أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل العفو الملكي لفائدة 979 شخصا، وتدبير ملف الهجرة، والملتقى المتوسطي المغربي الإسباني الأول؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الثلاثاء. فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها “ميديا24.كوم” و”لوسيت أنفو.كوم” أنه بمناسبة عيد الأضحى المبارك لسنة 1443 هجرية 2022 ميلادية، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، فأصدر حفظه الله أمره السامي المطاع بالعفو على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 979 شخصا.

من جهتها، أوضحت “زنقة20.كوم” أن وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي-مارلاسكا، جدد التأكيد على التزام بلاده بمواصلة التعاون مع المغرب في مجال تدبير الهجرة ومكافحة عصابات الاتجار بالبشر.

ونقلت عن السيد غراندي-مارلاسكا قوله، غداة الاجتماع الذي جمعه في الرباط بكل من المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية، إيلفا يوهانسون، ووزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، “أجدد التأكيد مرة أخرى على التزام إسبانيا بمواصلة التعاون مع بلدان المصدر والعبور، لاسيما مع المغرب، الذي يقوم بعمل هام، ويتعين الاعتراف به على هذا النحو”.

ومن جانبه،كتب “لوكوليماتور.ما” أن مدينة طنجة ستحتضن، يومي الأربعاء والخميس القادمين، الملتقى المتوسطي المغربي الإسباني الأول حول “التدبير الترابي”.

ونقلت عن بلاغ لكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، أن هذه الفعالية الأكاديمية تهدف إلى الوقوف على التجارب المقارنة للجهوية في المغرب وإسبانيا وإيطاليا للوقوف على نقاط القوة والضعف في كل من هذه التجارب الثلاث، والاطلاع على مختلف الإصلاحات التي اعتملت في هذه التجارب.

على صعيد آخر، أوضحت “اليوم24.كوم” أنه تم التوقيع بالرباط على اتفاقيتي شراكة من أجل الإدماج السوسيواقتصادي للأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية، في قطاع التجارة والتوزيع.

وأكدت أن هذه الشراكة إلى مواكبة الأشخاص من ذوي الإعاقة الذهنية من خلال إدماجهم في المحيط المهني على المستوى الوطني على المديين المتوسط والبعيد، والى تعزيز دمج ذوي الإعاقات الذهنية في المغرب.

وكتبت “بانورابوست.كوم” و”هسبريس.كوم”، من جهتهما، أن المندوبية السامية للتخطيط كشفت، في مذكرتها الإخبارية بمناسبة اليوم العالمي للسكان، أن الأزمة الصحية تعيق الولوج إلى الخدمات المتعلقة بصحة الأم والصحة الإنجابية وصحة الطفل.

ونقلت عن المندوبية، أنه “أثناء فرضه، كان للحجر الصحي تأثير قوي على ولوج النساء إلى الخدمات الصحية ومن المرجح أن يؤثر عليهن لسنوات عديدة قادمة”، مبرزة أنه مع تركيز الجهود الرامية إلى الحد من انتشار الفيروس، تأثرت بعض الخدمات الصحية الأساسية مثل الولوج إلى خدمات الصحة الجنسية والإنجابية.

ومن جانبها، أوضحت “لو360.ما” و”فبراير.كوم” و”الأول.كوم” و”تيليكسبريس.كوم” أن عناصر الجمارك التابعة لمديرية المسافرين بميناء طنجة المتوسط تمكنت، بتنسيق مع عناصر الأمن الوطني، أول أمس الأحد، من إجهاض عملية للتهريب الدولي لبضائع أجنبية خاضعة لمبررات الأصل تتمثل في 8 آلاف و 860 وحدة من الاختبارات السريعة للكشف عن فيروس كوفيد-19.

ونقلت عن مصدر جمركي بأن إجراءات المراقبة الحدودية، التي تقوم بها عناصر الجمارك والشرطة بمنطقة الوصول بميناء طنجة المتوسط للمسافرين، مكنت من ضبط سيارة مرقمة بالخارج مباشرة بعد وصولها على متن رحلة بحرية قادمة من أحد الموانئ الأوروبية، حيث أسفرت عملية التفتيش التي أخضعت لها هذه الناقلة عن حجز هذه الكمية المهمة من الاختبارات السريعة.

وفي موضوع آخر، كتبت “كويد.ما” و”الأيام24.ما” و”إحاطة.ما” و”منارة.ما” المديرية العامة للأرصاد الجوية أفادت، بأنه من المرتقب تسجيل موجة حر (ما بين 40 و 48 درجة) ابتداء من أمس الاثنين إلى الخميس بعدد من مناطق المملكة.

ونقلت عن المديرية، في نشرة إنذارية من مستوى يقظة أحمر، أنه سيتم تسجيل درجات حرارة تتراوح ما بين 46 و 48 درجة، ابتداء من بعد يوم غد الثلاثاء إلى الخميس، بكل من سيدي سليمان، وسيدي قاسم، وطاطا، وتارودانت، وأسا الزاك، وسمارة.