أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

Views: 5

شكلت استجابة المغرب في مواجهة آثار زلزال الحوز، وقطاع السياحة، وحوادث السير على الطرقات، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الأربعاء.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” الأول.كوم ” أن سفير دولة الإمارات العربية المتحدة بالرباط، العصري سعيد الظاهري، أشاد بـ”العمل الاحترافي” و”الجهود الجبارة” التي بذلتها السلطات المغربية لإغاثة ضحايا زلزال الحوز، وذلك تماشيا مع التوجيهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ونقلت عن السفير الإماراتي، أمس الثلاثاء، تأكيده أن “العمل الذي قامت به المملكة المغربية كان جبارا واحترافيا، وما كان ليتحقق لولا توجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس”، لافتا إلى أن “المناطق التي ضربها الزلزال جبلية وذات تضاريس وعرة، ولكن رغم ذلك، تمت السيطرة على الوضع بسرعة”.

ومن جانبها، أوضحت ” تيليكسبريس.كوم ” أن مركز التفكير الأمريكي “معهد واشنطن” أبرز أن موجة التضامن والتعبئة الاجتماعية التي انطلقت في أعقاب الزلزال الذي هز منطقة الحوز مؤخرا تجسد وحدة الشعب المغربي وتعكس القيم الإنسانية للمملكة في أوقات الأزمات.

وتابعت أن المركز البحثي ومقره واشنطن أكد، في تحليل نشره على موقعه الإلكتروني، أن التدفق المستمر للدعم حو ل جهود الإغاثة إلى مصدر فخر وطني.

أما ” إحاطة.ما ” و” لوسيتأنفو.كوم ” و” الأيام24.كوم ” فكتبت أنه تمت أمس الثلاثاء، عملية نقل 630 تلميذا من مؤسسات تعليمية ببعض جماعات إقليم تارودانت المتضررة من الزلزال، إلى داخلية الثانوية التأهيلية محمد السادس بتالوين، حتى يتمكنوا من مواصلة تحصيلهم الدراسي.

وتابعت أن حافلات تنقل تلاميذ وتلميذات جماعتي أساكي وتزكزاوين، وصلت أمس إلى الثانوية التأهيلية محمد السادس بجماعة تالوين حيث سيشرف على تأطيرهم أساتذة وأطر تربوية وإدارية، إلى جانب متخصصين في المساعدة الاجتماعية والمواكبة النفسية.

على صعيد آخر، أفادت ” زنقة20.كوم ” أن الحياة تعود تدريجيا إلى طبيعتها بالجماعتين الجبليتين آيت تمليل وآيت أمديس (إقليم أزيلال) الأكثر تضررا من الزلزال الذي ضرب، مؤخرا، عددا من مناطق المغرب، وذلك بفضل الجهود الكبيرة التي بذلها مختلف المتدخلين من أجل إعادة فتح الطرق واستئناف الأنشطة الاقتصادية والتجارية.

وأضافت أن المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم استأنفت أنشطتها وبدأت تستقبل زبناءها مجددا، بفضل التعبئة القوية للسلطات المحلية وجميع الفاعلين المعنيين بمواجهة تداعيات هذا الزلزال.

ومن جهتها، أوردت ” فبراير.كوم ” أنه على إثر الزلزال الذي ضرب إقليم الحوز، يوم 8 شتنبر، يتم تداول العديد من الأخبار الزائفة؛ مشيرة إلى أن خبر تدخل أعوان بالمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، بعد أيام قليلة من وقوع الزلزال، لقطع التيار الكهربائي وفصل عدادات الكهرباء لعدة منازل تقع بدوار إغريس، التابع لجماعة مولاي إبراهيم، حسب ما ورد في مقطع فيديو تم نشره على الأنترنت، هو “خبر زائف”.

بينما ذكرت ” بانورابوست.ما ” و” منارة.ما ” أنه بمبادرة من المكتب الوطني المغربي للسياحة، تم تقديم شريط مصور أكد من خلاله الفاعلون في السياحة بالمغرب لشركائهم العالميين بقطاع السياحة على أن قطاع السياحة المغربي لازال بخير ويشتغل بشكل اعتيادي؛ وعلى أن كافة مهنيي القطاع مجندون اليوم من أجل ضمان تجربة سياحية متفردة لكافة السياح الوافدين على وجهة المغرب.

ومن جانبه، أوضح موقع ” ميديا24.كوم ” أن الوزيرة المكلفة بالسياحة فاطمة الزهراء عمور أكدت أن الإيقاء على انعقاد الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي من 9 إلى 15 أكتوبر بمراكش “يمثل فرصة ذهبية للسياحة، خاصة في ظرفية صعبة أعقبت الزلزال”.

وأكدت في حوار مع الموقع أن “الاتصالات مع منظمي الرحلات السياحية وشركات الطيران ووكالات السفر الأجنبية ومنصات الحجز عبر الإنترنت تتم بشطل يومي ورسالتنا واضحة، مفادها أن الوضع في مراكش تحت السيطرة تماما، ووجهة المغرب آمنة بالنسبة للسياح”.

ومن جانبهما، أفاد كل من ” اليوم24.كوم ” و” هسبريس.كوم ” أن 17 شخصا لقوا مصرعهم، وأصيب 2223 آخرون بجروح، إصابات 76 منهم بليغة، في 1664 حادثة سير سجلت داخل المناطق الحضرية خلال الأسبوع الممتد من 11 إلى 17 شتنبر الجاري.

وتابعا أنه بخصوص عمليات المراقبة والزجر في ميدان السير والجولان، تمكنت مصالح الأمن من تسجيل 39 ألفا و5 مخالفات، وإنجاز 6 آلاف و530 محضرا أحيلت على النيابة العامة، فضلا عن استخلاص 32 ألفا و475 غرامة صلحية.

وكتب ” لو360.ما ” أن القيادة الإقليمية للقوات المساعدة بأكادير إداوتنان نظمت، بتنسيق مع المركز الجهوي لتحاقن الدم لجهة سوس ماسة، أمس الثلاثاء، عملية تبرع بالدم لفائدة ضحايا زلزال الحوز تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، وذلك بمدينة أكادير.

وأبرز الموقع الإقبال الكبير لعناصر القوات المساعدة على المركز من أجل التبرع بدمائهم وسط حضور مواطنين مدنيين الذين قدموا هم أيضا إلى هذا المرفق بغية التبرع دمائهم لصالح ضحايا الهزة الأرضية التي دمرت دواويرا عن آخرها بعدد من الأقاليم المتضررة خاصة الحوز وتارودانت وشيشاوة وورزازات.

واهتم ” لوبرييف.ما “، من جهته، بأشغال الدورة الثالثة للقمة العالمية للهيدروجين الأخضر وتطبيقاته (World PtX Summit)، التي انطلقت الثلاثاء بمراكش بمشاركة وازنة لواضعي السياسات ورواد الصناعة وخبراء الأبحاث والمبتكرين العالميين.

وأضافت أن هذه الدورة المنعقدة على مدى يومين، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بإشراف من وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ومعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة، وتكتل الهيدروجين الأخضر بالمغرب وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، تكتسي أهمية خاصة، لكونها تنعقد في سياق أزمة طاقية عالمية فاقمتها التوترات الدولية والتحولات السياسية المتسارعة.

وفي موضوع آخر، كتب كل من ” أرتيكل19.ما ” و” كويد.ما ” أن “مركز السياسات من أجل الجنوب الجديد” ينظم النسخة الأولى من “الملتقى الاقتصادي الإفريقي” (Africa Economic Symposium)، وذلك يومي 21 و 22 شتنبر الجاري بالرباط.

ونقلا عن بلاغ للمركز، أن “الملتقى الاقتصادي الإفريقي”، الذي يعد مبادرة رائدة على الصعيد القاري، يسعى إلى أن يصبح الحدث السنوي الإفريقي الرئيسي الذي يعرف مشاركة خبراء اقتصاديين مرموقين سيساهمون في رسم معالم المستقبل الاقتصادي لإفريقيا.