أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية (1/2)

شكل تدشين جلالة الملك محمد السادس لمدينة المهن والكفاءات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، وقطاع صناعة السيارات، ومكافحة الاتجار غير المشروع في منتجات التبغ، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الأربعاء.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” أرتيكل19.ما ” و” الأول.كوم ” أن جلالة الملك محمد السادس أشرف، أمس الثلاثاء، بمدينة تامسنا، على تدشين مدينة المهن والكفاءات لجهة الرباط – سلا – القنيطرة، التي تعتبر مؤسسة للتكوين المهني من الجيل الجديد في خدمة التميز والابتكار.

وأضاف الموقعان أن إنجاز مدينة المهن والكفاءات الرباط – سلا – القنيطرة، التي تشكل جزء من برنامج شامل، يتم بموجبه إنجاز 12 مدينة مهن وكفاءات على مستوى مختلف جهات المملكة باستثمار إجمالي يقدر ب 4,4 مليار درهم، يعكس الاهتمام الخاص الذي يوليه صاحب الجلالة لقطاع التكوين المهني كرافعة استراتيجية لتحسين التنافسية الاقتصادية، ومسارا واعدا لتحقيق الإدماج المهني للشباب.

وتابعا أن إنجاز هذه المؤسسة تم من طرف المكتب الوطني للتكوين المهني وإنعاش الشغل، تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية، وتنزيلا لخارطة الطريق الجديدة الرامية إلى تطوير قطاع التكوين المهني، وفق معايير مادية وبيداغوجية جديدة للحكامة، تأخذ بعين الاعتبار التقائية التكوينات مع الحاجيات الحقيقية لسوق الشغل.

من جهتهما، أوضحت ” ميديا24.كوم ” و” لو360.ما ” بأن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أشرف بأكادير، على مراسم توقيع مذكرتي تفاهم واتفاقية إطار لتنفيذ 6 مشاريع استثمارية في قطاع صناعة السيارات لشركة “LEONI” الألمانية بتكلفة إجمالية تفوق 932 مليون درهم.

وأضاف الموقعان، نقلا عن بلاغ لرئاسة الحكومة، أن هذه المشاريع، التي ستتيح إحداث 7.100 منصب شغل بحلول 2027، تهم إنشاء وحدة لصناعة “الكابلات” الكهربائية، بمنطقة التسريع الصناعي بأكادير، باستثمار يبلغ 188 مليون درهم، سيمكن من خلق 3.000 منصب شغل مباشر، فيما تتعلق المشاريع الخمسة الأخرى بتوسيع مصانع المجموعة الموجودة على مستوى جهة الدار البيضاء-سطات.

في حين ذكرت ” إحاطة.ما ” أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، استقبل أمس الثلاثاء بالرباط، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي لدولة زامبيا، ستانلي كاسونغو كاكوبو، حاملا رسالة خطية من رئيس جمهورية زامبيا، هاكيندي هيشيليما، إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

وفي السياق ذاته، أبرزت ” كويد.ما ” أن جمهورية زامبيا جددت، أمس، تأكيد “دعمها الثابت” للوحدة الترابية للمملكة، وللمبادرة المغربية للحكم الذاتي، باعتبارها “الحل الموثوق والواقعي الوحيد” لحل النزاع المفتعل حول الصحراء.

ونقلت عن بيان مشترك صدر عقب المحادثات الثنائية أن السيد كاكوبو جدد، أيضا، “دعم زامبيا للمبادرة المغربية للحكم الذاتي التي قدمتها المملكة المغربية في عام 2007، والتي تعتبر الحل الموثوق والواقعي الوحيد لحل هذا النزاع المفتعل”.

وفي الخبر الأمني، كتبت ” زنقة20.كوم ” و” اليوم24.كوم ” أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مكناس، تمكنت من توقيف تاجر ومساعده القاصر، البالغين من العمر 67 و17 سنة، وذلك للاشتباه في تورطهما في حيازة وبيع مواد كحولية مضرة بالصحة العامة والتسبب في وفاة مستهلكيها.

وذكرت المواقع المذكورة، استنادا إلى مصدر أمني، بأن مصالح الشرطة بمدينة مكناس كانت قد فتحت بحثا قضائيا على خلفية تسجيل وفاة سبعة أشخاص، وإصابة فرد ثامن بتسمم، وذلك بعد استهلاكهم لمادة كحولية يشتبه في كونهم قاموا باقتنائها من محل لبيع المواد الاستهلاكية.