أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل تحدي المناخ في منطقة الساحل، ودبلوماسية حقوق الإنسان، وتتويج المغرب بجائزة “أفضل بلد جذاب في العالم”، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية.

وهكذا كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” لوسيتأنفو.كوم ” و” زنقة20.كوم ” و” الأيام24.كوم ” أن جلالة الملك محمد السادس أكد أنه لا يمكن كسب معركة المناخ في منطقة الساحل إلا بالتعبئة المثلى للموارد الذاتية لدولها، مشددا جلالته على ضرورة الحرص على اقتران ذلك بدعم مالي دولي يرقى إلى مستوى تطلعات خطة الساحل للاستثمار في المناخ.

وتابعت أن جلالة الملك أوضح، في الرسالة التي وجهها أمس الجمعة إلى المشاركين في الدورة الثانية لمؤتمر رؤساء الدول والحكومات للجنة المناخ الخاصة بمنطقة الساحل، الذي افتتح أشغاله اليوم الجمعة بأديس أبابا، أن هذا المطلب الأساسي يستند على “الخطوة التاريخية التي تكللت بها القمة السابعة والعشرون، لمؤتمر الأطراف (كوب 27)، والمتمثلة في إحداث صندوق للتعويض عن الخسائر والأضرار المتفاقمة، جراء الأزمة المناخية”.

ومن جهتها، أوضحت ” إحاطة.ما ” و” لوكوليماتور.ما ” و” تيليكسبريس.كوم ” و” الأول.كوم ” أن المملكة المغربية تدعو إلى تجديد دبلوماسية حقوق الإنسان، على اعتبار أن السنوات القليلة المقبلة ستكون حاسمة.

ونقلت عن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، في كلمة مسجلة خلال افتتاح فعاليات منتدى الرباط العالمي لحقوق الإنسان، أن “أفضل أداة متاحة للمجتمع الدولي تظل، بلا شك، الدبلوماسية الطموحة والصبورة والمدروسة التي تبني، من خلال الحوار والتعاون، نظاما دوليا لحقوق الإنسان أكثر توازنا، والذي يجد أيضا السبيل لإثارة نقاش أكثر فعالية حول الحقوق الاقتصادية والاجتماعية بينما تتعمق التفاوتات الاجتماعية العالمية وانعدام الأمن الاقتصادي العالمي أمام أعيننا، يوما بعد يوم”.

في حين أشارت ” ميديا24.كوم ” إلى أن السيد ناصر بوريطة استعرض، أمس الجمعة، مع وزير الدولة البريطاني لشمال إفريقيا وجنوب ووسط آسيا والأمم المتحدة والكومنولث، اللورد أحمد طارق، التطورات الإيجابية التي تعرفها العلاقات الثنائية.

ونقلت عن بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج أن الوزيرين استعرضا، خلال اتصال هاتفي، التطورات الإيجابية التي تعرفها العلاقات الثنائية في إطار تطوير الشراكة الاستراتيجية بين البلدين، خاصة انعقاد الدورة الثانية لمجلس الشراكة بين المملكة المغربية والمملكة المتحدة أمس بالرباط، والاستعدادات لعقد الدورة الرابعة للحوار الاستراتيجي بين البلدين خلال شهر مارس 2023.

ومن جانبها، أفادت ” فبراير.كوم ” أن المملكة المغربية توجت بجائزة “أفضل بلد جذاب في العالم”، وذلك خلال الحدث المنظم أمس الجمعة بنيودلهي من طرف مجلة السفر الهندية “ترافل تجينغلز”.

وفي الشأن الاقتصادي، أوردت ” بانورابوست.كوم ” أن صندوق التجهيز الجماعي وصندوق الإيداع والتدبير اتفقا على رفع الغلاف المالي المخصص للتمويل المشترك لمشاريع تنمية الجماعات الترابية، المرتقبة في إطار شراكتهما الاستراتيجية، من 8 إلى 13 مليار درهم من أجل دعم ديناميات الاستثمار والنمو في الجهات.

وفي موضوع آخر، كتبت ” كويد.ما ” أنه جرى الإعلان عن تنظيم الأبواب المفتوحة الأولى لمنطقة الأنشطة الاقتصادية بالفنيدق بين 21 و 26 فبراير الجاري، وذلك تحت شعار “قطاع التجارة رافعة للتنمية الاقتصادية بالفنيدق”.

بينما ذكر ” لوبرييف.ما ” و” منارة.ما ” أن مدير الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية (نارسا)، بناصر بولعجول، أكد أول أمس بالرباط، أن مشروع نموذج “السيارة الذكية” الخاصة باجتياز الامتحان التطبيقي لنيل رخصة السياقة يدخل ضمن منظومة إصلاحية باشرتها الوكالة.

وفي موضوع آخر، كتبت ” هسبريس.كوم ” و” أرتيكل19.ما ” و” اليوم24.كوم ” أن عناصر الأمن الوطني بمفوضية الشرطة بمدينة زايو تمكنت، مساء الخميس، من إجهاض عملية كبيرة لتهريب 100 ألف و115 قرص مهلوس من مخدر الإكستازي.

ونقلت عن بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه تم ضبط هذه الشحنات الكبيرة من مخدر الإكستازي مخبأة بعناية في الصندوق الخلفي لسيارة خفيفة، تحمل لوحات ترقيم مسجلة بدولة أوروبية.