أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل زلزال الحوز، وتشييع جثمان الراحلة عائشة الخطابي، والتزود بالماء الصالح للشرب؛ أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الجمعة.

وهكذا، كتبت العديد من المواقع الإلكترونية، من بينها ” زنقة20.كوم ” أن كاتب الدولة بالوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، يوخن فلاسبارت، أكد أمس الخميس بالرباط، أن الجهود التي يبذلها المغرب لتنسيق أعمال إعادة الإعمار عقب الزلزال الذي ضرب عدة مناطق بالمملكة يوم 8 شتنبر الماضي “مثيرة للإعجاب”.

ونقلت عن فلاسبارت، في تصريح عقب محادثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أنه “لمن المثير للإعجاب رؤية كيف تعمل الحكومة ومتدخلون آخرون على تنسيق أعمال إعادة الإعمار التي ستتم مباشرتها في الأشهر المقبلة”.

ومن جانبه، أوضح ” لوسيتأنفو.كوم ” أن آخر جرحى زلزال الحوز، الذين خضعوا للعلاج في المستشفى الإقليمي محمد السادس بشيشاوة يستعدون لمغادرته اليوم الجمعة، في وقت يواصل فيه الطاقم الطبي تعبئته لتقديم المساعدة الطبية اللازمة للسكان.

وأضافت أن التنسيق بين مختلف المتدخلين في هذا المستشفى، حيث تمت تعبئة جميع عناصر الطاقم الطبي منذ الساعات الأولى التي أعقبت الزلزال، مكن من توفير استجابة متماسكة وفعالة لما بعد الزلزال، لا سيما على مستوى الجماعات النائية بالإقليم.

أما ” أرتيكل19.ما ” فأوردت أن مجلس الحكومة قرر تحويل مشروع المرسوم بقانون رقم 2.23.845 بمنح الأطفال ضحايا زلزال الحوز صفة مكفولي الأمة، إلى مشروع قانون يعرض على المجلس الحكومي المقبل.

ونقلت عن الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع المجلس، أنه تقرر ذلك خلال اجتماع مجلس الحكومة المنعقد أمس الخميس برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، والذي خ صص أيضا للتداول في عدد من مشاريع النصوص القانونية ومقترحات ت ع ي ين في من اص ب عليا طبقا للفصل 92 من الدستور.

بايتاس أوضح، من جانب آخر، أن “الإبعاد الإداري لصحفيي ن فرنسيي ن جاء نتيجة انتهاك للقانون”، مبرزا أن “الصحفيي ن الفرنسيي ن المبعدي ن لم يطلبا أي ترخيص لتغطية زلزال الحوز”،وأنهما دخلا إلى المغرب بغرض سياحي؛ وفق ما نقلته ” لو360.ما “.

ومن جهتها، أفادت ” ميديا24.كوم ” بأن مجموعة صندوق الإيداع والتدبير حولت مساهمة مالية بقيمة 50 مليار سنتيم (500 مليون درهم) لفائدة الصندوق الخاص بتدبير الآثار المترتبة على الزلزال، بالإضافة إلى مساهمة قدرها 10 ملايين درهم لصالح مؤسسة محمد الخامس للتضامن، مؤكدا التزامه للمساهمة في الجهود الوطنية لدعم السكان المتضررين والمشاركة الفعالة في إعادة إعمار المنطقة المنكوبة على المدى الطويل وفقا لتعليمات الملك محمد السادس.

بينما ذكرت ” لوكوليماتور.ما ” و” فبراير.كوم ” و” تيليكسبريس.كوم ” أن مراسم تشييع جثمان الراحلة عائشة الخطابي، كريمة محمد بن عبد الكريم الخطابي، جرت، بعد أمس الخميس بالدار البيضاء، وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد.

وتابعت أنه بعد صلاتي الظهر والجنازة، تم نقل جثمان الفقيدة إلى مثواها الأخير بمقبرة الرحمة حيث ووريت الثرى.

على صعيد آخر، أفادت ” منارة.ما ” و” الأول.كوم ” أن الجمعية العامة للأمم المتحدة اعتمدت بالإجماع، على مستوى رؤساء الدول والحكومات، الإعلان السياسي بشأن الوقاية من الجوائح والتأهب والاستجابة لها.

وأوضحتا أن ذلك يجسد الاعتراف بدور المغرب باعتباره فاعلا نشطا وملتزما، قادرا على صياغة مبادرة عالمية للتحضير لحالات الطوارئ الصحية المحتملة، والوقاية منها، والكشف عنها ومواجهتها بشكل جماعي

بينما ذكر ” بانورابوست.كوم ” و” لوبرييف.ما ” و” إحاطة.ما ” أن وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أكد أمس الخميس بالرباط، أن البرامج المتعلقة بنقل المياه عبر الطريق السيار المائي الرابط بين حوضي سبو وأبي رقراق ستتواصل من أجل تلبية حاجيات أزيد من 12 مليون نسمة من ساكنة الرباط والدار البيضاء والمناطق المجاورة لهما.

وتابعت أن السيد بركة شدد، في تصريح للصحافة عقب اجتماع لجنة قيادة البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027، برئاسة رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، على حرص اللجنة، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، على مواصلة البرامج المسطرة والمتمثلة في تحلية المياه لفائدة المناطق التي تعاني من ندرة في هذه المادة، وكذا العمل على اقتناء العديد من الوحدات المتنقلة لتحلية المياه ومعالجة المياه المعدنية لمواجهة الاشكاليات في هذه المناطق.

في حين أبرزت ” هسبريس.كوم ” أن كاتب الدولة البرتغالي للشباب والرياضة، جواو باولو كوريا، قال إن الترشح المشترك بين إسبانيا والمغرب والبرتغال لتنظيم كأس العالم 2030 يمثل فرصة لتعزيز قيم “التضامن والسلام بين الشعوب و”اتحاد الثقافات من خلال الرياضة”.

وتابعت أن كاتب الدولة البرتغالي سلط، في مداخلة له، أول أمس بإشبيلية، خلال القمة العالمية لكرة القدم 2023، الضوء على نقاط القوة في هذا المشروع القوي للترشح المشترك لكأس العالم 2030، مؤكدا أنه يشكل “أول ترشح من نوعه بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط، إفريقيا وأوروبا”.

وفي موضوع آخر، كتبت ” اليوم24.كوم ” و” الأيام24.كوم ” أن شركة CNGR Advanced Material Co، الصينية المتخصصة في تصنيع مكونات البطاريات، أعلنت أنها توصلت إلى اتفاق مع صندوق الاستثمار الخاص الإفريقي “المدى” لبناء قاعدة صناعية في المغرب، لتطوير “سلائف المواد النشطة” لبطاريات النيكل والكوبالت والمنغنيز، أو NCM، بالإضافة إلى وحدات إنتاج الكاثودات LFP ومرافق إعادة تدوير مواد البطاريات.

ونقلت عن بيان مشترك للشركاء أن “أعمال البناء في موقع الجرف الأصفر ستبدأ العام الجاري، ومن المقرر أن يتم إنتاج أول مواد البطاريات في عام 2025. وأن يتجاوز إجمالي الاستثمار 20 مليار درهم (2 مليار دولار)”.