أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل إحياء الذكرى الخامسة والعشرين لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، وتعزيز الشراكة الاستراتيجية القوية والمتينة القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، وحركة المسافرين، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الخميس.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” لوكوليماتور.ما ” و” لوبرييف.ما ” و” تيليكسبريس.كوم ” أن أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي أحمد، مساء أمس الأربعاء بضريح محمد الخامس بالرباط، ترأس حفلا دينيا إحياء للذكرى الخامسة والعشرين لوفاة فقيد المغرب العظيم جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه.

وأضافت المواقع أن هذا الحفل الديني تميز بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وبإنشاد أمداح نبوية.

من جهته، أوضح ” لوسيتأنفو.كوم ” أن صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء ترأست، أمس بمسجد السنة بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى الخامسة والعشرين لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه.

في حين ذكرت ” منارة.ما ” أن السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أبرز أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك، أن المغرب يظل، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مستعدا، للتنسيق مع كافة الشركاء للانخراط في أي جهود دولية تفضي إلى إنهاء الوضع الحالي في الشرق الأوسط.

وتابعت أن السيد هلال ذكر، في مداخلة يوم الثلاثاء خلال نقاش رفيع المستوى حول الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، نظمته البرازيل، التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن لشهر أكتوبر، بأن المملكة المغربية ترأست يوم 11 أكتوبر الجاري، ومباشرة بعد اندلاع الأحداث الأخيرة، مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، المنعقد في دورة غير عادية.

ومن جانبها، أشارت ” إحاطة.ما ” إلى أن طائرتين عسكريتين مغربيتين محملتين بمساعدات إنسانية عاجلة لفائدة الفلسطينيين حطت، أمس الأربعاء بمطار العريش (شرق جمهورية مصر).

وأضافت أن هذه الالتفاتة الإنسانية تأتي تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس من أجل إرسال مساعدة إنسانية عاجلة للفلسطينيين.

على صعيد آخر، أورد ” الأول.كوم ” أن رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، تباحث أمس الأربعاء ببروكسيل، مع المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع، أوليفر فاريلي، وذلك بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

وتابع الموقع أن الجانبين ناقشا تنفيذ الإعلان السياسي المشترك المعتمد في يونيو 2019، والذي أسس لـ “الشراكة الأوروبية-المغربية من أجل الازدهار المشترك”، كما أكدا على الدينامية المستدامة للعلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

وفي السياق ذاته، أفادت ” زنقة20.كوم ” أن السيد أخنوش شارك، رفقة السيد ناصر بوريطة، أمس ببروكسيل، في أشغال منتدى “البوابة العالمية” (غلوبال غيتواي).

وأضافت أنه على هامش هذا المنتدى، التقى رئيس الحكومة برئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين. وبهذه المناسبة، جدد السيد أخنوش التأكيد لها على رغبة المغرب في تعزيز الشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد مع الاتحاد الأوروبي، لاسيما في السياق العالمي الراهن.

ومن جهته، كتب ” أرتيكل19.ما ” و” لو360.ما ” أن مجلسا للحكومة سينعقد غدا الخميس، برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش.

ونقل عن بلاغ لرئاسة الحكومة أن المجلس سيتدارس في بدايته مشروعي قانونين، يتعلق الأول منهما بإلغاء الديون المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، المتعلقة بالاشتراكات والزيادات ومصاريف المتابعات والغرامات الواجبة على فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، والثاني بالمصادقة على المرسوم بقانون القاضي بإحداث وكالة تنمية الأطلس الكبير.

أما ” كويد.ما ” فأبرزت أن رئيس الحكومة أجرى، أمس ببروكسيل، مباحثات مع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، السيد شارل ميشيل، وذلك بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج.

وتابعت أن هذا اللقاء المنعقد على هامش منتدى “البوابة العالمية” (Global Gateway)، الذي تتواصل أشغاله إلى غاية 26 أكتوبر في العاصمة البلجيكية، شكل مناسبة للتأكيد على الشراكة الاستراتيجية القوية والمتينة القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي.

في حين أوضح كل من ” بانورابوست.كوم ” و” اليوم24.كوم ” و” فبراير.كوم ” أنه من المتوقع أن تعرف حركة المسافرين معدل نمو سنوي مقدر في 6,4 في المائة لتنتقل من 27 مليون مسافر سنة 2024 إلى 31 مليون مسافر سنة 2026″؛ وذلك حسب تقرير حول المؤسسات والمقاولات العمومية المرفق لمشروع قانون المالية لسنة 2024.

وأشارت ” هسبريس.كوم ” من جانبها إلى أن وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني نفت، بشكل قاطع، إصدار بلاغ تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي، والذي روج لمغالطات غير دقيقة حول برنامج “فرصة”، فيما يخص عدم توفر الموارد المالية والسيولة الضرورية لتنزيل هذا البرنامج.

وفي موضوع آخر، نقلت ” ميديا24.كوم ” عن المحامي والأستاذ الجامعي عبد الرحيم بوحميدي، أن مشروع قانون العقوبات البديلة، الذي صادق عليه النواب يوم الثلاثاء، سيؤدي إلى تحقيق العدالة “للأغنياء”، معتبرا أن الأحكام المتعلقة بـ “العقوبات-الغرامات” هي غير دستورية، لأنه “لا يمكننا أن نستبدل العدالة بالدفع”.

وأضاف الموقع، أن هذا النص يفيد على الخصوص بتخفيف أحكام السجن بغرامة يومية تتراوح بين 100 إلى 2000 درهم، وهو ما أعيد إدراجه خلال مناقشة النص في اللجنة، رغم أنه تم حذفه في مجلس الحكومة.