ابرز اهتمامات الصحف الالكترونية

شكل الاجتماع الـ 12 رفيع المستوى المغربي-الإسباني، ووضعية تموين الأسواق بالمواد الغذائية، وتحويلات المغاربة المقيمين بالخارج، أبرز المواضيع التي تطرقت إليها الصحف الإلكترونية اليوم الجمعة.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها “إحاطة.ما”، أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أكد أمس الخميس بالرباط، أن الاجتماع الـ 12 رفيع المستوى المغربي-الإسباني يعزز انخراط المملكتين في مسار متجدد للتعاون الثنائي.

ونقلت عن السيد أخنوش قوله، في كلمة افتتاحية بمناسبة انطلاق أشغال هذا الاجتماع رفيع المستوى الذي يترأسه بشكل مشترك مع نظيره الإسباني، بيدرو سانشيز، إن هذا الاجتماع يستجيب للإرادة القوية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وصاحب الجلالة الملك فيليبي السادس من أجل ترسيخ الشراكة الاستراتيجية الثنائية، وترجمة توجهاتها الكبرى إلى خارطة طريق واضحة المعالم، خدمة لمصالح الشعبين الصديقين.

ومن جهته، أوضح “لوكوليماتور.ما” أن إسبانيا جددت موقفها بخصوص قضية الصحراء، والذي ورد في الإعلان المشترك بتاريخ 7 أبريل 2022، عقب اللقاء بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس ورئيس الحكومة الإسبانية السيد بيدرو سانشيز.

وجاء في الإعلان المشترك لـ7 أبريل الماضي أن إسبانيا تعتبر أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي التي قدمها المغرب سنة 2007 هي الأساس الأكثر جدية وواقعية وصدقية لحل النزاع حول الصحراء.، حسب ما ذكره الموقع.

في حين أشار “لو360.ما” و”ميديا24.كوم” و”أرتيكل19.ما” إلى أن المغرب وإسبانيا وقعا على عدة اتفاقيات تعاون تهم عددا من المجالات، وذلك بمناسبة انعقاد الاجتماع الـ12 رفيع المستوى بين البلدين، أمس الخميس بالرباط، برئاسة كل من رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ورئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز.

وأضافت أن هذه الاتفاقيات تغطي مجموعة من المجالات، منها تدبير الهجرة، والسياحة، والبنيات التحتية، والموارد المائية، والبيئة، والفلاحة، والتكوين المهني، والضمان الاجتماعي، والنقل، والحماية الصحية، والبحث والتنمية.

على صعيد آخر، أوردت “منارة.ما” و”الأيام24.كوم” أن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، أعلن الأربعاء بالرباط، خلال المنتدى الاقتصادي المغربي الإسباني، عن بروتوكول تمويل جديد بقيمة 800 مليون أورو يهم مشاريع مشتركة في المغرب.

ومن جانبها، أفادت “زنقة20.كوم” أن الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أفاد أمس بالرباط، بأن الحكومة اتخذت حزمة من الإجراءات بغية ضمان التموين العادي للأسواق وجودة المواد الغذائية، والحد من تداعيات التضخم، مشيرا إلى أنه “يتم تكثيف المراقبة للحد من كل الممارسات المخلة بالسير العادي للأسواق”.

وبخصوص الحالة الوبائية للأمراض السرطانية في المغرب، كتبت “فبراير.كوم” أن معدل الإصابة بالمرض بلغ، بشكل عام، 116 لكل 100 ألف نسمة، بينما يبلغ خطر الإصابة بالأورام السرطانية الخبيثة، قبل سن 75 عاما، 12 في المائة، وذلك وفقا لمعطيات الجمعية المغربية لسجلات السرطانات.

أما “هسبريس.كوم” و”بانورابوست.كوم” فذكرتا أن تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج بلغت 109.2 مليار درهم بارتفاع قدره 16.5 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية.

ومن جهتها، كتبت “اليوم24.كوم” أن مكتب الصرف أفاد بأن مبيعات قطاع السيارات بلغت 111,28 مليار درهم برسم سنة 2022، بارتفاع بنسبة 33 في المائة مقارنة بسنة 2021.

رياضيا، أوضح “الأول.كوم” و”تيلكسبريس.كوم” أن قناة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية ذكرت أن بطولة كأس العالم للأندية، التي انطلقت الأربعاء في طنجة، تعد “لحظة هامة” بالنسبة للمغرب، الذي يوجد مرة أخرى، وبعد الإنجاز الذي حققه في مونديال قطر، “في قلب” عالم كرة القدم.

وفي موضوع آخر، كتبت “كويد.ما” و”لوسيتأنفو.كوم” و”لوبرييف.ما” أن المديرية العامة للأرصاد الجوية أعلنت، أمس الخميس، بأن طقسا باردا متوقع بعدد من أقاليم المملكة، بدرجات حرارة تتراوح ما بين ناقص7 و 19 درجة، وذلك ابتداء من يوم اليوم الجمعة وإلى غاية يوم الإثنين المقبل.

ونقلت عن نشرة إنذارية للمديرية من المستوى البرتقالي، أن عمالات وأقاليم ميدلت وإفران والحوز وبولمان وصفرو وأزيلال وخنيفرة وبني ملال وتازة وجرادة وتنغير وفكيك ستعرف درجات حرارة دنيا تتراوح ما بين ناقص 7 وناقص 3 درجات، وعليا ما بين 07 و14 درجة.