المغرب يقتني مروحيات أمريكية من طراز Bell- 412 EPI بدون طيار

قدّم المغرب طلبًا لشراء 22 طائرة هليكوبتر أمريكية من طراز Bell- 412 EPI. على غرار طائرات Wing Loong II الصينية بدون طيار، وذلك من أجل تعزيز وتحديث قدرات قواته الجوية.

وقد استلمت المملكة ، وحدتين من أحدث جيل من طائرات الهليكوبتر . والتي تمتلك إسبانيا منها نموذجًا مكافئًا . من نوع” سيكورسكي” الأمريكية أيضًا، وهو ما يثير مخاوف الجارة الإسبانية.

وتم وضع طراز Bell الذي استلمه المغرب في الخدمة لأول مرة في2021. وستحل هذه الطائرات محل طائرات الهليكوبتر Bell-205 و Bell-206 و Bell-212 ، التي على وشك الخروج من الخدمة.

وتتمتع هذه الطائرات، بتكنولوجيا عسكرية متطورة ، ويتضمن طوربيدات. بالإضافة إلى Osprey 30 رادار متعدد الوظائف قادر على تتبع 1000 هدف في وقت واحد.  مع تغطية 370 كيلومترات. وتبلغ سرعتها القصوى 260 كم في الساعة ومداها 980 كيلومترًا.

في المقابل تحتوي مروحية سيكورسكي SH-60B المضادة للغواصات. التابعة للبحرية الملكية الإسبانية على قاذفة يمكنها استيعاب ما يصل إلى 25 من العوامات وأجهزة الاستشعار وأجهزة الكشف. وهي نسخة مطورة من Sikorsky UH-60 Black Hawk بمحرك أكثر قوة وحوامل أسلحة.

وتعزز هذه المروحيات قدرات المغرب المضادة للغواصات . حيث إنها مزودة بأنظمة رادار ليوناردو أوسبري 30 ISR AESA وأنظمة السونار بعيدة المدى مع نظام الكشف الإيجابي من L3 Harris ، وستكون مسلحة بطوربيدات.

يشار أن المغرب، رفع ميزانيته العسكرية في السنوات الأخيرة لتعزيز ترسانته الدفاعية. وتحديث جيشه بطراز طائرات حديثة.

وحصلت المملكة على مجموعة من الطائرات بدون طيار وأنظمة دفاع حديثة من الولايات المتحدة وإسرائيل. اللذان يعدان من شركائها العسكريين المميزين. لتصبح المملكة بذلك، قوة عسكرية مستعدة لمواجهة أي هجوم جزائري محتمل.

وهذه السنة، بلغت الميزانية العسكرية حوالي 4.8 مليار دولار . حيث وصلت إلى 57٪ أكثر مما كانت عليه في 2009. (3.5 مليار دولار).