أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد للمجمع الشريف للفوسفاط (2023 – 2027)، وانتخاب المغرب نائبا لرئيس اللجنة الدولية الحكومية للتراث الثقافي غير المادي التابعة لليونيسكو، ومشروع قانون المالية برسم السنة المالية 2023، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الاثنين.

وهكذا، كتبت العديد من الصحف الإلكترونية، من بينها “أرتيكل 19.ما” و “لوسيت أنفو .كوم” و “فبراير.كوم” و “زنقة 20.كوم” ، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس ترأس يومه السبت 3 دجنبر 2022 بالقصر الملكي بالرباط، مراسيم تقديم البرنامج الاستثماري الأخضر الجديد للمجمع الشريف للفوسفاط (2023 – 2027) وتوقيع مذكرة التفاهم بين الحكومة ومجموعة OCP المتعلقة بهذا البرنامج. ويندرج هذا الحفل في إطار التوجه الإرادي الذي كرسه جلالة الملك منذ عدة سنوات، في مجال الانتقال إلى الطاقات الخضراء والاقتصاد الخالي من الكربون. كما يأتي امتدادا لجلسة العمل التي ترأسها جلالته في 22 نونبر الماضي، والتي خصصت لتطوير الطاقات المتجددة والآفاق الجديدة المفتوحة في هذا المجال، وفقا لبلاغ من الديوان الملكي تناقلته المصادر ذاتها.

“إحاطة.كوم” و “تليكسبريس.كوم” ، من جهتهما، أبرزتا أن المغرب انتخب، يوم السبت، نائبا لرئيس اللجنة الدولية الحكومية للتراث الثقافي غير المادي التابعة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونيسكو). وبحسب المصدرين، فقد جاء انتخاب المغرب في هذا المنصب بمناسبة انعقاد الدورة ال17 للجنة الدولية الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي لليونسكو، المنعقدة بالرباط برئاسة المغرب خلال الفترة من 28 نونبر الماضي إلى 3 دجنبر الجاري. على صعيد آخر، أوردت “هسبريس.كوم” و “لوبريف.ما” و “لو 360.ما” و “الأول.كوم” أن لجنة المالية والتخطيط التنمية الاقتصادية بمجلس المستشارين صادقت، مساء يوم السبت، بالأغلبية، على الجزء الأول من مشروع قانون المالية رقم 50.22 برسم السنة المالية 2023.

من جانبها، سجلت “بانورابوست.كوم” أن الإحصائيات الشهرية لجمعية مستوردي السيارات بالمغرب أفادت بأن المبيعات الإجمالية للسيارات بالمملكة بلغت 145.289 وحدة عند متم نونبر 2022، وذلك بانخفاض نسبته 7,41 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة المنصرمة. وأوضحت الجمعية أنه حسب الصنف، وفقا لماتناقلته الصحيفة الإلكترونية، بلغ عدد التسجيلات الجديدة للسيارات الخاصة 128.895 وحدة برسم الشهور الإحدى عشرة الأولى من السنة الجارية، بانخفاض نسبته 6,29 في المائة، في حين بلغ عدد السيارات النفعية الخفيفة 16.394 وحدة (ناقص 15,39 في المائة). فيما أبرزت “كويد.ما” و “لوكوليماتور.ما” و “منارة.ما” و “الأيام 24.كوم” أن المديرية العامة للأرصاد الجوية أفادت بأن أمطارا محليا قوية وأحيانا رعدية (20 – 80 ملم) مرتقبة يومي الإثنين والثلاثاء بعدد من مناطق المملكة. وحسب المصادر ذاتها، فقد أوضحت المديرية في نشرة إنذارية من مستوى يقظة برتقالي، أن أمطارا محليا قوية وأحيانا رعدية تتراوح مقاييسها ما بين 20 و 35 ملم مرتقبة اليوم الإثنين من الساعة السادسة صباحا إلى الساعة الخامسة بعد الزوال ، بكل من الجديدة وآسفي والصويرة. وأضاف المصدر ذاته، وفقا للصحف الإلكترونية، أن الظاهرة الجوية نفسها مرتقبة بكل من شفشاون والعرائش ووزان وسيدي قاسم (40 – 80 ملم) ، والفحص-أنجرة وطنجة-أصيلة وتاونات وتطوان والقنيطرة (30 – 50 ملم) ، وذلك ابتداء من اليوم الإثنين على الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الثلاثاء على الساعة الثانية عشرة زوالا. رياضيا، كتبت “ميديا24.كوم” و “الأيام24.كوم” أن رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، أكد أن المنتخب الوطني لكرة القدم يتوفر على مؤهلات تجعله قادرا على التنافس مع أي فريق آخر. وقال لقجع، بحسب المصدرين، إن المنتخب الوطني يتوفر على حظوظ للفوز أمام إسبانيا باعتباره احتل المركز الأول في مجموعة ضمت بلجيكا صاحبة المركز الثاني عالميا، وكرواتيا وصيفة بطل العالم.