أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكلت العلاقات المغربية الإسبانية، والحركة الجوية التجارية، وترشح المغرب لاستضافة كأس الأمم الأفريقية 2025، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم السبت.

وهكذا، كتبت عدد من المواقع الإلكترونية، من ضمنها ” منارة.ما ” و” زنقة20.كوم ” و” تلكسبريس.كوم “، أن وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، أكد إن إسبانيا وأوروبا والمغرب يتقاسمون “مصالح حيوية”، مضيفا أن المملكة “جار وشريك استراتيجي لإسبانيا وأوروبا”.

وأشار رئيس الدبلوماسية الإسبانية، نقلا عن المواقع، إلى أنه “بدون تعاون المغرب، لا يمكن لإسبانيا وأوروبا تفكيك الخلايا الجهادية والقبض على الإرهابيين”.

من جهة أخرى، أشارت “ب انورابوست.كوم ” و” فبراير.كوم ” إلى أن المغرب شدد، بأديس أبابا، أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، على ضرورة ضمان إجراء انتخابات حرة، ونزيهة وسلمية، وديمقراطية وذات مصداقية في القارة الإفريقية.

وعلى صعيد آخر، أوضحت ” ميديا24.كوم ” و” لوسيتأنفو.كوم ” و” لو360.ما ” و” الأول.كوم “، أن حركة النقل الجوي التجاري سجلت بمطارات المملكة أكثر من 20.592.350 مسافرا خلال سنة 2022، بزيادة نسبتها 82 في المائة مقارنة مع 2019، وفقا للمكتب الوطني للمطارات.

وذكرت، نقلا عن بلاغ للمكتب الوطني للمطارات، أنه “خلال سنة 2022، بلغت الرحلات الجوية في مطارات المملكة 174.820 رحلة، بمعدل استرجاع قدره 83 في المائة مقارنة بسنة 2019.

أما ” لوبرييف.ما ” و” اليوم24.كوم ” فنقلت أن الصندوق المغربي للتقاعد، أعلن أن 170 ألف معاشا ستعرف زيادة في المبلغ الصافي، ابتداء من استحقاق شهر يناير من السنة الجارية.

من جانبها، أكدت ” أرتيكل19.كوم “، نقلا عن المندوبية السامية للتخطيط، أن متوسط الرقم الاستدلالي السنوي للأثمان عند الاستهلاك لسنة 2022 سجل ارتفاعا قدره 6,6 في المائة، بالمقارنة مع سنة 2021.

في حين سجلت ” كويد.ما ” أن المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية أفاد بأن عدد المقاولات التي تم إحداثها بالمغرب خلال الأشهر الـ 11 الأولى من سنة 2022 بلغ 85.971 مقاولة.

من جانبها، أفادت ” لوكوليماتور.ما “، استنادا إلى مكتب (إنفوريسك/Inforisk)، بأن عدد المقاولات المفلسة في المغرب بلغ 12 ألفا و397 خلال سنة 2022، أي بزيادة نسبتها 17.4 في المائة مقارنة بسنة 2021.

وفي الشأن الصحي، كتب موقع ” إحاطة.ما ” أنه تم بآسفي، افتتاح مستشفى جديد، من شأنه أن يساهم في تعزيز العرض من الخدمات الصحية بالإقليم والنواحي.

وأضاف الموقع أن إنجاز هذه البنية الصحية، التي أطلق عليها اسم “مستشفى عائشة”، والمجهزة بأحدث المعدات والآليات، يأتي في إطار الشراكة التي تجمع مجلس جهة مراكش – آسفي، بمؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية القطرية، منذ سنة 2017، ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وفي الخبر الرياضي، أشارت ” هسبريس.كوم ” و” الأيام24.كوم ” إلى أن جورج ويا، رئيس جمهورية ليبيريا، يدعم المغرب في تنظيم نهائيات كأس إفريقيا لسنة 2025.

وأضاف الموقعان أن ويا كشف، في بلاغ رسمي للرئاسة الليبيرية، أنه يدعم ملف المغرب لتنظيم “كان 2025″، نافيا نفيا قاطعا أن يكون مواليا للملف الجزائري كما جاء في تقارير إعلامية.