهرات الثقافية والفنية برسم سنة 2024، الذي بلغت قيمته حوالي 8,59 مليون درهم.

وأوضحت المواقع، نقلا عن بلاغ للوزارة، أن اللجنة المكلفة بدراسة عروض المشاريع المرشحة للدعم برسم سنة 2024 عقدت سلسلة من الاجتماعات للبت في المشاريع المستوفية للشروط المطلوبة للاستفادة من الدعم، واستقر رأيها على دعم 176 مشروعا من ضمن 842 مشروعا بتكلفة إجمالية بلغت 8 ملايين و597 ألف و500 درهم.

أما “آشكاين.كوم” فكشفت أن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة أعلنت للفاعلين الاقتصاديين والم عشرين المعتمدين لدى الجمارك وشركات النقل، وكذا مستغلي مخازن وساحات الاستخلاص الجمركي، أنه سيتم ابتداء من يوم أمس الخميس، فاتح غشت، الشروع بالعمل بالمركز الجهوي للمراقبة عن بعد بطنجة.

وأضاف الموقع، نقلا عن بلاغ صحفي لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أن هذا الإجراء المهم يندرج في إطار التبسيط المستمر لإجراءات التعشير لفائدة الفاعلين الاقتصاديين، كما يهدف إلى إحداث نقلة نوعية فيما يخص تعزيز شفافية العمليات الجمركية، وتقليص آجال التعشير، وربح الوقت وخفض التكاليف مع تجنيب الفاعلين التنقلات غير الضرورية، وكذلك فيما يخص التحسين المستمر لجودة الخدمات المقدمة من قبل المصالح الجمركية.

من جانبه، أفاد “بانورابوست.كوم” بأن إنتاج الطاقة الكهربائية، على الصعيد الوطني، ارتفع بنسبة 1,3 في المائة خلال الفصل الأول من 2024، بعد تسجيل انخفاض طفيف بنسبة 0,6 في المائة قبل سنة.

وأوضح الموقع، أن مديرية الدراسات والتوقعات المالية بوزارة الاقتصاد والمالية، أشارت في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية الاقتصادية لشهر يوليوز 2024، إلى أن هذا النمو يعزى إلى الارتفاع الملحوظ في إنتاج الطاقات المتجددة برسم القانون 13-09 بنسبة 47,9 في المائة.

من جانب آخر، كتب “أرتيكل19.كوم” أن حاجة الاقتصاد الوطني إلى التمويل تراجعت بشكل ملموس، خلال سنة 2023، منتقلة من 47,3 مليار درهم سنة 2022 إلى 9 مليارات درهم، وهو أدنى مستوى لها منذ 2008.

وأضاف الموقع، نقلا عن التقرير السنوي للبنك المركزي حول الوضع الاقتصادي والنقدي والمالي برسم سنة 2023، أن هذا التطور يعزى إلى ارتفاع الاستثمار بنسبة 4,6 في المائة إلى 421,7 مليارا أو 28,8 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي، بالموازاة مع ارتفاع الادخار الوطني بنسبة 16 في المائة إلى 412,7 مليارا، أي ما يعادل 26,2 في المائة من الدخل الوطني الإجمالي المتاح.

Be the first to comment

Leave a Reply

Your email address will not be published.


*