أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

Views: 23

شكل الدعم الاجتماعي المباشر، والنظام الأساسي للأستاذة، والمنهجية الجديدة لحساب أسعار الصرف المرجعية للدرهم، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها “كويد.ما” و”أشكاين.كوم” و”فبراير.كوم” و”لو360.ما” و”أرتيكل19.ما” أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش أكد، أمس الاثنين، أن حوالي مليون أسرة (أي ما يعادل 3,5 مليون مغربي) مستوفية لشرط العتبة في السجل الاجتماعي الموحد، ستستفيد ابتداء من 28 دجنبر الجاري، من الدفعة الأولى للدعم الاجتماعي المباشر.

وأضافت المواقع أن السيد أخنوش قال، في كلمة له في مستهل اجتماع المجلس الحكومي، أن قيمة هذه الدفعة المالية لن تقل قيمتها عن 500 درهم للأسرة مهما كانت تركيبتها، بعدما كانت هذه الأسر قد قدمت طلباتها قبل العاشر من دجنبر الجاري، وتمت معالجة ملفاتها.

من جهتها، أوضحت “منارة.ما” أن وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أعلن أمس الاثنين، بمجلس النواب، أن النصوص التطبيقية لقانون الوظيفة الصحية سيتم إصدارها قريبا، مما سيمكن من استقطاب الكفاءات والأطر الطبية من الخارج، وتعزيز الموارد البشرية في المجال الصحي.

ونقلت عن السيد آيت الطالب، في معرض جوابه على سؤال شفهي حول “تنامي ظاهرة هجرة الأطر الطبية إلى الخارج” تقدم به الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، بأن نقص الموارد البشرية في القطاع الصحي يشكل معضلة عالمية، “ما يجعل عددا من الدول تتنافس على استقطاب الكفاءات الطبية”.

على صعيد آخر، أبرزت “تيليكسبريس.كوم” و”زنقة20.كوم” و”لوكوليماتور.ما” و”لوبرييف.ما” أن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أعلن أمس الإثنين بالرباط، أن اللجنة الوزارية والنقابات التعليمية الأكثر تمثيلية توصلتا إلى اتفاق بشأن التعديلات المرتبطة بالجانب التربوي والمالي لموظفي قطاع التعليم.

بينما أوردت “بانورابوست.كوم” أن السلطات المحلية والمصالح المعنية على مستوى الجماعة القروية أنكال التابعة لإقليم الحوز، تواصل عملية هدم المنازل المتضررة جراء زلزال ثامن شتنبر الماضي وإزالة الأنقاض في أفق البدء في عملية البناء.

أما “الأول.كوم” فنقل عن بنك المغرب، أمس الاثنين، اعتماده ابتداء من 2 يناير 2024 منهجية جديدة لحساب أسعار الصرف المرجعية للدرهم، وذلك بهدف جعلها تعكس بشكل أفضل وضعية السيولة في سوق الصرف.

وتابعت أن بنك المغرب اكد، في بلاغ له، أن هذه المنهجية الجديدة قد تم إعدادها بالتشاور مع البنوك التي تملك صفة ماسك السوق، بناء على توصيات مجلس الاستقرار المالي والمبادئ التي حددتها المنظمة الدولية للجان القيم بشأن أسعار الصرف المرجعية.

في حين أشارت “إحاطة.ما” إلى أن مجلس الحكومة صادق، أمس الاثنين، على مشروع المرسوم رقم 2.23.1115 بتطبيق المادة 37 من القانون رقم 48.15 المتعلق بضبط قطاع الكهرباء وإحداث الهيئة الوطنية لضبط الكهرباء، قدمته السيدة نادية فتاح، وزيرة الاقتصاد والمالية، نيابة عن السيدة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة.

من جهة أخرى، ذكرت “الأيام24.كوم” و”لوسيتأنفو.كوم” أن وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، نفت بشكل قاطع، الأخبار التي لا أساس لها، والتي تناقلتها بعض الصحف، بشأن اعتماد نظام أساسي جديد خاص بموظفيها.

وتابعت أن الوزارة أشارت، في بيان توضيحي، إلى أن “موظفي الوزارة يخضعون للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية المحدد بمقتضى الظهير الشريف رقم 1.58.008 الصادر في 24 فبراير 1958 كما تم تعديله وتحيينه”.

ومن جانبها، أفادت “هسبريس.كوم” و”ميديا24.كوم” أن الوكالة الوطنية لتقنين الأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي أصدرت، إلى غاية نهاية نونبر الماضي، 609 تراخيص من أصل 1063 طلبا تم النظر فيها ومعالجتها، حسبما أفاد به مسؤول بالوكالة.

ونقلت عن المسؤول ذاته، أنه تم منح 430 ترخيصا لفائدة فلاحين من أجل زراعة القنب الهندي وإنتاجه، فيما تم منح 179 ترخيصا لأجل أنشطة تحويل القنب الهندي، 47 منها لأغراض صناعية، و 7 لأغراض طبية، و 51 لأغراض التسويق، و54 لأغراض التصدير، و17 لأغراض استيراد البذور، و 3 تراخيص لأغراض النقل.

ومن جهتها، أفادت “اليوم24.كوم” أن وحدة تابعة للبحرية الملكية قدمت، أمس الاثنين بعرض ساحل المحمدية، المساعدة لما مجموعه 43 مرشحا للهجرة غير الشرعية ينحدرون من إفريقيا جنوب الصحراء من بينهم 17 امرأة و4 أطفال ورضيعان.