أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل دور جلالة الملك محمد السادس في دعم السلام والأمن في منطقة، والعلاقات المغربية الإسبانية، وقدرات تخزين للمواد البترولية السائلة، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الخميس.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” كويد.ما ” و” لو360.ما ” و” الأول.كوم ” و” الأيام24.كوم ” أن مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون المنظمات الدولية، ميشيل سيسون أشادت، أمس الأربعاء بالرباط، بدور صاحب الجلالة الملك محمد السادس في دعم السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحول العالم.

ونقلت عن السيدة سيسون قولها، في ندوة صحفية عقب مباحثات مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، “نقدر عاليا دور صاحب الجلالة الملك محمد السادس في دعم السلام والأمن في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحول العالم”.

من جهتها، أوضحت ” هسبريس.كوم ” أن العاهل الإسباني الملك فيليبي السادس أكد، أمس الأربعاء بمدريد، أن الاجتماع رفيع المستوى المقبل بين المغرب وإسبانيا سيمكن من تعميق “العلاقات الثنائية واسعة النطاق”.

وقال العاهل الإسباني في كلمة ألقاها بمناسبة استقبال خص به السلك الدبلوماسي المعتمد بإسبانيا، إن “هذا اللقاء الذي لم ي عقد منذ العام 2015، سيتيح تعميق علاقاتنا الثنائية واسعة النطاق، من أجل العمل سويا على أسس أكثر متانة”؛ حسب ما ذكره الموقع.

وفي السياق ذاته، أفاد ” أرتيكل19.ما ” و” زنقة20.كوم ” و” فبراير.كوم ” أن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، سلط الضوء على تميز علاقات التعاون القائمة مع المغرب، مؤكدا على “الأهمية الاستراتيجية” للحفاظ على “علاقات أفضل” مع المملكة.

ونقلت عن بيدرو سانشيز قوله إن “الحقائق والواقع يؤكدان أهمية المغرب بالنسبة لإسبانيا وأوروبا”؛ مؤكدا أنه “سيدافع دائما عن الحفاظ على علاقات جيدة مع المغرب”.

في حين أورد ” لوكوليماتور.ما ” و” منارة.ما ” و” لوسيتأنفو.كوم ” أن المملكة المغربية أدانت بأشد العبارات إقدام أحد المتطرفين بتمزيق نسخة من المصحف الشريف، بلاهاي الهولندية.

ونقلت عن بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أمس الأربعاء، أن المملكة تستنكر هذه الخطوة الاستفزازية الجديدة التي تمس بمقدسات وبمشاعر أكثر من مليار مسلم.

ومن جانبهما، ذكر ” بانورابوست.كوم ” و” تيليكسبريس.كوم ” أن مساعدة وزير الخارجية الأمريكية لشؤون المنظمات الدولية، ميشيل سيسون، جددت أمس، دعم الولايات المتحدة للمخطط المغربي للحكم الذاتي، باعتباره حلا جادا وذا مصداقية وواقعيا للنزاع حول الصحراء.

وفي الملف الاقتصادي، كتب ” لوبرييف.ما ” أن صندوق النقد الدولي أشاد بـ”الاستجابة السياسية القوية” للمغرب، من أجل تخفيف الأثر الاجتماعي والاقتصادي للصدمات السلبية الأخيرة المرتبطة بالحرب في أوكرانيا والجفاف.

أما ” ميديا24.كوم ” فأوضحت أن وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أفادت بأن المغرب يتوفر على قدرات تخزينية تبلغ 1.9 مليون متر مكعب من المواد البترولية السائلة، وحوالي نصف مليون متر مكعب بالنسبة للغازات البترولية المسيلة.

وفي موضوع آخر، تطرقت ” إحاطة.ما ” لتصريح دعا وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، الذي دعا فيه أول أمس بالدار البيضاء، الفاعلين الصناعيين إلى الابتكار في قطاع الماء، من أجل ضمان الأمن المائي للمملكة والاستغلال العقلاني لهذا المورد، مؤكدا على أهمية المبادرات والمشاريع القائمة على الابتكار والتكنولوجيات الجديدة في تدبير الماء الذي يعتبر أولوية وطنية.

ومن جانبها، كتبت ” اليوم24.كوم ” أن وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح، أكدت أمس الأربعاء بالدار البيضاء، أن النظام العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، شهد خلال سنة 2022، ارتفاعا للمبلغ الإجمالي للتعويضات المصروفة ليصل إلى 25,3 مليار درهم.