أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية (1/2)

شكل موسم الحج لسنة 1444 هـ، وانتخاب المغرب نائبا لرئيس الدورة الـ78 للجمعية العامة الأممية بالأمم المتحدة، وسوق توزيع المحروقات، والدورة الأكاديمية للتكوينات التحضيرية لتمرين “الأسد الإفريقي 2023″، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” اليوم24.كوم “، أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، دعا الحجاج المغاربة إلى أن يكونوا بمثابة سفراء للوطن وحضارته العريقة وهويته القائمة على الانفتاح والتسامح، وتجنب الجدال واللجاج وأسباب الخلاف.

وأضافت المواقع أن جلالة الملك قال، في الرسالة السامية الموجهة إلى الحجاج المغاربة، بمناسبة سفر أول فوج منهم إلى الديار المقدسة لموسم 1444 هـ، أمس الجمعة، “اعلموا أنكم في هذا المقام العظيم بمثابة سفراء لدينكم في موسم عظيم يجسد الأخوة الإسلامية والوسطية في الاعتقاد والسلوك، ونبذ كل مظاهر التطرف والغلو، وكل ما يبعث على الشقاق والعدوان”.

وفي نفس المنحى، كتبت ” لوسيتأنفو.كوم ” و” إحاطة.ما ” أن الفوج الأول من الحجاج المغاربة توجه، زوال أمس الجمعة، إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج برسم موسم سنة 1444 هجرية.

وأشار الموقعان إلى أنه قبل مغادرتهم مطار الرباط سلا، استمع حجاج هذا الفوج إلى الرسالة السامية التي وجهها أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الحجاج المغاربة، والتي تلاها وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية أحمد التوفيق.

من جانبها، أفادت ” أرتيكل19.ما ” أن المجموعة المشتركة الدائمة المغربية-الإسبانية حول الهجرة عقدت، بمدريد، اجتماعها الـ21، تناول فيها الطرفان الشراكة في مجال الهجرة في شموليتها.

وأضاف الموقع، نقلا عن بلاغ لوزارة الداخلية، أن الجانب الإسباني أعرب، على صعيد التعاون العملياتي، عن امتنانه للجهود الكبيرة التي تبذلها السلطات المغربية في مكافحة الهجرة السرية التي أثمرت نتائج ملموسة، لا سيما على مستوى المسالك الأطلسية وغرب البحر الأبيض المتوسط، والتي تجعل المملكة شريكا موثوقا وفاعلا رئيسيا في الأمن الإقليمي.

وعلى صعيد آخر، توقفت ” اليوم24.كوم ” عند انتخاب المغرب، في شخص السفير، الممثل الدائم للمملكة لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، بالإجماع من قبل الدول الأعضاء الـ193، نائبا لرئيس الدورة الـ78 للجمعية العامة الأممية، مضيفة أن المغرب سيشغل هذا المنصب الهام نيابة عن القارة الإفريقية، في الفترة ما بين شتنبر 2023 وشتنبر 2024.

من جانبها، سجلت ” هسبريس.كوم ” تأكيد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، بطنجة، أن المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لم يدخر جهدا في دعم الإجراءات المتعددة الأطراف لمكافحة الإرهاب.

وأوضح الموقع، نقلا عن بوريطة، في كلمة له خلال افتتاح أشغال الاجتماع الثاني رفيع المستوى لرؤساء وكالات مكافحة الإرهاب والأمن بإفريقيا “أرضية مراكش”، والذي ينعقد بطنجة تحت رئاسة المغرب ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، أنه “بالنسبة لجلالة الملك محمد السادس، فإن العمل وفق مقاربة متعددة الأطراف في مكافحة الإرهاب أمر أساسي”.