أبرز اهتمامات الصحف الإلكترونية

شكل دعم مهنيي النقل الطرقي، وبرنامج “فرصة”، والوضعية الوبائية، أبرز المواضيع التي استأثرت باهتمام الصحف الإلكترونية اليوم الثلاثاء.

وهكذا، أبرزت العديد من الصحف الإلكتريونية، من ضمنها “لوسيت أنفو” و “الأيام 24.كوم ” و “اليوم24.كوم” و” كيد .ما” أنه سيتم، ابتداء من اليوم الثلاثاء (23 غشت)، الشروع في عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي.

وأوضح بلاغ لوزارة النقل واللوجستيك، استنادا لذات المصادر، أن هذا الأمر يأتي تبعا للقرار الذي اتخذته الحكومة، مشيرا إلى أن عملية التسجيل للحصول على دعم إضافي لفائدة مهنيي النقل الطرقي سيتم عبر المنصة الالكترونية mouakaba.transport.gov.ma.

في سياق آخر، أوردت “منارة.ما” و “لو 360 .ما” و “زنقة 20.كوم” و “الأول.كوم” أن لجان التمويل لبرنامج فرصة، التي عقدت اجتماعاتها الأولى في مختلف الجهات، صادقت على أولى التمويلات الموجهة لفائدة حاملي المشاريع الذين أتموا مرحلة المواكبة وأكملوا إعداد ملفاتهم الخاصة بالتمويل.

وأوضحت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، في بلاغ تناقلته هذه الصحف الإلكترونية، أن الأسابيع المقبلة ستشهد تسريع وتيرة التمويل على أن يتم تمويل 10 آلاف مشروع قبل نهاية السنة الجارية 2022.

موقع “ميديا.24.كوم” ، من جهته، أبرز أن الكميات المفرغة من المنتجات المسوقة من الصيد الساحلي والتقليدي سجلت ارتفاعا بنسبة 20 في المائة إلى 719.925 طنا خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري.

ووفقا للموقع، فقد أوضح المكتب الوطني للصيد، في تقريره الخاص بإحصاءات الصيد الساحلي والتقليدي في المغرب، أن قيمة هذه الكميات المفرغة تجاوزت 5,4 مليار درهم، بزيادة نسبتها 7 في المائة مقارنة مع متم يوليوز 2021.

على صعيد آخر، أكدت “هسبريس.كوم” و “تليكسبريبس.كوم” أن الوكالة المغربية للأمن والسلامة في المجالين النووي والإشعاعي (أمسنور)، تنظم، من 22 إلى 31 غشت الجاري بالرباط، الدورة الثالثة لورشة العمل الإقليمية حول الرقابة التنظيمية لمفاعلات الأبحاث في إفريقيا، بمشاركة مجموعة من دول القارة.

واستنادا للمصدرين، فإن هذه الورشة، التي تأتي في إطار برنامج تعاون “أمسنور” الجهوي في إفريقيا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومنتدى الهيئات التنظيمية النووية في إفريقيا، تهدف إلى تزويد ممثلي الدول الأعضاء في المنتدى بالمعرفة والمعلومات العملية، وذلك استنادا إلى معايير أمن الوكالة الذرية للطاقة الذرية، في ما يتعلق بالمراقبة التنظيمية لمفاعلات البحث وتبادل الخبرات والدروس المستفادة في هذا المجال.

في موضوع آخر، أبرز موقعا “أرتيكل 19.ما” و “فبراير .كوم” أن الدورة الثانية من مهرجان مراكش للفيلم القصير ستنعقد ما بين 23 و30 شتنبر المقبل بالمدينة الحمراء، وذلك تحت رعاية وزارة الشباب والثقافة والتواصل.

وأفاد بلاغ للمنظمين، وفقا للمصدرين، بأن هذه التظاهرة تهدف، بمبادرة من مؤسسة المهرجان، رامية بلعادل، إلى مد الجسور بين صناعة الأفلام القصيرة ومراكش، مشيرا إلى أن هذه الدورة تروم تثمين المواهب المحلية من خلال بث أفلامهم القصيرة في منافسة متزامنة مع أفلام المخرجين الدوليين.

وبخصوص الوضعية الوبائية بالمغرب، كتبت “إحاطة .ما” و “بانورابوست.كوم” أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أعلنت، أمس الاثنين، عن تسجيل 25 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 104 أشخاص خلال الـ24 ساعة الماضية.

وحسب النشرة اليومية للوزارة حول حصيلة (كوفيد-19)، فإن 6 ملايين و 737 ألف و759 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و380 ألف و542 شخصا، مقابل 24 مليون و888 ألف و469 شخصا تلقوا الجرعة الأولى. وتلقى 36 ألف و595 شخصا الجرعة الرابعة التذكيرية التي أوصت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية باعتمادها لكبار السن والأشخاص ذوي عوامل المراضة. من جانبها، قالت “لوكوليماتور.ما” إن مجلة (غلوبال فاينانس) صنفت، والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري، ضمن قائمة أفضل محافظي البنوك المركزية في العالم. ونال الجواهري درجة “أ-“، في التقرير الصادر عن المجلة الأمريكية، الذي يحمل عنوان “Central Banker Report Cards 2022”.

ح