هذا هو الفرق ما بين الحجر الصحي وحالة الطوارئ الصحية.

تداول مجموعة من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، خبر تمديد السلطات المغربية لحالة الطوارئ الصحية، التي أعلنت عنها وزارة الداخلية في 20 مارس الماضي، وتم تمديدها للمرة الثالثة على التوالي، حيث من المرتقب أن تنتهي يوم 10 يوليوز المقبل.

وعلى ما يبدوا ، فإن العديد من المتتبعين للشأن العام والمواطنيم، يجدون صعوبة وخلطا في مفهوم حالة الطوارئ الصحية، ومفهوم الحجر الصحي، الذي لا يعدو أن يكون إجراء من الإجراءات التي اعتمدتها السلطات المختصة في تدبيرها لجائحة فيروس كورونا المستجد.

الحجر الصحي : هو إجراء فرصته الدولة بمقتضى قانون الطوارئ الصحية ومعناه حث المواطنين على البقاء في المنازل وعدم الخروج الا للحالات القصوى.


الطوارئ الصحية: هي وضعية عامة فرضتها الدولة بمقتضى مرسوم بقانون رقم 2.20.292 بتاريخ 20 مارس 2020، وبمقتضاه تم فرض العديد من الإجراءات الاحترازية مثلا الحجر بالمنزل ، ارتداء الكمامات، غلق المساجد…. الخ.
-وفي حالتنا اليوم فإن الدولة مددت سريان قانون الطوارئ الصحية وهو إجراء تقني عادي وضروي لاستكمال محاربة الوباء وللرفع التدريجي، وهو نفس ما طبقته مختلف الدول التي توجد في نفس الوضعية الوبائية للمغرب،كالاردن وتونس وإسبانيا وفرنسا…


غير أن المختلف والجديد هذه المرة هو بداية التخفيف الجزئي والتدريجي للطوارئ الصحية، وأول إجراء هو رفع حالة الحجر ومنح حرية التنقل زمانا ومكانها في حدود جغرافية معينة سيتم الإعلان عنها غدا في الجلسة الشهرية لرئيس الحكومة في البرلمان إضافة الا تدابير أخرى تخفيفية.