أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية (1/2)

شكلت قضية الوحدة الترابية للمملكة، وتتويج تتويج برج محمد السادس، وتمويل الفاعلين في قطاع السيارات، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية، اليوم الجمعة.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” منارة.ما ” أن أنتيغوا وبربودا جددت، أمام أعضاء لجنة الـ24 التابعة للأمم المتحدة، دعمها لمخطط الحكم الذاتي باعتباره “الحل القائم على التوافق” لتسوية النزاع حول الصحراء المغربية.

وتابعت أن الممثل الدائم لأنتيغوا وبربودا لدى الأمم المتحدة، والتون ويبسون أكد، خلال الاجتماع السنوي للجنة الـ24، المنعقد بنيويورك، أن هذه المبادرة تعد الحل القائم على التوافق لهذا النزاع الإقليمي، وتتطابق مع القانون الدولي، وميثاق الأمم المتحدة وقرارات مجلس الأمن والجمعية العامة الأممية.

من جهتها، أوضحت كل من ” إحاطة.ما ” و” كويد.ما ” أن الدورة السنوية للجنة الـ 24 للأمم المتحدة كانت مسرحا لنقاش محتدم بين سفير المغرب لدى المنظمة الدولية، عمر هلال، والممثل الدائم الجديد للجزائر، عمار بن جامع.

وأوضحت أنه بعد أن أدلى الدبلوماسي الجزائري بتصريحه الأولي، سمح لنفسه باستغلال حقه في الرد على مداخلة السفير هلال لاجترار مواقف عفا عليها الزمن، وتشويه الحقائق التاريخية حول الصحراء المغربية، مشيرة إلى أنه ردا على هذا التدخل، عبر السيد هلال عن أسفه لكون حقوق الرد المذكورة تخلو من أي معنى، وتجانب الصواب وتفتقد للدليل والمنطق القانوني والحجة السياسية.

أما ” ميديا24.كوم ” فقد كتبت أن مشروع القانون المتعلق بإحداث الشركات الجهوية متعددة الخدمات، المصادق عليه من لدن مجلس النواب، أثار موجة من الانتقادات، من نواب حزب التقدم والاشتراكية وبعض النقابات.

وأضاف الموقع أن نواب حزب “الكتاب” الذين صوتوا ضد القانون، سجلوا بـ”أسف شديد”، المصادقة على هذا المشروع، بالنظر إلى كونه “ينطوي على مساس واضح بالطابع العمومي لخدمات توزيع الماء والكهرباء وتطهير السائل، باعتبارها خدمات حيوية”.

وأفادت ” لو360.ما “، من جانبها، بأن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، قام بزيارة ميدانية بإقليم الرشيدية، رفقة عدد من الوزراء، مسجلة أن هذه الزيارة كانت مناسبة للوقوف على تقدم مجموعة من المشاريع التنموية والاجتماعية بالإقليم، وتدشين مستشفى للقرب بأرفود.

وتابع الموقع أن برنامج هذه الزيارة شمل أيضا، توقيع اتفاقيات تتعلق بإحداث وتجهيز مركز استشفائي جامعي بسعة 500 سرير بتكلفة إجمالية تقدر بـ2 مليار درهم. كما يتعلق الأمر باتفاقيات لإحداث وتجهيز كلية للطب والصيدلة بالإقليم بتكلفة قدرها 445 مليون درهم، وذلك من أجل تعزيز عدد المقاعد البيداغوجية بحوالي 4500 مقعد، من أجل تكوين طبي بمعايير دولية.

على صعيد آخر، أبرزت ” فبراير.كوم ” و” تيليكسبريس.كوم ” أنه تم تتويج برج محمد السادس بالرباط بجائزة “أفضل أداء في مشروع هندسي” خلال انعقاد تظاهرة “كامينوس مدريد 2022”.

وتابعت أن هذه الجائزة السنوية، الممنوحة من طرف هيأة المهندسين المدنيين الإسبانيين بمدريد، تعتبر مرجعا في عالم البناء.

من جهتها، كتبت ” زنقة20.كوم ” أن وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات يونس السكوري، التقى في جنيف مع وزير العمل والشؤون الاجتماعية الألماني، هوبرتوس هيل.

ونقلت عن بيان مشترك، أن الإجتماع الذي حضره مسؤولون من البلدين، تطرق إلى إمكانية تنقل العمالة المغربية الى المانيا، حيث أن الأخيرة و حسب التقارير تحتاج إلى قرابة 850 ألف من اليد العاملة خلال السنوات القادمة.