أخبار عن تمديد فترة حالة الطوارئ الصحية بالمغرب

تداولت مواقع إخبارية خبر يفيد بإمكانية تمديد حالة الطوارئ الصحية بالمغرب لأسبوعين إضافيين.

ووفقا لما كشفت عنه ذات المصادر، فإن تمديد حالة الطوارئ الصحية رهينة بالأساس بالتطورات اليومية التي تطرأ على الوضعية الوبائية بالمملكة، بحيث بين الاسباب التي جعلت الحكومة عن رفع حالة الطوارئ، هو تسجيل بؤر جديد بسبب تراخي المواطنين، وهو ما قد يدفع لاتخاذ قرار التمديد لأسبوعين أو ثلاثة أسابيع على الأرجح، مخافة ضياع المجهودات المبذولة طيلة الفترة السابقة، وبالتالي تعريض حياة المواطنين للخطر.

وتجدر الإشارة إلى أن وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت حل أمس الثلاثاء بمجلس المستشارين في إطار جلسة الأسئلة الشفهية، حيث أكد أمام ممثلي الأمة أن مسألة رفع حالة الطوارئ والعزلة الصحية لازال أمرا غير ممكنا حاليا بسبب استمرار انتشار فيروس كورونا.

وزاد ذات المتحدث، أن الإعلان عن بعض القرارات مؤخرا لا يعني بأي حال من الأحوال رفع حالة الطوارئ أو الخروج من حالة العزلة الصحية، “بل يجب الالتزام التام بالتدابير الوقائية المتخذة على اعتبار أن خطر انتشار الفيروس مازال مستمرا”.

وأضاف أن هذا الأمر يحتم على الجميع مواصلة التقيد الصارم بكل التدابير الاحترازية المعمول بها إلى حين اتخاذ قرار بخصوصها، مؤكدا، في هذا الإطار، على أن العمل “بحالة الطوارئ الصحية” بالبلاد منذ 20 مارس 2020، أعطى نتائج جد إيجابية، ويبقى من واجب الجميع الحفاظ على استمرارية مكتسباتها.