أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات، والأطفال المختفون، وطلب المغرب خط ائتمان مرن من صندوق النقد الدولي، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الأربعاء.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” اليوم24.كوم ” و” لوسيت أنفو.كوم ” أن المجلس الأعلى للحسابات سجل، في تقريره برسم سنة 2021، نقائص على مستوى تدبير نظام رصد المخالفات بواسطة الرادارات الثابتة، مشيرا إلى أن هذ الأمر ” يحد من أثره على تغيير سلوك مستخدمي الطريق”.

وبحسب التقرير، تضيف المواقع، فإن الأمر يتعلق بـ”عدم تحيين وملائمة الإطار الاستراتيجي، ومحدودية تدخل اللجان المكلفة بالسلامة الطرقية، بالإضافة إلى عدم دمج الأنظمة المعلوماتية المتعلقة بمعالجة المخالفات الملتقطة، مما أدى إلى التأخر في معالجتها ورصد اختلافات في بياناتها بين مختلف الأنظمة المعلوماتية”. علاوة على ذلك، تنقص فعالية هذا النظام نظرا لارتفاع نسب إلغاء المخالفات المرصودة (6,69 مليون مخالفة، أي ما يعادل نسبة 39 بالمائة من مجموع المخالفات) بسبب مشاكل تقنية ناتجة عن ضعف جودة المعدات المركبة وصعوبات في تحديد هوية المخالف.

وفي نفس السياق،كتبت ” الأيام24.كوم ” أن تقرير للمجلس الأعلى للحسابات لسنة 2021، أوصى أن تعميم التأمين الإجباري الأساسي عن المرض رهين بتطوير المستشفى العمومي باعتباره رافعة رئيسية لنظام هذا التأمين.

وسجل الموقع، نقلا عن التقرير، أنه بغية معالجة الاختلالات التي تعرفها المنظومة الاستشفائية، فقد حدد القانون الإطار رقم 06.22 المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية الأهداف الأساسية للإصلاح وإعادة هيكلة كافة مكونات المنظومة من خلال إعادة الاعتبار للموارد البشرية العاملة في القطاع الصحي وإحداث هيئات متخصصة للتدبير والحكامة وكذا منظومة معلوماتية صحية وطنية ومندمجة.

وكتبت ” تيلكسبريس.كوم ” أن المجلس الأعلى للحسابات سجل أن 13 حزبا لم يقم بإرجاع مبالغ الدعم إلى الخزينة تصل قيمتها 4,22 مليون درهم، تتعلق بالدعم الممنوح لها برسم استحقاقات سابقة، حيث يتعلق الأمر باقتراعات 4 شتنبر 2021 و2 أكتوبر 2015 و7 أكتوبر 2016، وكذا برسم الدعم السنوي عن سنوا 2017 و 2020 و2021.

من جهة أخرى، أفادت ” زنقة20.كوم ” و” منارة.ما ” بأن المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، تعتزم التوصية بالموافقة على خط ائتمان مرن للمغرب بقيمة خمسة ملايير دولار، وفق ما أفاد به الصندوق في بيان صدر الاثنين في واشنطن.

وأبرزت، نقلا عن المؤسسة المالية الدولية أنه “بالنظر إلى أطر السياسة القوية في المغرب وسجل الإنجازات، تعتزم المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، التوصية بالموافقة على اتفاقية خط الائتمان المرن للمغرب عندما يجتمع المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي مرة أخرى لاتخاذ قرار في الأسابيع المقبلة”.

وارتباطا بنفس الموضوع، كتبت ” كويد.ما ” أن توصية الصندوق تشكل خبرا سارا وسيئا في آن واحد، وذلك حسب مراقبين اقتصاديين وماليين.

وأوضح الموقع أن الخبر السيء يظهر، في نظر هؤلاء الخبراء، أن المغرب يواجه صعوبات يتعين عليه مواجهتها، وخبرا جيدا يظهر أن المملكة، التي بإمكانها أن لا تلجأ إلى هذا الخط، لديها القوة الكافية لكسب ثقة صندوق النقد الدولي.

وعلى صعيد آخر، أفادت ” الأول.كوم ” و” لو360.ما ” و” ميديا24.كوم ” بأن المديرية العامة للأمن الوطني نظمت، بشراكة مع شركة “META”، مالكة شبكات “فيسبوك” و”واتساب” و”إنستغرام”، بالمعهد الملكي للشرطة بمدينة القنيطرة، يوما دراسيا لتقديم آلية “طفلي مختفي”، المتعلقة بالإنذار والبحث عن الأطفال المختفين والمصرح بغيابهم في ظروف مشكوك فيها.

وذكرت بأن المديرية العامة للأمن الوطني كانت قد دخلت في شراكة مع مؤسسة “META”، تهدف إلى إدماج الإمكانيات التواصلية المتقدمة، التي تتيحها شبكات التواصل الاجتماعي، ضمن مجهودات البحث عن الأطفال المختفين، وذلك بالشكل الذي يحاكي بعض جوانب عمل آلية “Amber Alert” الأمريكية المتواجدة على منصة “فيسبوك”، والخاصة بنشر وتعميم إنذارات التبليغ والبحث عن الأطفال المفقودين ضمن نطاقات جغرافية وزمنية محددة.

أما موقع ” فبراير.كوم” فكتب أن عددا من الجمعيات التعاونية بإقليم شفشاون، شرعت في بناء أول “وحدة لتحويل الكيف” بمنطقة دوار اكمسان بجماعة باب برد، وذلك بعد الترخيص الذي صدر من طرف الوكالة الوطنية لتقنين وزراعة القنب الهندي .

وأوضح أن تعاونية (Bio CANNAT) ستقوم ببناء معمل لاستخراج مادة الكنابيدول من القنب الهندي لأغراض صناعية، غذائية، وتجميلية، والتي ستوجه بالأساس للتصدير نحو الدول الأوروبية. ويوجد المعمل قرب العديد من الأراضي الفلاحة التي تستغل لزراعة القنب الهندي ذي الجودة الممتازة.

من جهة أخرى، كتبت ” لوبرييف.ما ” أن قطاع التجارة الإلكترونية أظهر نموا ملحوظا بالمغرب، وفق منحى تعزز أساسا بالأزمة الصحية لكوفيد-19، والتقييدات المفروضة على التنقل جراء الوباء.

وأضاف الموقع أن هذا القطاع في صدد الانتقال اليوم، إلى رافعة حقيقية للادماج الاجتماعي والتنمية بالنسبة للاقتصاد الوطني، مشيرا إلى أن غياب الإطار القانوني الملائم قد يؤدي إلى عواقب وخيمة.

من جانبها، أفادت ” هسبريس.كوم ” بأن جماعة الدار البيضاء عقدت اجتماعا مع مجموعة من المهنيين في قطاع النقل الطرقي، لبحث تجاوز الإكراهات والمشاكل التي تتخبط فيها المحطة الطرقية “أولاد زيان”، وعلى رأسها تواجد المهاجرين المتحدرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء.

ونقل الموقع على لسان نائب عمدة جماعة الدار البيضاء، مولاي أحمد أفيلال، خلال هذا اللقاء، عزم الجماعة على النهوض بالمحطة الطرقية، والبحث عن حلول لإفراغها من المهاجرين، مع الحفاظ على كرامتهم الإنسانية.

وفي الشأن الرياضي، كتبت ” أرتيكل19.ما ” و” لوكوليماتور.ما ” أن رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فوزي لقجع، أكد أن القرارات التي اتخذتها الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، بشأن موضوع عدم مشاركة المغرب في بطولة إفريقيا للأمم للاعبين المحليين، لم تحدد المسؤولين عن الضرر الذي لحق بالمنتخب الوطني، وحرمانه من الدفاع عن لقبه، وكذلك عن العنف الذي تعرض له المشجعون المغاربة”.

وأوضحت، نقلا عن لقجع، أن الرسالة التي بعثتها الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم إلى الكونفدرالية الإفريقية تهم نقطتين أساسيتين، وهما الخطاب الذي ألقاه شخص أجنبي عن عالم كرة القدم، وهو ما “يمس بشكل خطير بالمبادئ التي تحكم مسابقات كرة القدم”، مبرزا أن النقطة الثانية تتعلق بعدوانية بعض المشجعين الجزائريين ضد الجمهور المغربي، الذي يعد اليوم من “الأفضل في العالم”. وفي موضوع آخر، أفادت ” بانورابوست.كوم ” بأن المديرية العامة للضرائب دعت الملزمين المطالبين بالتصريح بمجموع دخولهم العقارية برسم سنة 2022 وأداء الضريبة المطابقة لها قبل فاتح مارس 2023، إلى إيداع الإقرار السنوي المتعلق بالدخول العقارية حسب النظام المطبق إلى غاية نهاية شهر دجنبر 2022.

وأشار الموقع إلى أن الدخول العقارية المحصل عليها ابتداء من فاتح يناير 2023 تخضع للنظام الجديد المدرج ضمن قانون المالية لسنة 2023، كما هو مفصل بالدورية عدد 733 التي تم نشرها على موقع المديرية العامة للضرائب.

أما موقع ” إحاطة.ما ” فكتب أن وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح أكدت بالرباط، أن السجل الاجتماعي الموحد ورش هام يسجل تقدما ملموسا.

ونقل المنبر الإلكتروني، عن فتاح، قولها، عقب اجتماع وزاري ترأسه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، خصص لتتبع مراحل تنزيل ورش السجل الوطني للسكان وورش السجل الاجتماعي الموحد، إن المنصة الرقمية المخصصة لتسجيل واستهداف الأسر المؤهلة لبرنامج الدعم الاجتماعي، التي تم إطلاقها قبل بضعة أشهر، تسجل تقدما ملموسا.