أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية (1/2)

شكلت برقية التهنئة التي بعثها جلالة الملك إلى رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، والعلاقات بين المغرب وسلطنة عمان، والتعاون الفلاحي بين المغرب والصين، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية الصادرة اليوم الأربعاء.

فقد كتبت العديد من المواقع الإلكترونية من بينها ” الأيام24.كوم ” و” إحاطة.ما ” و” لو360.ما ” أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس بعث برقية تهنئة إلى فخامة السيد جوزيف روبينيت بايدن، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.

وأضافت المواقع أن جلالة الملك أعرب، في هذه البرقية، باسم جلالته الخاص وباسم الشعب المغربي، عن أحر التهاني للرئيس جوزيف روبينيت بايدن مشفوعة بأطيب المتمنيات للشعب الأمريكي بموصول التقدم والرخاء.

وتابعت أن مما جاء في برقية جلالة الملك “وأغتنم هذه المناسبة المجيدة لأعرب لكم عن بالغ ارتياحي للخطى الثابتة التي تسير عليها علاقات الصداقة والتعاون بين بلدينا؛ هاته العلاقات المتجذرة في التاريخ والقائمة على شراكة استراتيجية قوية متعددة الأبعاد، وعلى روابط إنسانية متينة تجسد التزامهما الوطيد بالقيم الكونية السامية وانخراطهما الفعال في صون الأمن والاستقرار الدوليين”.

من جهتهما، أوضح كل من ” اليوم24.كوم ” و” لوسيتأنفو.كوم ” أن وزير خارجية سلطنة عمان، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، أكد أمس الثلاثاء بالرباط، أن بلاده تجدد التأكيد على موقفها الراسخ في دعم الوحدة الترابية للمغرب.

وأضافا أن السيد البوسعيدي قال، خلال افتتاح أشغال الدورة السادسة للجنة المشتركة المغربية-العمانية، التي يرأسها إلى جانب وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن بلاده، “واستنادا إلى هذا المبدأ الثابت، تجدد اهتمامها وتأييدها لحل قضية الصحراء بشكل سياسي عادل وسلمي ودائم”، مضيفا أن بلاده تقدر عاليا حكمة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في مبادرة الحكم الذاتي بما يحقق الأمن والاستقرار والتنمية للمنطقة ولجميع سكانها.

وفي السياق ذاته، أفاد ” الأول.كوم ” أن المملكة المغربية وسلطنة عمان أكدتا، أمس الثلاثاء، على المضي قدما للعمل نحو تعزيز التعاون الثنائي في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والصناعية والقضائية والتنموية وغيرها من المجالات الأخرى التي من شأنها فتح ا فاق جديدة للتعاون بين البلدين بما يحقق تطلعاتهما وا مالهما.

وتابع أن ذلك جاء في بيان مشترك صدر عقب اختتام أشغال الدورة السادسة للجنة المشتركة بين المملكة المغربية وسلطنة عمان والتي ترأسها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الافريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ووزير الخارجية العماني بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي.

ومن جانبه، أورد ” لوكوليماتور.ما ” أنه تم، أمس بالرباط، خلال أشغال الدورة السادسة للجنة المشتركة بين المملكة المغربية وسلطنة عمان، التي ترأسها وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ووزير الخارجية العماني، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، التوقيع على اتفاقية تعاون وثلاث مذكرات تفاهم في عدد من المجالات.

وأضاف أن هذه الاتفاقيات تهم مجالات النقل البحري والموانئ، والعمل الدبلوماسي، وحماية المستهلك والنقل السككي.

في حين ذكرت ” زنقة20.كوم ” و” تيليكسبريس.كوم ” و” كويد.ما ” أن رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز جدد، أمس الثلاثاء، التأكيد على تميز العلاقات القائمة بين بلاده والمغرب، مبرزا أن الروابط “الاستراتيجية” التي تجمع الرباط ومدريد تشكل “تجربة جيدة” يمكن أن تستفيد منها بلدان أخرى.

وتابعت أن السيد سانشيز الذي حل ضيفا على برنامج بقناة “Telecinco”، قال إن “العلاقات مع المغرب تكتسي أهمية جوهرية، لاسيما في مجالي التجارة والاقتصاد”، على اعتبار أن جل استثمارات إسبانيا في القارة الإفريقية تتركز في المغرب”.