أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

Views: 7

شكلت قضية الصحراء المغربية، والشراكة بين المغرب والاتحاد الأوربي والعطلة الاستثنائية بمناسبة عيد الفطر، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحافة الإلكترونية اليوم الجمعة.

وفي هذا الصدد، كتبت مواقع إلكترونية، من ضمنها “الأول.كوم” و”اليوم24.كوم” و”ميديا24.كوم”، أن وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أجرى أمس الخميس بالرباط، مباحثات مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، ستافان دي ميستورا.

وأضافت المواقع، أن هذه الزيارة تندرج في إطار جولة إقليمية لدى الأطراف الواردة في قرار مجلس الأمن 2703، من أجل إعادة إطلاق العملية السياسية للموائد المستديرة بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا و”البوليساريو”، باعتبارها الإطار الوحيد الذي حددته قرارات مجلس الأمن للتوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم وقائم على التوافق.

وعلى صعيد العلاقات الدولية، أوضحت “فبراير.كوم” أن الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية، جوزيب بوريل، أكد أن الشراكة القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي “أكثر أهمية من أي وقت مضى في السياق الجيوسياسي الحالي”.

وتابعت، أن هذه الشراكة الاستراتيجية شكلت تعزيز محور محادثات جمعت، أول أمس الأربعاء، بين السيد بوريل ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة.

وفي السياق ذاته، كتبت “هسبريس.كوم” أن نائب المتحدث باسم وزارة أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسية، أكد أمس الخميس، أن المغرب وفرنسا تجمعهما “شراكة فريدة” قائمة على “رابط استثنائي”، تجددها أجندة سياسية.

وبخصوص عيد الفطر، أشارت “لوكوليماتور.ما” إلى أن رئاسة الحكومة، أعلنت أمس الخميس، أنه بمناسبة عيد الفطر المبارك، تقرر تعطيل إدارات الدولة والجماعات الترابية، بصفة استثنائية عن العمل، يوم الجمعة 12 أبريل 2024، إذا صادف فاتح شوال يوم الأربعاء 10 أبريل 2024.

وعلاقة بالموضوع ذاته، أعلنت “لوبرييف.ما”، نقلا عن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، أنه تقرر، بصفة استثنائية، تعطيل الدراسة يوم السبت 13 أبريل الجاري، بالمؤسسات التابعة لها، سواء منها العمومية أو الخصوصية، وذلك بمناسبة عيد الفطر المبارك.

وفي مجال النقل السككي بمناسبة عيد الفطر، أوضحت “زنقة20.كوم” أن المكتب الوطني للسكك الحديدية أعلن عن وضع برنامج خاص لسير القطارات بمناسبة عيد الفطر، وذلك من يوم 5 إلى 16 أبريل الجاري، عبر برمجة قطارات إضافية تصل إلى 240 قطارا يوميا.

وفي موضوع آخر، أوضحت “لو360.ما” و”أرتيكل19.ما” أن الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أكد أمس الخميس، أنه “لا زيادة في سعر قنينة الغاز في الوقت الراهن”.

من جانبه، تطرق موقع “لوسيتأنفو.كوم” إلى أن مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، أكدت أنه تم ضبط 6408 مخالفة، خلال الفترة الممتدة من فاتح يناير إلى 03 أبريل، على إثر عمليات مراقبة أسعار وجودة المنتجات الغذائية التي قامت بها اللجان المحلية.

من جهتها، توقفت “آشكاين.كوم” عند مصادقة مجلس الحكومة، أمس الخميس، على مشروع مرسوم بشأن النظام الأساسي الخاص بهيئة موظفي إدارة السجون وإعادة الإدماج، قدمته الوزيرة المنتدبة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور.

وفي الشأن الاجتماعي، أفاد موقع “بانورابوست.كوم” أن حملة التبرع بالدم، التي نظمت بمساجد المملكة خلال الشهر المبارك، شهدت إقبالا كبيرا من المؤمنين المتبرعين، مدفوعين بشعور قوي بالتضامن والوعي بأهمية هذه البادرة الحيوية.

وفي مجال العدالة، كتبت “الأيام24.كوم” أن المنشط الإذاعي محمد بوصفيحة المعروف باسم “مومو”، نفى أن تكون له علاقة بتهمة فبركة جريمة سرقة وهمية على الأثير، كاشفا أن الإذاعة الخاصة التي يشتغل فيها “هيت راديو” كانت ضحية أشخاص محترفين يجيدون المشاركة في برامج المسابقات التي تنظمها.